إسم نيكي لاودا ومرسيدس أسطورية يجتمعان في سيارة واحدة والهدف مزاد بالملايين

في أوائل ثمانينيات القرن الماضي، عندما تم طرح سلسلة 190، كانت مرسيدس تتمتع بسمعة لا مثيل لها من حيث الجودة والمتانة، لكن سيارات السيدان الرياضية لم تكن معروفة بالقوة والأداء العالي.

أسماء اسطورية

مرسيدس بنز

لكن وكي تثبت أن سيارتها 190 2.3-16 كانت سيارة ذات أداء جبار، قامت مرسيدس بتنظيم سباق Nurburgring Champions Cup على حلبة نوربورغرينغ، ودعت 20 رمزًا من أيقونات الفورمولا 1 للمشاركة في السباق.

وكان من بين السائقين النجوم الفرنسي آلان بروست والبرازيلي أرتون سينا، الذي فاز بالسباق، في حين ذهب المركز الثاني إلى الراحل نيكي لاودا. هذا وتم تعديل إجمالي 21 مركبة بواسطة Mercedes-Benz Sport-Technik، كي تشارك في المنافسة.

السيارة تم تعديلها

مرسيدس بنز

إن سيارة المرسيدس التي نراها هنا في هذا المقال هي نفس السيارة التي قادها لاودا، هذه السيارة وكباقي السيارات الاخرى جاءت مع نظام تعليق معدل ومكابح أمامية بأربعة مكابس ونظام عادم جديد. تم تجهيز المقصورة تجهيزًا جيدًا وقد توفرت بالكثير من ميزات السلامة، مثل القفص المثبت بمسامير، ومقاعد السباق من نوع Recaro مع أحزمة أمان سداسية النقاط، وطفاية حريق. تم أيضًا استبدال عجلة القيادة بأخرى أصغر. وأخيرًا، قامت Mercedes-Benz Sport-Technik بتزويد السيارات بعجلات أعرض وإطارات من نوع Pirelli P7 205/55VR15.

السباق كان مشوقاً

مرسيدس بنز

كان السباق الدرامي مليئًا بالإثارة. ومع هطول المطر، انطلقت سيارات 2.3-16 حول المسار، وبينما كان بروست يتمتع بميزة كونه في المركز الأول، إلا أن إليو دي أنجيليس اصطدم بالناحية الخلفية لسيارته بعد أربع دورات فقط. لم ينته حظ بروست السيء عند هذا الحد، فقد تمكن خصمه اللدود ايرتون سينا، من الحصول على الصدارة بعد مناورة عدوانية أجبرت بروست على الخروج عن المسار.

وفي اللفات الثماني الأخيرة تفوق لاودا على سينا، حيث تنافس الثنائي على المركز الأول، ليفوز سينا بالسباق بفارق 1.58 ثانية، مما عزز سمعته كسائق متعدد المواهب.

سيارتان رائعتان

مرسيدس بنز

بعد الانتهاء من السباق احتفظت سيارتا لاودا وسينا بخصائصها في حين تم إرجاع باقي المركبات إلى حالة المصنع وبيعت لكبار الشخصيات أو تجار سيارات مرسيدس ولكن كمركبات مستعملة.

في حين أن النموذج الخاص بالسائق البرازيلي ايرتون سينا متواجد في متحف مرسيدس بنز، بقي النموذج الذي قاده لاودا المثال الوحيد الذي لا يتواجد ضمن متحف مرسيدس لذلك وعند وصوله إلى مزاد RM Sotheby بالتأكيد سوف يحصل على سعر مرتفع جداً سيتراوح بين 450 و550 ألف دولار امريكي.

جاءت سيارة مرسيدس 190E 2.3-16 مزودة بمحرك رباعي الأسطوانات سعة 2.3 لتر مع 16 صمامًا، بقوة 183 حصانًا و235 نيوتن ميتر من عزم الدوران، كما وحققت السيارة تسارع من 0 إلى 100 كلم/ الساعة في أقل من ثماني ثوانٍ.

اقرأ أيضاً: مدرعة بي أم الجديدة تمنع التنصت: ماذا اعجبنا في اكس 5 بروتكشن VR6 2024

مزادات
loaing icon