إجراءات وقائية عند تعطل السيارة في منتصف الطريق

على الرغم من التطور الكبير الذي وصلت إليه صناعة السيارات، إلّا أنّ احتمال تعطّل السيارة فجأة في منتصف الطريق لا يزال وارداً وقد يواجهه أي واحد منّا في أي لحظة. وفي هذه الحالة يبقى الشيء الأكثر أهمية عند التعرّض لحالة طارئة وتعطل السيارة في منتصف الطريق هو محاولة التزام الهدوء، لأنّ الشعور بالارتباك والتوتر سيُقلّل من فرَص السائق لتجاوز هذه الأزمة بشكل مناسب. وفيما يلي أهم الإجراءات التي يجب على السائق اتخاذها في حال توقّف السيارة عن العمل بشكل مفاجئ على الطريق، وأبرزها:

1 - تشغيل أضواء الإشارة المعروفة بالـ”فلاشر”، التي تعمل على إنارة مؤشرات الإتجاه الأمامية والخلفية الأربعة في آن واحد.

2- إبعاد السيارة بحذر شديد عن الطريق إذا كان ذلك ممكناً، وذلك بعد التحقق من المنطقة المحيطة بالسيارة، ووضع السيارة في وضعية الوقوف وتشغيل فرامل اليد.

تعطل السيارة

3- وضع مثلّث التحذير المسبق على بعد 45 متراً على الأقل من السيارة إذا كانت الرؤية واضحة أو 70 متراً عند انخفاض الرؤية، بحيث يمكن مشاهدته من على 100 متر من قبل أي سائق آخر للطريق قادم من نفس الاتجاه وعلى نفس المسلك. والجدير ذكره أنّ هذا المثلّث إلزامي أن يكون موجوداً في جميع السيارات.

4- إرفع غطاء المحرك حتى يعرف السائقون الآخرون والجهات المختصّة أنّ سيارتك معطّلة، واطلب المساعدة من خدمة الطوارئ المحلية أو من مركز صيانة وذلك بحسب مقتضيات الحالة.

تعطل السيارة

5- لا تقف أو تدع أي شخص يقف بين سيارتك وبين الطريق. وينصح دائماً بخروج الجميع من السيارة والحفاظ على مسافة آمنة بعيداً عنها أثناء انتظار وصول المساعدة.

6- لا تحاول أبداً إصلاح السيارة بنفسك إذا لم تكن على دراية بما تقوم به، لأنك بذلك يمكن أن تساهم في تفاقم المشكلة.

7- لا تطلب المساعدة من الغرباء إلّا عند الضرورة لأنّ هنالك الكثير من الأشخاص الذين يحاولون استغلال هذه المواقف من أجل كسب المال.

8- لا تحاول تنظيم حركة المرور، فذلك قد يشكّل خطراً على حياتك وحياة الآخرين.

اقرأ أيضًا: كيفية حماية جنوط الألومنيوم من التآكل ومعلومة مهمة هنا حول المكابح

نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية نصائح السيارات
loaing icon