بي ام دبليو M3 تورينج: الأولى من نوعها في تاريخ العلامة الألمانية

تعد نسخة واجن الجديدة الرائعة من M3 أثقل قليلاً من سيارة السيدان ولكنها تتمتع بنفس محرك التيربو المزدوج ذو الستة اسطوانات والدفع الرباعي مع وضع التفحيط. وهذه هي المرة الأولى التي تنتج فيها بي ام دبليو نسخة واجن من M3. ما هي التفاصيل؟ 

تصميم M3 تورينج 

ام 3 تورينج خارجي

هذا صحيح، إنها سيارة M3 تورينج الأولى التي بنتها بي ام دبليو خلال ستة أجيال من الطراز الأسطوري. اقتربت بي ام دبليو في الماضي من يناء واحدة، بعد أن كادت أن تطلق نسخة ذات سقف طويل من الجيل E36 M3 الذي تم بناؤه بين عامي 1992 و 1999. ولكن هذا هو أول من وصل بالفعل إلى الإنتاج، وعلى أساس هذه الصور، كل رائع بقدر ما تتوقع أن يكون هذا المزيج من التطبيق العملي والأداء.

من حيث التصميم، تبدو M3 تورينج - التي تم إطلاقها منذ ساعات في مهرجان جودوود للسرعة 2022 - إلى حد كبير كما توقعنا. تشترك في شبكتها الكلوية الضخمة، ومصابيح الحاجز العريضة، وفتحات العادم الرباعية، وتصميمات المصد ومشتت الهواء مع سيارة M3 سيدان.

التغييرات الخاصة بالسيارة هي جناح خلفي أكبر، وقضبان سقف مطلية وسقف قياسي باللون الأسود اللامع، على الرغم من إمكانية اختيار السقف بلون الهيكل. عجلات 19 انش  في الأمام و 20 إنش في الخلف قياسية.

المحرك والأداء

ام 3 تورينج اداء

تستمد M3 تورينج قوتها من محرك تيربو مزدوج سعة 3.0 لتر سداسي الأسطوانات يولد 503 حصان و650 نيوتن متر من عزم الدوران، مع تسليم هذا إلى الطريق من خلال علبة تروس أوتوماتيكية قياسية من ثماني سرعات ودفع رباعي. يحتوي نظام الدفع بجميع العجلات (AWD) على قابض متعدد الألواح يتم التحكم فيه إلكترونيًا لتوزيع عزم الدوران بين محوره الأمامي والخلفي، بالإضافة إلى ترس تفاضلي خلفي ذكي يسمح بالتغيير الكامل لمقدار الجهد المرسل إلى كل عجلة خلفية.

مثل سيارة السيدان، ستتميز أيضًا بوضع الدفع الخلفي الخالص، على الرغم من أنه لا يمكن تحديده إلا من خلال فك ارتباط نظام التحكم في الاستقرار DSC. سيؤدي القيام بذلك إلى توفير الخيار الديناميكي الإضافي لميزة التحكم في الجر M المتغير والتي، وفقًا لشركة بي ام دبليو، "تتيح للسائق الماهر الاستمتاع بتجربة قيادة تتسم بنقاء ملحوظ". 

السيارة الجديدة أثقل قليلاً من M4 كوبيه و M3 سيدان، على الرغم من أن بي ام دبليو لم تؤكد مقدارها. لكنها ستظل سريعة بوحشية: تقول بي ام دبليو إن سيارة الواجن الرياضية تتسارع إلى 100 كيلومتر في الساعة في 3.6 ثانية فقط - وهو ما يقل بمقدار عُشر مطالبة عن سيارة السيدان. ستبقى السرعة القصوى محدودة بـ 250 كيلومتراً في الساعة في الشكل القياسي، على الرغم من أن المشترين الذين يختارون حزمة M Driver سوف يشهدون هذه الزيادة إلى 280 كيلومتراً في الساعة.

التصميم الداخلي الرياضي 

ام 3 تورينج داخلي

زودت M3 تورينج بمقاعد بي ام دبليو القابلة للانقسام المصنوعة من ألياف الكربون اختيارية للصف الأول من المقاعد، ولكن لا يوجد خيار مكافئ للصف الثاني، تحتوي M3 تورينج فقط على نفس المقعد الخلفي القابل للطي مثل المقعد الخلفي للفئة الثالثة العادية.

يمكن فتح النافذة الموجودة على الباب الخلفي بشكل منفصل للوصول إلى منطقة التخزين، وهي خدعة أنيقة احتفظت بها بي ام دبليو. تعد تورينج أول سيارة M3 تحصل على شاشة بي ام دبليو المنحنية الجديدة، والتي تجمع بين لوحة قياس 12.3 انش وشاشة تعمل باللمس مقاس 14.9 انش في لوحة واحدة تعمل بأحدث نظام iDrive 8؛ سيكون هذا قريبًا قياسيًا في M3 سيدان و M4 كوبيه والقابلة للكشف.

سيتم فتح الطلبات في سبتمبر، حيث من المقرر أن يبدأ إنتاج M3 تورينج في نوفمبر جنبًا إلى جنب مع M3 سيدان في مصنع بي ام دبليو في ميونيخ.

إقرأ ايضاً: 50 Jahre BMW M: إصدار نموذج BMW M4 احتفالاً بالذكرى السنوية للشركة

loaing icon