الفرق بين زيت الباور وزيت الفتيس

ما هو الفرق بين زيت الباور وزيت الفتيس؟ 

يوجد في السيارة سوائل كثيرة هامة للغاية سواءً للتبريد أو لغيرها، واليوم سنتحدث عن الفرق بين زيت الباور وزيت الفتيس فعلى الرغم من الاختلاف الواضح بينهم في المهام إلا أن كلاهما من العناصر الضرورية لعمل المحرك بشكل جيد، ومن جانبها أشارت الهيئة الألمانية لمراقبة الجودة إلى أن مهام زيت الباور وزيت الفتيس تختلف في السيارة ومن ثم تختلف خصائصها.

اقرأ أيضاً: تعرف على أسباب نقص زيت المحرك من دون ظهور الدخان

 

تعرف على اهم الفروق بين زيت الباور وزيت الفتيس

يعد زيت الفتيس أحد أنواع الزيوت الخاصة بناقل الحركة ومحور الدفع، ويتميز هذا النوع من الزيوت عن زيت الباور، الذي يعمل داخل محركات الاحتراق، بعدم تحمله لدرجات الحرارة العالية للغاية، كما أنه يتمتع بدرجة لزوجة أقل من زيت الباور، كما يتم تعبئة زيت الفتيس مرة واحدة في المصنع، وبعدها يبقى في السيارة بشكل دائم دون تغيير.

أما بالنسبة لزيت الباور فيتم تغييره بشكل منتظم، وذلك لظهور الاتساخات والشوائب به نتيجة عمليات الاحتراق وفقدانه القدرة على التزليق.

لذا فالجدير بالذكر أنه لا يجوز لك استخدام زيت الفتيس بدلاً من زيت الباور والعكس، وذلك لأن زيت الفتيس لا يتحمل الحرارة العالية فضلاْ عن أنه لا يوفر التزليق الكافي.

تغيير زيت الفتيس

تقع مسألة تغيير زيت الفتيس بشكل عام سواء كان أوتوماتيكي أو يدوي تحت اختلاف بالآراء بين الكثيرين، وذلك لاختلافه بعض الشيء عن زيت الباور، فقد يتشابهان بالوظيفة لكن تختلف ظروف تأدية تلك الوظيفة، فيمكن قطع مسافة تصل إلى 160,000 كم بدون تغيير زيت الفتيس، لكن في نهاية المطاف يوجد الزيت ما بين الكثير من القطع الميكانيكية المعدنية والتي تتعرض للحرارة والتآكل نتيجة للحركة الدائمة، لذلك يعود الأمر في مسألة تغيير زيت الفتيس إلى الشركة المصنعة، إذ تتراوح المسافة التي يجب تغيير زيت الفتيس بعد قطعها ما بين 48,000 إلى 160,000 كم في بعض نواقل الحركة، أما البعض الآخر يتم صناعته بشكل شبه مغلق والمقصد من ذلك عدم تغيير زيت الفتيس في حال عدم وجود أعطال ميكانيكية توجب ذلك.

 

طريقة فحص زيت الفتيس

لفحص زيت الفتيس يمكنكم اتباع الخطوات التالية:

  • يفضل فحص مستوى زيت الفتيس عندما يكون المحرك في درجة حرارة التشغيل الطبيعية.
  • ترك السيارة في حالة التشغيل.
  • الوقوف على أرض مستوية.
  • تنظيف ما يحيط بمقياس الزيت الخاص بالفتيس.
  • رفع مقياس الزيت ثم مسحه بقطعة قماشية نظيفة.
  • إرجاع المقياس إلى مكانه المخصص والانتظار قليلاً.
  • رفع المقياس مرة أخرى والنظر إلى مستوى الزيت، بحيث توجد بعض العلامات على المقياس بحد ذاته تدل على مستوى الزيت داخل الناقل.
  • ملاحظة وجود اوساخ أو بقايا معدنية والتي تدل على عطل ما.
  • إرجاع المقياس إلى المكان المخصص مرة أخرى.

تغيير زيت الباور 

يساعد التغيير المستمر لزيت الباور بالمحافظة على محرك السيارة، حيث يختلف الوضع عن ذلك الخاص بزيت الفتيس، وذلك بضرورة تغيير زيت الباور لمسافة لا تزيد عن 4,800 كم حسب الشركة المصنعة للزيت والمحرك، كما لا يساعد كثرة تغيير زيت الباور بشيء، وما هي إلا مضيعة للوقت والمال وزيادة في التلوث البيئي.

ميكانيك السيارات زيت المحرك تغيير زيت السيارة
loaing icon