إليك تحليل شامل للفروقات بين تسلا موديل 3 وتسلا موديل Y 2023

في عالم السيارات الكهربائية الواسع، لمع اسم تسلا بشكل قوي خصوصاً وأن هذه العلامة التجارية كانت السباقة في تقديم أهم المركبات التي تعتمد على البطاريات، لذلك سوف نتعرف على ابرز الفروقات بين تسلا موديل 3 وتسلا موديل Y 2023.

الناحية الخارجية الأمامية

سيارات تسلاسيارات تسلا

عند النظر إلى الناحية الأمامية للسيارتين، سوف نلاحظ بأنهما متشابهتان إلى اقصى الحدود. تظهر السيارتان من دون شبكة تهوئة وهذا أمر بديهي لاسيما وانهما تعتمدان على محركات كهربائية. تصميم المصابيح متشابه أيضاً وبنسبة كبيرة جداً، لذلك تساءل البعض عما إذا كانت تسلا قد اعتمدت على نفس المصابيح في السيارتين.

عند النظر إلى الجانب لكل من السيارتين، يمكن أن نكتشف بأن تسلا موديل 3 2023 تدخل ضمن فئة المركبات السيدان في حين أن تسلا موديل Y 2023 ما هي إلا مركبة كروس اوفر كهربائية.

الناحية الخارجية الخلفية

سيارات تسلاسيارات تسلا

بالانتقال إلى الناحية الخلفية للسيارتين، قد تتساءل ماذا تريد تسلا أن تقدم في السيارتين خصوصاً وأن الشبه في الناحية الخلفية أيضاً كبير جداً جداً. تأتي كل من تسلا موديل 3 وتسلا موديل Y 2023 مع المصابيح ذاتها، حتى أن كلتي السيارتان لديهما سبويلر خلفي متداخل مع الهيكل العام للمركبة. في ما خص لوحة الأرقام، فقد أقدمت الشركة المصنعة على جعلها وسط صندوق الأمتعة في السيارتين.

إذا نظرنا إلى المصد السفلي للناحية الخلفية، نستطيع أن نلاحظ بأن اختلافاً واحداً ظهر في الناحية الخلفية، إذ جاء المصد في تسلا موديل Y 2023 أجمل مع تداخل اللون الأسود مع لون الهيكل، في حين أن مصد تسلا موديل 3 اتى بسيطاً جداً.

الناحية الداخلية

سيارات تسلاسيارات تسلا

تأتي الناحية الداخلية لسيارة تسلا موديل 3 2023 مع مقاعد جلدية، وعجلة قيادة متعددة الوظائف، وإضاءة محيطة، ومسند ذراع مركزي مع حاملات أكواب، ومقاعد خلفية قابلة للطي، ونوافذ كهربائية، وشاشة عرض رأسية، وفتحة سقف بانورامية، ونظام تحكم بالحرارة أوتوماتيكي ثنائي المنطقة. تتوفر السيارة أيضاً مع شاشة لمس مركزية مقاس 15 بوصة، وتطبيقات فريدة لخدمات البث السمعي مثل Spotify، إلى جانب نظام صوتي من 14 سماعة، وشاشة عرض عدادات رقمية مقاس 7 بوصة، وحساسات لهطول المطر، وشاحن لاسلكي، ومرآة قابلة للتعتيم الذاتي، ونظام GPS.

أما تسلا موديل Y 2023 فتأتي مزودة بمقاعد جلدية، وعجلة قيادة جلدية، وإضاءة محيطة، ومقاعد خلفية قابلة للطي، ونوافذ كهربائية، ومقاعد أمامية قابلة للتعديل كهربائياً، وكونسول وسطي مع مساحة تخزين، ونظام تحكم مناخي ثنائي المنطقة. تتضمن تسلا موديل Y 2023 أيضاً شاشة لمس مركزية مقاس 15 اش، ونظام Spotify ، ونظام واي فاي، وبلوتوث، وشاشة عدادات رقمية، ونظام ملاحة، ونظام صوتي مكوّن من 13 مكبر مع مضخم صوت.

ناحية المحرك

سيارات تسلاسيارات تسلا

تعمل تسلا موديل 3 2023 بواسطة ثلاثة أنواع من البطاريات. البطارية الأولى بقدرة 54 كيلوواط/ الساعة قوتها 283 حصاناً و450 نيوتن متر من عزم الدوران. أما البطارية الثانية فهي بقدرة 75 كيلوواط/ الساعة قوتها الإجمالية 346 حصاناً و510 نيوتن متر من عزم الدوران، هذا وتأتي البطارية الثالثة بقدرة 75 كيلوواط/ الساعة بقوة 450 حصاناً و639 نيوتن متر من عزم الدوران.

هذا وتأتي تسلا موديل Y 2023 مع محرك كهربائي تبلغ قوته 295 حصانًا أو 384 حصانًا أو 456 حصانًا على التوالي مع 420 نيوتن متر أو 510 نيوتن متر أو 673 نيوتن متر من عزم الدوران، وذلك تبعاً للطراز. هذا وويتصل المحرك الكهربائي بناقل حركة أحادي السرعة مع نظام دفع كلي.

يتم تقديم تسلا موديل 3 في ثلاثة نسخة: يأتي الطراز الأساسي مزودًا بمحرك خلفي، بينما تضيف نسختا Long Range و Performance محركًا ثانيًا ودفعًا رباعيًا. يستغرق الطراز الأول 5.8 ثوانٍ للوصول إلى 100 كلم/ الساعة من السكون مع سرعة قصوى تبلغ 225 كلم/ الساعة. في حين تحقق نسخة Long Range تسارع من 0 إلى 100 كلم/ الساعة في 4.2 ثانية مع سرعة قصوى تلامس 233 كلم/ الساعة. أما نسخة Performance فتسارعها من السكون إلى 100 كلم/ الساعة هو في 3.1 ثوانٍ فقط مع سرعة قصوى تصل إلى 260 كلم/ الساعة.  

أما تسلا موديل Y، فتأتي جميع طرازاتها  (الأساسية، Long Range ، Performance) مزودة بمحرك مزدوج مع ميزة الدفع الرباعي. يأتي الطراز الأساسي وطراز Long Range مع سرعة قصوى تبلغ 217 كلم/ الساعة، كما أن التسارع من 0 إلى 100 كلم/ الساعة يبلغ 5.0 ثوانٍ ولكن النسخة الأساسية أبطأ بعشرين فقط من نسخة Long Range. أما نسخة Performance فتسارعها من السكون إلى 100 كلم/ الساعة فهو في 3.5 ثوانٍ وسرعتها القصوى تلامس الـ 250 كلم/ الساعة.  

المدى

  • تسلا موديل 3 النسخة الأساسية مدى نطاقها: 437 كلم
  • تسلا موديل 3 نسخة Long Range مدى نطاقها: 535 كلم
  • تسلا موديل 3 نسخ Performance مدى نطاقها: 506 كلم
  • تسلا موديل Y النسخة الأساسية مدى نطاقها: 450 كلم
  • تسلا موديل Y نسخة Long Range مدى نطاقها: 530 كلم
  • تسلا موديل Y نسخة Performance مدى نطاقها: 487 كلم

اقرأ أيضاً: ماذا تتضمن مساند رأسها... ميزات أعجبتنا في مرسيدس CLE 2024

تسلا سيارات كهربائية Tesla مقارنة
loaing icon