عند رؤيتك هذه العلامات على لوحة العدادات توقفي فوراً

تعد لوحة العدادات أحد أسهل الأماكن للتحقق من وجود علامات التحذير في السيارة. فهناك مجموعة من الأضواء التي قد تجدينها حتى تومض فجأة أمامك، مشيرة إلى أن شيئًا ما ليس صحيحًا تمامًا في سيارتك. ومن هذه الأضواء تلك التي تدل على أنه يجب أن توفقي سيارتك بأسرع وقت ممكن خاصة إذا كانت باللون الأحمر. وسنذكرها لك مع بعض النصائح في السطور التالية.

ضوء تحذير ضغط الزيت

ضوء تحذير ضغط الزيت

إذا رأيت ضوءًا في لوحة القيادة يشبه علبة الزيت، فأنت بحاجة إلى التوقف في أقرب وقت ممكن. ويشير هذا الضوء إلى فقدان ضغط الزيت. وبذلك تحتاجين إلى التحقق من السبب لأن ذلك قد يؤدي إلى تلف المحرك.

ضوء درجة حرارة المحرك

ضوء درجة حرارة المحرك

يشير ضوء لوحة القيادة التحذيري الذي يشبه مقياس الحرارة إلى أن درجة حرارة المحرك تتجاوز الحدود العادية، ويجب أن تتوقفي على الفور لمنع تلف المحرك.

ضغط الهواء في الإطارات

ضغط الهواء في الإطارات

بعض السيارات مزودة بنظام ضوئي لمراقبة ضغط الإطارات، والذي سيظهر عندما ينخفض ​​الضغط بنسبة 25 في المائة أو أكثر على أي إطار. والمؤشر يبدو كإطار به علامة تعجب. وعند ظهور هذا الضوء قللي من سرعة سيارتك وتوقفي عندما يكون الوضع آمنًا.

ضوء الفرامل

ضوء الفرامل

يمكن أن يشير ضوء الفرامل، الذي سيظهر إما على هيئة كلمة BRAKE  أو كدائرة بها علامة تعجب محاطة بأقواس، إلى بعض الأشياء المختلفة، منها انخفاض سائل الفرامل أو تعطل أنظمة الفرامل. من الواضح أن هذه مشكلة أكثر خطورة، لذا توقفي بأسرع وقت ممكن ولا تقودي سيارتك حتى يتم فحصها بواسطة خبير صيانة.

مؤشرات أخرى

على الرغم من أهمية أضواء لوحة العدادات، لكن هذا لا يعني أنك لا يجب أن تتوقفي فوراً عن القيادة في حالات أخرى. على سبيل المثال لا ينبغي أبدًا أن تتجاهلي الرائحة غير العادية المنبعثة من سيارتك. فإذا شممت رائحة البنزين، فقد يكون السبب علامة على كسر خط الوقود أو تسرب في نظام الوقود. كذلك يمكن اللجوء إلى المنطق لتحديد مدى خطورة المشكلة حتى لو كنت غير ملمة بالأمور الميكانيكية.

اقرأ أيضًا: 5 قطع ملابس ابتعدي عنها اثناء القيادة

نصائح للقيادة قيادة المرأة نصائح ميكانيكية نصائح السيارات
loaing icon