الدفع الرباعي والدفع الكلي؛ ما الأنسب لك

تشتهر سيارات الدفع الرباعي بقُدراتها على إجتياز الطرقات الوَعِرة وغير المُستوية وكذلك على الكثبان الرمليّة في دُولنا العربية، مع ذلك هو ليس نظاماً واحداً، حيث يتوفر منه دفع رباعي (4WD) وآخر هو الدفع الكلّي (AWD). لذلك، إليكم الفرق بينهما ومميزاتهما وعيوبهما.

 

الدفع الرباعي 4WD

انتشر الدفع الرباعي 4WD منذ الخمسينيّات في سيارات الـ SUV، حيث يتمّ إرسال القوّة إلى العجلات الأربعة بتساوٍ، مع إمكانيّة التغيير إلى الدفع الخلفيّ (او الامامي) عبر ضغطت زرّ على حسب هيكلة منصّة السيارة، ما يُشجّع السائق على القيادة بثقة عالية على مُختلف الطرقات، وبالوقت نفسه، يمكن توفير مصروف الوقود بفضل إمكانية نقل القوّة الى العجلات الخلفيّة (او الامامية).

 

الدفع الكلّي AWD

لم ينتشر استخدام أنظمة الدفع الكليّة سوى خلال السنوات الأخيرة، حيث أنها بمثابة أنظمة دفع رباعية أكثر تطوراً، إذ تقوم بإرسال القوة إلى كل عجلة على حدة وفق حاجتها. فإذا علقت إحدى عجلات سيارتك في الرمال على سبيل المثال، فنظام الدفع الكُلّي يُرسل قوة إضافية الى هذه العجلة حتى يُخرج السيارة من التغريز.

تُتاح عدة أنواع لأنظمة AWD، إذ غالباً ما تُرسل قوّة المحرك إلى العجلات الأمامية، بينما تقوم أنظمة أخرى بتوزيع القوة بين العجلات الأمامية والخلفية بشكلٍ متساوٍ، في حين أن الدفع الكلّي بالسيارات الرياضية والفخمة يُرسل القوة للعجلات الخلفية حفاظاً على رشاقة السيارة.

 

المميزات والعيوب

كلا نظاميّ الدفع الرباعي والكلّي يرفعان سعر السيارة بما يُقارب 2,000$ بسبب وجود تعقيدات ميكانيكيّة اكثر، ما يؤدي إلى ارتفاع نفقات الصيانة، كذلك فإن استخدام تلك الأنظمة يزيد وزن السيارة ما يرفع استهلاك الوقود، بالإضافة إلى تلف الإطارات بِشكل مُبكر نتاج القوة المرسلة إليها باستمرار.

أنظمة الدفع الرباعي والكلّي تمتلك القدرات المطلوبة  للتعامل مع كافة أنواع الطرقات، لذا لو كُنت مغامراً أو معتاداً على السير على طُرق غير مستوية، فعليك الحصول على أحداهما بسيارتك.

من الجدير بالذكر أنّ الدفع الرباعي هو الأفضل للسير على الطرقات الثلجيّة، علماً أن ما يُميّز الدفع الكلّي هو سهولة التحكم فيه خاصة عند المُنعطفات.

اقرأ أيضا: إليك 4 من أروع مقابض أبواب السيارات على الإطلاق!

سيارات نصائح معلومات اس يو في نصائح للقيادة اوف رود SUV
loaing icon