قصة مثيرة من جدة واسرار تكشف للمرة الاولى عن أسرع حلبة فورمولا في العالم

بعد عدة سباقات عالمية أقيمت في المملكة العربية السعودية وأثبتت نجاحاً باهراً مثل رالي داكار وسباق الفومولا إي، ها هي المملكة تستعد لإستضافة سباق الفورمولا 1 في 2021 على كورنيش جدة البحري التي تعتبر أسرع حلبة شوارع في العالم بين 3 و 5 ديسمبر القادم. وإليكم القصة الكاملة لهذه الحلبة المكونة من 27 منعطفاً.

اقرأ أيضًا: جائزة المملكة الكبرى اسرع حلبة شوارع في تاريخ فورمولا واحد

 

جدوى بناء مسار في جدة

حلبة جدة

بعدما أصبح من الواضح أن المملكة العربية السعودية حريصة على استضافة سباق الجائزة الكبرى، طُلب من فريق رياضة السيارات الداخلي في الفورمولا 1 التحقيق في جدوى بناء مسار شوارع في جدة، ثاني أكبر مدينة في المملكة من حيث عدد السكان. وكان أول منفذ للإتصال هو "Google Earth" ، لمحاولة فهم المناطق المحيطة بجدة التي ستكون مناسبة. وأمضى الفريق عدة أيام على أداة رسم خرائط صور الأقمار الصناعية لإنشاء نماذج محاكاة قبل زيارة الموقع.

حلبة جدة

من بعدها أرسلت الفورمولا 1 وفداً إلى المملكة العربية السعودية في يناير 2020، لاستكشاف عدد من المواقع المحتملة، وظهر المرشح الأوفر حظاً بسرعة كبيرة، وكان على كورنيش جدة. وهو عبارة عن شريط ساحلي مكون من الأراضي المستصلحة يمزج بين مواقف السيارات الإسفلتية والمساحات المفتوحة والبحيرات. وكان أحد الجوانب الجذابة لمنطقة كورنيش جدة هو الطرق الطويلة والواسعة التي تسمح بإنشاء حلبة شوارع فريدة في إطار زمني قصير.

فريق محترف لتصميم الحلبة

حلبة جدة

تم تطوير الحلبة بالتعاون الوثيق بين Tilke GmbH & Co. KG وفريق Formula 1 Motorsport بقيادة روس براون، وهي حلبة غير نمطية، حيث أنها تستخدم الطرق الحالية قدر الإمكان. فقد عمل فريق التطوير لضمان مسار يوفر سباقات مثيرة للمشجعين ويتحدى قدرات جميع السائقين، ويحتوي على مناطق سريعة من شأنها أن تخلق سرعات عالية جداً وفرصاً للتجاوز. وحول هذا التعاون قال روس براون: "ما نريد رؤيته هو حلبة سباق. لا نريد دوائر ميكي ماوس. لا نريد دوائر الشوارع الكلاسيكية القديمة ذات المنعطفات 90 درجة. نريد دوائر شاملة سريعة، حلبات تتحدى السائقين".

من جهته أضاف كريج ويلسون، رئيس أداء المركبات في الفورمولا 1 أنه بمجرد اختيار Tilke كمصمم للحلبة والأحداث، ناقشنا مقترحات المسار وأفكار السباق، وخلال وقت قصير جداً توصلنا إلى حلول كان الجميع سعداء بها، بحيث بدت الحلبة النهائية مذهلة، مع محيط ساحلي وبحيرة.

التحدي الأكبر وإنهاء التخطيط

حلبة جدة

في حين أن بناء الحلبة المبنية من الصفر يعني أنه يمكن للمصمم أن يبدأ من ورقة بيضاء، فإن اقتراح حلبة الشارع هو اقتراح مختلف تماماً بسبب العمل داخل الحدود العامة للبنية التحتية الحالية. وكان التحدي الأكبر هو العمل على كيفية التوصل إلى مفهوم حلبة ضمن شريط ضيق تماماً من الأراضي. وأوضح كريج ويلسون أن الأمر إستغرق بعض المخططات المختلفة للبدء بها، ولكن بمجرد أن قمنا بتقييم نتائج المحاكاة ، كان من الممكن الاستقرار بسرعة على مفهوم اعتقدنا أنه سينجح.

أسرع حلبة شوارع في العالم

حلبة جدة

تعتبر سباقات الفورمولا واحد التي تقام في شوارع المدن، أكثر حماساً من تلك التي تقام على حلبات مفتوحة. ومن أشهر هذه السباقات هو الذي يقام على حلبة موناكو في الشوارع الضيقة. وعلى الرغم من ذلك، كانت هناك رغبة حقيقية في الإبتعاد عن مفهوم حلبات الشوارع التي تتضمن منعطفات 90 درجة وزوايا السرعة البطيئة، وبدلاً من ذلك التوجه نحو تخطيط سريع ومتدفق.

وقد تم تحقيق ذلك، من خلال تخطيط مسار مذهل وعالي السرعة يبلغ طوله 6.175 كم. وهذا يجعل حلبة جدة ثاني أطول حلبة في رزنامة عام 2021، وهي أقصر بمقدار 0.829 كم من حابة سبا، وأسرع حلبة شوارع في العالم بمتوسط ​​سرعة مذهل يبلغ 252.8 كم / ساعة، وهي فقط أبطأ من سرعة حلبة مونزا وفقاً لجدول هذا العام.

وهنا السؤال الأكبر الذي طرح نفسه وهو ما إذا كانت الحلبة ستخلق سباقات رائعة مع تجاوزات ساحرة أم لا. يقول براون إن هذا كان في صلب المشروع، لذلك تم التركيز عند تخطيط المستر على جودة القيادة ومهارة السائقين بدلاً من التجاوزات السهلة المعتمدة على DRS.

إختيار السباق الليلي

حلبة جدة

أثبتت سنغافورة والبحرين وأبو ظبي على مدى العقد الماضي، أن سباقات الفورمولا 1 في الليل مذهلة. لذلك إختارت المملكة العربية السعودية أن تفعل الشيء نفسه مع أول سباق لها في الفورمولا واحد، خاصة بعد نجاح تجربة الفورمولا إي أيضًا.

وقال صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان الفيصل، رئيس الاتحاد السعودي للسيارات ورياضة السيارات أن السباق الليلي يضيف لمسة خاصة، وهو الخيار الأفضل بالنسبة للمملكة، بحيث ستتم إضائة البحر الأحمر والبحيرات حول المسار ببعض العروض الضوئية.

عين على المستقبل

حلبة جدة

تمضي المملكة العربية السعودية في خططها لإنشاء مسار جديد للفورمولا واحد خارج الرياض. وقال الأمير خالد بن سلطان الفيصل: "كانت فكرة استضافة الفورمولا 1 على المسار الذي نبنيه في القدية، وكانت تلك هي الخطة الأولية. لكننا نحب رياضة السيارات، ولم نرغب في الإنتظار حتى ينتهي هذا المشروع. لذا فإن الفكرة هي أن نبدأ بسباق في الشارع وبعد ذلك عندما يصبح المسار جاهزاً، سننتقل إلى الموقع الجديد.

فورمولا 1 حلبات السعودية سباقات أخبار السيارات Formula one
loaing icon