3 مسكات للقير.. أكثر 10 ميزات مثيرة في السيارات الكلاسيكية نسيها الجميع

صحيح ان السيارات الكلاسيكية في يومنا هذا باتت مرغوبة بشكل كبير لاسيما مع التواجد الكثيف للسيارات الهجينة أو السيارات الكهربائية، غير أن الكثير منا قد نسي أن هذه المركبات تمتعت ببعض الميزات التي اختفت كلياً في يومنا هذا.

المقاعد الدوارة

سيارات كلاسيكية

هذه الفكرة هي واحدة من تلك الأفكار التي تبدو رائعة خصوصاً في السيارات التي تأتي بمساحة داخلية ضيقة. كانت بعض السيارات في الماضي متوفرة بهذه المقاعد الدوارة التي تسمح للركاب بالدخول والخروج من المساحات الضيقة. ومع ذلك، لم يتم قفل هذه المقاعد بشكل صحيح، مما أدى إلى مخاوف تتعلق بالسلامة. في حين أن المقاعد الثابتة هي الحل الأمثل، لكن في الوقت الحالي، لا نمانع في رؤية عودة هذه الميزة الكلاسيكية.

إيتر أفتو

سيارات كلاسيكية

عصر ما قبل نظام تحديد المواقع العالمي GPS، كان Iter Avto هو الحل الوحيد الذي يشبه ذاك الأخير والذي نعرفه اليوم. يتالف هذا الاختراف القديم إلى حد ما من سلسلة خرائط التي يتم تمريرها عبر جهاز قياس مع خطين متعارضين وذلك بهدف تحديد موقعك. إلا أن هذا النظام سبب إلهاء للسائقين مما أدى إلى زواله.

عجلة التوجيه المتأرجحة

سيارات كلاسيكية

منذ ظهور السيارات، كان من المنطقي أن تبقى عجلات القيادة ثابتة. حاولت شركة فورد كسر القاعدة في عام 1961 من خلال تقديم عجلة قيادة يمكن أن تتحرك إلى اليمين لفسح المجال للسائق لإعطاء مساحة أكبر لدخول المقصورة او الخروج منها. لكن قد يؤدي فتح عجلة القيادة بشكل غير متوقع إلى مشاكل مختلفة تتعلق بالسلامة مما أدى إلى التخلص من هذه الميزة.

مصدات بالونات المياه

سيارات كلاسيكية

اعتقد أحد المكلفين بمهمة تطوير ميزات أمان جديدة لسيارات المدينة أن مصدات مملوءة بالماء يمكن أن تعمل كممتص للصدمات في حالة حدوث تصادم. وعلى الرغم من جنون الفكرة وغرابتها، إلا أن هذا الاختراع نجح لبعض الوقت، واستخدمته سيارات الأجرة في المدن الكبرى. ومع ذلك، كان استبداله باهظ الثمن، فتخلى عنه الناس.

أغرب عجلة قيادة

سيارات كلاسيكية

هناك شيء واحد مؤكد فيما يتعلق بمصنعي السيارات، سيفعلون أي شيء للتميز بهدف المنافسة. حاولت شركة شيفروليه إعادة اختراع عجلة القيادة من خلال هذه الميزة الغريبة والتي من شأنها قفل معصمي السائق على كلا الجانبين. لم يكن لها أي استخدام عملي أبدًا نظرًا لوجود الكثير من العيوب والتي تحد من حركة يد السائق.

ثلاث مسكات للقير

سيارات كلاسيكية

كان هذا التصميم معرقلاً للغاية وغير جذاب. طلب هذا النظام الكثير من أجهزة الكمبيوتر في ذلك الوقت كما أنه لم يظهر في الكثير من السيارات خصوصاً وأنه كان خطراً في حال تم استخدامه بشكل خاطئ.

النوافذ الجانبية المتحركة يميناً ويساراً

سيارات كلاسيكية

حتى الثمانينيات، كان نظام التهوية هذا شائعًا للغاية، ولم يعتقد أحد أنه من الممكن عدم تضمينه في السيارات. يمكنك تحريك هذه النافذة الصغيرة على محور عمودي وتوجيهها لجعل الهواء يدخل إلى قمرة القيادة بينما كانت السيارة تتحرك. إذا لم يكن لديك سيارة مكشوفة، كانت هذه هي الطريقة الأسهل لتدفق الهواء إلى المقصورة.

الهوائي المتحرك

سيارات كلاسيكية

ميزة رائعة حقاً. يمكن للهوائي أن يتجه إلى الاعلى متى اقدمت على تشغيل الراديو الخاص بالسيارة لالتفاط أفضل موجة، في حين يعود وينخفض للأسفل عند عدم تشغيل الراديو. ميزة اختفت ولكنها مميزة جداً.

أحزمة الأمان الأوتوماتيكية

سيارات كلاسيكية

أحزمة الأمان الأوتوماتيكية تجبر الجميع على ربط حزام الأمان الأمر الذي يضمن سلامتهم. ومع ذلك، فهذه الميزة في السيارة الكلاسيكية لم تعد موجودة للكثير من الأسباب لعل أبرزها أن الحزام كان خطراً في حال لم تستخدمه، إذ كان بإمكانه أن يتحرك في جانبك.

مرايا غطاء المحرك

سيارات كلاسيكية

توقف هذا التصميم عن الاستخدام لأسباب مختلفة. كانت المرايا الجانبية شائعة إلا أنها كانت بعيدة جدًا، كما أنه وإن لم يكن لديك نظر قوي لن تتمكن من رؤية السيارات التي تتواجد خلفك في هذه المرايا.  

اقرأ أيضاً: قادها إل شابو وبعده رجال عصابات: رحلة مخيبة للبحث عن ماكلارين اف 1 أسطورية

سيارات كلاسيكية
loaing icon