نصائح لسائقي السيارات خلال الأجواء الماطرة: ماذا لو وقعت سيارتك في جورة مياه؟

يواجه السائقون في فصل الشتاء أمطاراً في الشوارع تجعل من قيادتهم للسيارة أمراً صعباً يزيد من مخاطر الطريق. لذلك سنقدم لكم بعض النصائح لقيادة آمنة على الطرقات المبللة في أوقات هطول الأمطار أو بعدها بقليل.

نصائح مهمة

لعل أهم ما يجب أن يقوم به السائق عند القيادة في فصل الشتاء هو تجنب السرعة الزائدة التي تعتبر السبب الرئيسي للحوادث. كذلك، يجب التأكد من سلامة ماسحات الزجاج الأمامي لأن إستخدامها سيكون بشكل مكثف، وعدم سلامتها سيؤدي إلى رؤية غير جيدة. كما يجب على السائقين تجنب القيادة الى جانب المركبات الثقيلة والإبتعاد من أطراف الطرقات، حيث تتجمع عادة مياه الأمطار، فضلاً عن تجنب إستخدام طرقٍ غير معبدة.

القيادة في الشتاء

بالإضافة الى ذلك، يجب عدم الإقتراب كثيراً من السيارة التي تسير أمامكم، لأن فراملكم لن تعمل بشكل جيد على الطرق المبتلة، لهذا اتركوا مسافة أبعد من التي تتركونها على الشوارع الجافة.

ومن المهم أيضاً أن يستمع السائق لصوت تساقط الأمطار على سيارته لأن ذلك سيجعله على معرفة بمدى سوء الوضع في الخارج، وأن لا يلهي نفسه بسماع موسيقى صاخبة أو أي أصوات يمكن أن تفقده تركيزه.

كما يجب تجفيف دواسات الفرامل جيداً إذا كانت مبتلة وتجفيف أحذيتكم أيضاً، لأن ذلك قد يجعل من دواسات الفرامل زلقة ما يضعكم في مأزق أنتم في غنى عنه، مع الإشارة الى أنه يجب تجنب الضغط القوي على الفرامل، لأنه قد يفقدكم السيطرة على السيارة.

كيف تطفو السيارة؟

القيادة في الشتاء

في السياق عينه يمكن للسيارة أن تطفو على بقع مياه متجمعة وهو ما يعرف بالـ Aquaplaning. وتحدث عملية طفو السيارة عندما لا تتمكن إطاراتها من دفع المياه من تحتها، وحينها، تدخل كمية من المياه بين الإطارات وسطح الطريق، فترتفع السيارة بصورة ضئيلة ويفقد السائق السيطرة عليها.

القيادة في الشتاء

ويزداد الخطر في المنحنيات أو في الأنفاق أو عندما تتسبب الأسطح المخالفة للمواصفات في حدوث برك كبيرة تتشكل على الطرق السريعة.

والقاعدة الأولى التي يتعين على السائق إتباعها في هذه الحال هي عدم الضغط على المكابح فجأة، وعدم توجيه عجلة القيادة، بل يجب رفع القدم عن دواسة الوقود وترك السيارة تسير بقوة إندفاعها الطبيعي والضغط بخفة على المكابح إلى أن يستعيد السائق السيطرة عليها. وتزيد الإطارات البالية من خطورة طفو السيارة، لذا فإنه من المهم التأكد من عمق المسارات الموجودة على الإطار.

اقرأ أيضًا: بالفيديو: GA6 2022 سيدان واسعة جدا من GAC أكثر علامات السيارات الصينية مبيعاً

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية نصائح السيارات
loaing icon