العوامل التي تؤثر على تعامل السيارة مع الطريق وكيف يمكنك تحسينها

إن تعامل السيارة مع الطريق هي الطريقة التي تتفاعل بها سيارتك مع المنحنيات والانحراف والحفر والمطبات وكل ما يمكن أن تواجهه على الطريق.  وهناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على ذلك، واي خلل بها يمكن أن يفقدك السيطرة.

نظام التعليق

نظام التعليق

يعد نظام التعليق مهمًا للتأكد من بقاء إطارات سيارتك ثابتة على الأرض في جميع الأوقات. وحتى لو تجاوزت مطبًا أو شيئًا من هذا القبيل، فمن المفترض أن يساعد نظام التعليق السيارة على البقاء على الطريق.

حالة الإطارات

حالة الإطارات

إن وجود الإطارات المناسبة في سيارتك يمكن أن يزيد من التحكم. ومعظم الإطارات القياسية التي تأتي مع السيارات ليست كبيرة وناعمة، لكنها مثالية لتحسين التعامل مع الطريق.

والإطارات عالية الأداء هي ما سوف ترغب في شرائه إذا كنت ترغب في زيادة التحكم. وتأكد من وجود مداس على إطارات سيارتك لأن المداس الأقل يعني قوة تماسك أقل، مما يقلل من التحكم أثناء القيادة.

ممتصات الصدمات

ممتصات الصدمات

تعمل ممتصات الصدمات على امتصاص الطاقة التي تنتجها سيارتك أثناء تحركها. وإذا لم تقم ممتصات الصدمات بعملها، فسيكون هناك تأرجح للأعلى والأسفل. وهذا ليس جيدًا للتعامل مع الطريق. لذلك، تأكد من عمل ممتصات الصدمات بشكل سليم، واستبدلها إذا لزم الأمر.

الديناميكا الهوائية

ممتصات الصدمات

بدون الخوض بدروس الفيزياء، يمكن أن تؤثر الديناميكيات الهوائية على التحكم في سيارتك. فكلما تحركت سيارتك بشكل أسرع، زادت القوة التي تولدها نحو الأسفل. وتستخدم السيارات هذه القوة لزيادة التحكم والتماسك. وهذا مهم بشكل خاص للالتفاف حول المنعطفات وعلى السرعات العالية. ولمزيد من التماسك، يمكنك إضافة أجنحة إلى السيارة، أو إزالة حامل السقف أو أي رفوف أخرى في الأعلى أو أيضًا تقليل وزن السيارة عن طريق إخراج الأشياء غير الضرورية من صندوقها.

نظام التحكم الإلكتروني بالتماسك

نظام التحكم الإلكتروني بالتماسك

يساعد  نظام التحكم الإلكتروني بالتماسك بشكل كبير في التعامل مع السيارة، وهو مطلب من قبل معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة للسيارات التي ترغب في الحصول على لقب أفضل اختيار للسلامة.

وتشير الإحصائيات إلى أن نظام التحكم الإلكتروني في السيارات قد قلل من كمية الحوادث المميتة بمقدار الثلث. ويساعدك هذا النظام على توجيه السيارة في حالة الانزلاق أو حتى قبل حدوث الانزلاق. ويقوم النظام تلقائيًا بتطبيق الفرملة في محاولة لإبقاء السيارة على الطريق.

القوى الخارجية

نظام التحكم الإلكتروني بالتماسك

يمكن أن تؤثر القوى الخارجية أيضًا على التعامل مع سيارتك. واحد منهم هو الطقس. فعندما تمطر أو تتساقط الثلوج، فإنها تخلق سطحًا زلقًا، وهذا يمكن أن يجعل الطرق خطيرة.

واعتمادًا على نوع الإطارات التي لديك، يمكن أن يكون هذا هو الفرق بين التعامل الجيد والسيء. على سبيل المثال، سيؤدي وجود إطارات الثلج إلى زيادة قوة التماسك أثناء عاصفة ثلجية. ويمكنك مكافحة هذه القوى إما عن طريق تجنبها، أو وضع الإطارات المناسبة حسب الظروف التي تقود فيها.

اقرأ أيضًا: تعرف على ابرز اعطال نظام التعليق في السيارة

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية نصائح السيارات
loaing icon