تجربتنا لبورشه كهربائية خارجة عن المألوف بحزمة الاورف رود: تايكان كروس توريزمو

بورشه صانع الماني لا يمزح ابدا في طرحه لسيارات وموديلات جديدة، وعندما قررت بورشه دخول المعترك الكهربائي دخلت في رسالة واضحة للجميع: هل انتهيتم من اللعب في مجال السيارات الكهربائية؟ اليكم بورشه تايكان السيارة الكهربائية المتكاملة من حيث شعور القيادة والتكنولوجيا.

ولكن بورشه لم تتوقف عند هذا الحد، بل أصدرت مؤخرا سيارة او بالأحرى صاروخًا كهربائيًا جاهزًا للطرقات الوعرة مطورًا من تايكان وهي بورشه تايكان الكهربائية بنسخة كروس توريزمو.

نسختنا جاءت بحزمة الاوف رود لمزيد من التمييز وبرسالة واضحة ان بورشه تعتزم دخول معترك سيارات الاوف رود الكهربائية مع اس يو في كهربائية منتظرة قريبا، ولكن اليوم تجربتنا ستتمحور حول بورشه تايكان كروس توريزمو الرائعة.

ما هي بورشه تايكان كروس توريزمو؟

بورشه تايكان كروس توريزمو الواجهة الأمامية

باختصار، سيارة كهربائية من بورشه مبنية على سيارة تايكان الكهربائية 100% مع تحسينات تخولها دخول عالم المغامرات وعالم الطرقات غير المعبدة مع تصميم برأيي الشخصي مبهر.

لنبدأ من تايكان، اول تجربة قيادة لنا في بورشه تايكان كانت على الثلج لتبهرنا بالفعل بقدرات السيارة الكهربائية لدى بورشه، وتثبت بأن ليس كل سيارة تحمل محركا كهربائيا مهما كانت طاقته تستحق لقب سيارة رياضية.

وبعدها طبعا توالت التجارب من ناحية التكنولوجيا المستقبلية في السيارة بقدرات شحن سريعة وحركات مستقبلية ولكن اكثر ما لفت الانتباه هو محافظة بورشه على هويتها الرياضية مع إضافة عنصر مختلف مستقبلي على سيارتها الكهربائية تايكان، لن اخوص في تفاصيل التصميم اذ ان ذلك قد غطيناه بقوة في اكثر من تجربة.

ولكن باعتقادنا كان أن بورشه أصدرت أولا تايكان بتصميم رائع ولن تستطيع التغلب عليه في سيارة أخرى، وإذ بنا نرى بورشه تايكان كروس توريزمو. هنا برأيي بورشه تفوقت على نفسها، شخصيا احب السيارات الرياضية العريضة من الخلف والشبيهة بسيارات الستايشن فجاءت كروس تويريزمو اعرض واطول وبجمال ساحر.

حزمة الاوف رود في تايكان

بورشه تايكان كروس توريزمو الواجهة من الجانب

قد نستغرب قليلا كلمة حزمة اوف رود على سيارة سيدان كهربائية، ولكن عند الالمان لا مستحيل، حزمة اوف رود على بورشه تايكان كروس توريزمو أعطت السيارة شكل رائع وأيضا حماية في الطرقات الوعرة وأيضا المزيد من الايروديناميكية.

اول ما تنظر الى السيارة تلاحظ ارتفاعها عن الأرض فترتفع بـ20 ملم عن التايكان وأيضا هناك تغيير كامل في المصد الامامي مع بلاستيك مقوى في الامام وعلى حواف الرفارف وفي الخلف لحماية السيارة من أي حصى خلال القيادة على الطرقات غير المعبدة.

إلى ذلك، هناك تصفيح في اسفل السيارة من الامام والخلف مع عناصر ايروديناميكية متطورة في المصد الامامي كجوانح امامية وأيضا إضافة جانح خلفي رائع، وكل ذلك من اجل تحسين قدرات الاوف رود والانسيابية في الهواء حتى ان الجانح الخلفي احتوى على ثلاث خطوط صغيرة جدا قد لا تلاحظها انما دورها مهم جدا في توفير مسافة أطول وسرعة اكثر. نعم، الى هذا الحد اخذت بورشه موضوع الانسيابية بجدية.

ومن عوامل تحسين الانسيابية وبقوة، تصميم الجنط الخاص بكروس توريزمو قياس 21 انش ولون اكثر من رائع.

بورشه كهربائية جاهزة للمغامرة

بورشه تايكان كروس توريزمو المقصورة الامامية

على فكرة، الفائدة من تحويل تايكان الى كروس توريزمو ليست فقط في الشكل بل أيضا في العملانية، فهل تستطيع الذهاب في مغامرة دون اخذ الأغراض اللازمة معك، وهنا تأثير التصميم المعرض للتايكان واضح مع مساحة إضافية في الصندوق للتخزين. وهنا اريد ان اشدد على الصندوق الخلفي، اذ ان تايكان لا محرك لها في الامام فتجد أيضا مساحة تخزينية، ولنكمل في عملانية السيارة من حيث التصميم، استطاع الركاب في المقصورة الخلفية ان يستفيدوا من مساحة إضافية للأرجل والرأس.

اما في الامام، فلا اختلاف في تصميم المقصورة الامامية عن التايكان انما أيضا تم تقديم عنصر المغامرة بقوة مع حزمة الكرونو وساعة بورشه في وسط الكونسول الامامي ولكن مع بوصلة وليس عداد للتركيز على طابع المغامرات حتى في الداخل، والأهم شاشة الكونسول الوسطي مع نمط الحصى المخصص في الاوف رود. 

اعتقد بأنه حان وقت القيادة انما بكلمة سريعة عن المقصورة الامامية فهي مليئة بالشاشات ومستقبلية ومريحة بمقاعد رياضية اكثر من رائعة، وعلى فكرة السقف البانورامي يأتي قياسي في الكروس توريزمو ليعطلك المزيد من الشعور بالرحابة والمغامرة. ولا تقلق فانه عازل للحرارة وأيضا لا يزعج في الرؤية في النهار من سطوع الشمس. 

نمط الحصى وقدرات الاوف رود في بورشه

بورشه تايكان كروس توريزمو الواجهة الخلفية

مجموعة من أنماط القيادة موجودة في التايكان وهي راينج أي تحافظ على اكبر مسافة ممكنة في البطارية وتحدد سرعتك ب120 كلم بالساعة وطبعا هناك الرياضي والرياضي بلاس والخصوصي. ولكن ما يميز كروس توريزمو هو Gravel  أي الحصى حيث تتغير اعدادات المحرك وتجاوبه. هذا كله مع نظام التعليق حيث ترتفع السيارة 10 ملم إضافية لتصبح جاهزة للطرقات غير المعبدة.

والتجربة في التايكان كروس توريزمو ان كان على الطرقات المعبدة او غير المعبدة خرافية، فلم اكف عن اطلاق السيارة بغض النظر عن نوع الطريق والتجربة رائعة اذ تلتصق في مقعدك وينطلق الصاروخ.

السيارة مجهزة بمحركين امامي وخلفي بقوة 650 حصانًا و880 نيوتن متر من عزم الدوران أي صاروخ بكل معنى الكلمة والاهم بانها دفع كلي للعجلات مع قير غيار واحد امامي وغيارين في الخلف مع توزيع طاقة بشكل اكثر من رائع يمنع أي خروج عن المسار، وحتى السقوط في براثن الطرقات غير المعبدة والأهم متعة في القيادة، نعم متعة في القيادة بالرغم من انتقاد محبي محركات الاحتراق الداخلي للسيارات الكهربائية وانا منهم انما تايكان ونسخة كروس توريزمو هي من عالم اخر.

loaing icon