لماذا لا يوجد فورمولا 1 في الهند؟

إذا كنت من محبي سباقات الفورمولا 1 من الضروري أن تعرفوا أن هذه البطولة تضمنت ضمن رزنامتها سباقات عدة لم تعد تتواجد في يومنا هذا، ولعل أبرز الحلبات التي أحبها كثيرون هي حلبة بوذا الدولية في الهند، ولكن لماذا اختفت تلك الأخيرة؟

لم يكن لهذه البطولة شعبية

فورمولا 1

أول سباق للفورمولا 1 على حلبة بوذا الدولية في الهند كان في العام 2011 وقد كان من المقرر إقامة السباق لخمس سنوات، إلا أن هذا الأمر لم يتحقق إذ أن آخر سباق في الهند كان في العام 2013، وقد فاز سيباستيان فيتيل بجميع السباقات التي اقيمت على الحلبة المذكورة.

خططت الفورمولا 1 للتسابق في الهند منذ عام 1997. ومع ذلك، لم يكن الأمر سهلاً في ذلك الوقت بسبب قلة شعبية هذه الرياضة في هذا البلد الآسيوي، وأيضًا بسبب وجود مسارين دائمين في الهند.

في عام 2007، اقترح فيجاي ماليا، الذي امتلك إحدى فرق البطولة وهو فريق فورس إنديا للفورمولا 1، أنه يستطيع إنشاء حلبة شوارع في نيودلهي. ومع ذلك، أُعلن أن سباق الجائزة الكبرى في الهند سيقام على حلبة بوذا الدولية في عام 2010. ولكن تم نقل هذا الحدث المهم إلى عام 2011.

لماذا تم الغاء السباق؟

فورمولا 1

تم تصميم المسار المميز بواسطة المبدع هيرمان تاكي Hermann Tilke. كان عقد السباق يمتد لخمس سنوات بين إدارة الفورمولا 1 وحكومة الهند، لكن لماذا تم إلغاء السباق بعد ثلاث جولات فقط؟

تقع حلبة بوذا الدولية في العاصمة الوطنية للبلاد، وعند الشروع بالسباقات هناك كان أخيليش ياداف رئيس وزراء الدولة والذي اعتقد أن سباقات الفورمولا 1 ليست رياضة بل ترفيهًا، وقد فرض عليها ضرائب وفقًا لذلك، وبالتالي، لم يتم توفير الإعفاءات الضريبية للبطولة، ولم يتم إلغاء الرسوم الجمركية للمحركات والإطارات، الأمر الذي أدى إلى إلغاء العقد. على الرغم من إعلان إدارة الفورمولا 1 أن الرياضة ستعود إلى الهند في عام 2015، وبعد استراحة لها في عام 2014 تم إلغاء الحدث في النهاية.

ماذا عن بطولة موتو جي بي؟

فورمولا 1

أدخلت الفورمولا 1 حلبات جديدة في أماكن مختلفة ورائعة في العالم، مثل لاس فيغاس وقطر. هذا وحث الكثير من المشجعين الهنود على إعادة سباق الجائزة الكبرى في الهند، بخاصة بعد إعلان إدارة بطولة موتو جي بي MotoGP عن التسابق على حلبة بوذا الدولية، هذا وأشار يوغي أديتياناث، رئيس الوزراء الحالي للدولة الآسيوية، إلى أن بطولة موتو جي بي تعتبر رياضة سباقات وليست مجرد حدث ترفيهي.

لا يزال من المتوقع أن تعود بطولة العالم للفورمولا 1 إلى الهند من جديد، خصوصاً وأن نسبة محبي هذه الرياضة قد ارتفعت في البلاد في الآونة الأخيرة إضافة إلى تواجد إحدى جولات بطولة "فورمولا إي E" في شوارع مدينة حيدر أباد في عام 2023، لذلك قد لا تكون عودة الفورمولا 1 بعيدة.

اقرأ أيضاً: قصة الإعلان الذي غير عالم السيارات: أول سيارة بمحرك مزدوج التيربو في العالم

فورمولا 1
loaing icon