إعرف أكثر: كيف تتيقن أن مكبرات الصوت انفجرت

على الرغم من أنه ليس شرطاً، إلا أن نظام الصوت عالي الجودة يعد واحدًا من أكثر الأشياء الممتعة التي يمكن أن تمتلكها في سيارتك. ويحب الكثير السير على الطريق السريع مع نغماتهم المفضلة التي تنطلق وتهز كل شيء في السيارة.

لكن بالطبع، لا يجب أن تجعل موسيقاك تنطلق دائماً بأعلى مستوى صوت على الإطلاق، حيث يمكن أن يسبب ذلك بعض التآكل الشديد لمكبرات الصوت نفسها. وتذكر أن كل هذا الإهتزاز يضرب مكبرات الصوت بالإضافة إلى المناطق المحيطة بها.

إذا كانت مكبرات الصوت لديك قديمة أو في حالة سيئة، فسوف تنفجر في النهاية، ما يؤدي إلى فقدانها صوتها تمامًا أو تقدمه بجودة منخفضة ومكتومة للغاية. ونظرًا لأن نظام السماعات يتكون من العديد من المكبرات الفردية، فقد يكون من الصعب بعض الشيء تشخيص ما إذا كان لديك بالفعل انفجار في مكبر الصوت، أو إذا كانت هناك مشكلة عشوائية أخرى في سيارتك. إذا كنت تريد معرفة ذلك، فهناك بعض الفحوصات التي يمكنك إجراؤها للتحقق.

استمع بعناية لمكبرات الصوت

مكبرات صوت السيارة

الخدعة الأولى وربما الأكثر وضوحاً التي يمكنك تجربتها لتشخيص المكبرات هي الاستماع بعناية إليهم. وحدد موقع جميع مكبرات الصوت الأساسية في نظام الصوت بسيارتك، وقم بتشغيل بعض الموسيقى ذات النغمات المتسقة، واستمع بعناية إلى ما يصدر.

عندما يعمل مكبر الصوت بشكل صحيح، يجب أن تسمع الموسيقى تخرج بوضوح عند أي مستوى صوت. أما عندما يكون مكبر الصوت منفجرًا جزئياً، قد تظل قادرًا على سماع الموسيقى بمستوى صوت أقل، ولكن مع زيادة مستوى الصوت، ستصبح مكتومة ومشوهة تدريجياً. وإذا تم تقوية الصوت بالكامل، فلن تسمع شيئًا على الإطلاق، أو فقط بعض الأصوات الهادئة مثل الطنين أو الرنين.

اشعر بمضخم صوت السماعة

مكبرات صوت السيارة

عند مستويات صوت معينة، تنتج مكبرات الصوت قوة فيزيائية ملموسة. وكل هذا الجهير الثقيل يهز الاشياء في السيارة. وإذا كنت تريد التحقق من فعالية نظام مكبرات الصوت لديك، فما عليك سوى وضع يدك على مضخم الصوت وتشغيل الصوت بقوة مع موسيقى فيها الكثير من Beat.

وإذا كانت مكبرات الصوت كبيرة بما يكفي، فقد تتمكن من رؤية اهتزاز الجزء الداخلي منها. ومع ذلك، إذا انفجرت مكبرات الصوت، فلن يتردد صدى الصوت بشكل صحيح، ولن تتمكن من الشعور بأي اهتزازات من مكبرات الصوت.

استخدم مقياسا متعددا

مكبرات صوت السيارة

إذا كانت هناك مشكلة في أسلاك مكبرات الصوت لديك، فيمكنك التحقق من ذلك باستخدام مقياس كهربائي متعدد. ويمكنك الحصول عليه من معظم متاجر مستلزمات الأجهزة الإلكترونية، ويجب أن يكون به وضع مخصص لقياس المقاومة بالأوم.

ويعد اختبار مكبرات الصوت بمقياس متعدد خطوة أكثر تقدماً، لذا إذا لم تكن مرتاحاً لاختبار مكبر الصوت بنفسك، فاترك الأمر لخبير. وللقيام بذلك:

  • قم بإزالة الشبكة أو الحشوة من مكبر الصوت
  • ضع أسلاك القياس على أطراف المكبر لاختبار مستوياتها
  • تأكد من إيقاف تشغيل مكبر الصوت عند القيام بذلك حتى لا تحصل على قياس خاطىء

باختصار، المقاومة هي قياس للتدفق الكهربائي. ومعظم مكبرات الصوت التي تعمل بشكل صحيح لديها مستوى مقاومة يتراوح بين 4 و8 أوم، مما يشير إلى التدفق السليم للكهرباء. ومع ذلك، إذا حصلت على مستوى مقاومة مرتفع للغاية، أو حتى مستوى لا نهائي، فهذا يعني أن الكهرباء لا تتدفق بشكل صحيح وأن مكبر الصوت قد احترق.

اقرأ أيضًا: إعرف أكثر كيف تنظف وتزيل الرمال من مقصورة سيارتك

نصائح نصائح للقيادة تكنولوجيا السيارات نصائح السيارات إعرف أكثر
loaing icon