أهم الحقائق التي يجب معرفتها عن نيسان GT-R

تعد نيسان GT-R واحدة من أسرع السيارات في العالم، وتتميز بتصميم بروح يابانية بحتة، مع الكثير من الخصائص المميزة التي لا تتواجد سوى في السيارات الخارقة، رغم أنها أرخص بفارق كبير. ولذلك سنطلعك اليوم على بعض أهم الحقائق التي يجب أن تعرفها عن نيسان GT-R.

اقرأ أيضاً: سيارات مرسيدس 2021 واهم التغييرات فيها

GT-R لم تكن في البداية من صنع نيسان

تاريخ جي تي آر

تم بناء طراز Skyline الأسطوري، الذي تم تقديمه لأول مرة في عام 1957، من قبل شركة Prince Motor Company اليابانية. وإستمر إنتاجها حتى عام 1967، حين إندمجت برنس ونيسان. ومنذ ذلك التاريخ بدأت سكايلاين في التطور إلى سيارة رياضية عالية الأداء.

وأصبحت سكايلاين سيارة نيسان في عام 1969، عندما تم الكشف عن سيارة سكايلاين عالية الأداء في معرض طوكيو للسيارات. وكانت لا تزال سيارة سيدان بمحرك سداسي الأسطوانات بقوة 160 حصاناً. وكانت متاحة من 1969 حتى 1972، وتم بناء 1945 نسخة منها فقط.

طوكيو

من عام 1972 إلى عام 1977، تم إنتاج طراز C110 Skyline، وهذه المرة كان يعرف بإسم Datsun K-Series. وبعد أربع سنوات مرت بتغيير آخر في الإسم وأصبحت R30.

ثم شهد عام 1986 تقديم R31 التي كانت أكبر قليلاً من الموديلات السابقة، وإستمر إنتاجها حتى عام 1988.

وفي عام 1989 ظهر مفهوم سيارة GT-R الحقيقي، وهو طراز R32 Skyline  بنظام دفع رباعي وبمحرك مؤلف من 6 أسطوانات متتالية مدعوم بالتوربو سعة 2.6 ليترات وبقوة 276 حصاناً. وقد إستمر انتاج هذا الطراز حتى عام 1994.

في عام 1995، تم إطلاق R33 Skyline GT-R  المحسن بمحرك سداسي الأسطوانات. وإستمر انتاجه حتى سنة 1998.

عام 1998 تم تقديم R34 Skyline GT-R وبقي متاحاً حتى عام 2002.

بعد ذلك توقف إنتاج هذه السيارة حتى عام 2008، حين ظهرت GT-R رسمياً، حيث تخلت نيسان عن إسم Skyline. ومنذ ذلك التاريخ، ما زالت GT-R مستمرة بطرح بنسخ متعددة من هذه السيارة حتى اليوم.

أربعة مهندسين يحق لهم تصنيع محركات GT-R ووضع توقيعهم عليها

تاكومي

رغم أنها واحدة من أكثر السيارات الإنتاجية تقدماً في العالم، إلا أن كافة محركات نيسان GT-R من نوع V6 مزدوج التيربو مصنوع ومجمع يدوياً بواسطة واحد من حرفيي نيسان الأربعة الموثوق بهم، الذين يحملون إسم تاكومي، وتعني "الحرفي الماهر". وهؤلاء لديهم أكثر من قرن من الخبرة. وعندما ينتهون من بناء محرك GT-R يدوياً، فإنهم يضعون أسمائهم على لوحة خاصة مثبتة على كل محرك تظهر إسم الرجل الذي قام ببنائه. وللتأكد من عدم وجود أي تلوث، يتم ذلك في غرفة متحكم في درجة حرارتها بمصنع نيسان في يوكوهاما باليابان. كما تأتي كل سيارة مع علبة سرعات مصنوعة لها خصيصاً.

وتعتبر GT-R من أسرع السيارت ذات 4 مقاعد في العالم، ويمكنها بجيلها الأخير أن تتسارع من 0 إلى 100 كم/س خلال 2.8 ثانية، وهو ما يجعلها في مصاف سيارات خارقة مثل بورشه 911 ولامبورجيني افينتادور.

شاشة مستوحاة من ألعاب جران توريزمو

شاشة مقصورة
من أروع الأمور في نيسان GT-R، هو أنها تأتي بشاشة عدادات من تطوير شركة Polyphony Digital المسؤولة عن تطوير لعبة جران توريزمو، حيث أن صناع واجهة الشاشة، هم نفسهم من قاموا بتصميم العديد من السيارات داخل اللعبة.


تمتلك أروع لقب

نيسان جي تي آر 2020

نتيجة للتكنولوجيا المذهلة والأداء العالي في نيسان R32 GT-R، أطلق عليها لقب جودزيلا من مجلة "Wheels" الأسترالية، وهو ما يشير إلى وحش جودزيلا الهائل من أفلام الخيال العلمي اليابانية الشعبية.

نجمة هوليوود

نيسان

إستطاعت نيسان GT-R أن تدخل عالم هوليوود من بابها العريض عبر سلسة افلام Fast and Furious، وأصبحت النجمة والبطلة منذ بداية السلسة حتى اليوم، لتشارك الراحل بول والكر وفان ديزل البطولة، وتلمع كسيارة رياضية منافسة لسيارات العضلات الاميركية.

GT-R خلال ستين ساعة

معامل نيسان

تستغرق عملية بناء كل سيارة GT-R حوالي ستين ساعة. فعلى الرغم أن عملية التصنيع بسيطة، إنما وضع نظام الدفع الكلي وعلبة التروس هما يؤخران عملية التصنيع، ويأخذان الحيز الكبير من الوقت.

نيسان Nissan سيارات يابانية GT-R حقائق جي تي ار
loaing icon