أكثر بيك اب مبيعا في العالم بنسخة فخمة وهجينة فورد اف 150 بلاتينيوم

فورد اف 150 هو بدون منازع البيك اب الأكثر مبيعاً في العالم منذ عقود، وهذا ليس بغريب على فورد التي هي أيضًا صاحبة السيارة الرياضية الأكثر مبيعاً في العالم فورد موستنج، وصاحبة فكرة اول سيارة بسعر معقول وأول سيارة تخرج من مصنع ذات خطوط انتاج في بداية القرن الماضي. واضف الى ذلك بأن فئة أف هي الاقدم من ناحية سيارات البيك اب عالمياً. ولكن الغريب هو ان فورد اف 150 اصبح اليوم بيك اب فخم. ولست ابالغ هنا بوصفه بالفخم بل أكثر فخامة من بعض السيارات التي تصنف فخمة، وأيضًا هجين. فهل المحرك الهجين يعطيك ما تبحث عنه من القوة المعروفة في البيك اب فورد؟

فخامة حتى من الخارج مع حلول عملية

لن أغوص في تفاصيل التصميم الخارجي اذ أن زميلي باسل قد غطى كل تفاصيل التصميم في فيديو رائع جداً عن هذا البيك، ولكن سأركز اكثر على عناصر الفخامة والعملانية في اف 150 بلاتينيوم الهجين. أول ما تلاحظه في التصميم الخارجي الذي يرمز إلى الفخامة هو كمية الكروم المستعملة في المقدمة والشبك وعلى فكرة المقدمة التي أعيد تصميمها مؤخرا بعد إطلاق النسخة الأخيرة. ولكن أيضًا طغيان الكروم زاد من جمالها، حيث يوجد على المرايا وحواف النوافذ وحتى شعارات فورد لتتناسق مع جنط كرومي أيضا قياس 20 انش وعتبة الباب التي تفتح اوتوماتيكيا لدى اقترابك لترحب بك وتسهل عليك عملية الدخول. أما من الخلف فلوحة من الألومنيوم ضخمة مع كلمة بلاتينوم لتخبر العالم بأنك صاحب هذا البيك اب الفخم.

فورد اف 150

اما العملانية، فغير عتبة الباب الأوتوماتيكية، فهناك الصندوق الخلفي للبيك اب الذي أيضًا يفتح أوتوماتيكياً لتكون مرتاحاً حتى لو أنت في صدد القيام بأعمال شاقة أو تحميل أو حتى لتقوم بأعمالك الهندسية مع وجود مسطرة وعدة قياس وحتى مكان لتضع فيه ورقة الملاحظات والقلم ومكان مخصص لقهوتك لتكون مهندساً فعالاً. وليس ذلك فقط بل أيضًا يوجد مخرج كهربائي لتشغل لابتوبك أينما كنت،  وعلى المخرج بقوة 230 فولت بقوة 10 امبير، أي ما يعادل طاقة يمكن ان تشغل بيت بكامله، يمكنك من خلالها توصيل ثلاجة او حتى تلفاز قياس كبير جداً لتكون صالة السينما الخاصة بك وسط مغامرة الصحراء. وإن كان ذلك ليس كافياً فهناك أيضًا عتبة ومقبض مخفي في باب الصندوق الخلفي ليسهل عليك عملية الدخول إلى صندوق البيك اب الواسع.

مقصورة فخامة ورحابة أكبر من ملعب كرة قدم

فورد اف 150

سأبدأ من المقصورة الخلفية والرحابة المخيفة ووصفها بأنها أكبر من ملعب كرة قدم قد يكون مبالغ فيه، ولكن هذا ما تشعر به عند جلوسك في المقاعد الخلفية وليس ذلك فقط ما يعطيك شعور الرحابة بل إذا قررت أن تستعمل المنطقة الخلفية للتخزين، فغير المناطق الذكية للتخزين تحت المقعد هناك أيضًا عملانية رفع المقاعد بالكامل وتستطيع أن تضع كل فرش بيتك في الخلفية. وعلى فكرة من باب الفكاهة إستطعت أن أنام بالكامل على أرض البيك اب وحتى مع المقاعد مخفضة لهذه الدرجة المساحة مخيفة في خلفية المقصورة.

فورد اف 150

أما الفخامة فهي في كل مكان، ولكن سأطرق لها من المقاعد الأمامية وتحديداً مقعد السائق الذي بمجرد أن تشغل السيارة يتحرك حولك كل شيء تقريباً ليتناسب مع اعداداتك من المقعد إلى المقود الضخم، حتى أن الدعسات يمكن أيضًا تعديلها، أعتقد بأن فورد بدأت تنافس إختها الافخم لينكولن بفخامة هذا البيك اب وهذا لم نتكلم بعد عن الجلود والأخشاب والالكنتارا والألومنيوم والتطريزات، والمقاعد المبردة، والمدفأة والمساج والشاشة العملاقة مع نظام ترفيه بالفعل يرفه عنك وسنتطرق إلى ذلك بعد قليل. ولعل أهم عنصر يعطيك شعور بالرحابة هو أيضًا الرؤية والإنارة التي تدخل الى السيارة من كل حدب وصوب، حتى أن النوافذ الأمامية تم تعديلها في التصميم لتصبح اكبر، وأيضًا تستعمل في تغيير موقع المرايا الجانبية لرؤية أفضل وسقف بانورامي لا ينتهي.

تكنولوجيا السيارات الفخمة في بيك اب

فورد اف 150

لن أطيل الكلام عن التقنيات في بيك اب اف 150 بلاتينيوم، لكنها مجهزة بشاشة لمسية ضخمة مع اندرويد اوتو وابل كار بلاي وشحن لاسكي ومجموعة من اليو اس بي في كل مكان وحتى ان التكييف ذات أربع مناطق. قد يكون ذلك عادياً في سيارات السيدان الفخمة ولكن في بيك اب ليس من الطبيعي. ولم انته بعد، بل أيضًا هناك أنظمة عدة كتحويل السيارة إلى مولد كهربائي تتحكم أنت فيه من الشاشة كما ذكرنا مع مخارج 230 فولت في الخلف، وأيضًا إذا قررت الذهاب في مغامرة في الصحراء ليلاً لا تحمل هم لأن السيارة مجهزة بنظام انارة يضيء لك المكان من كل جهة في البيك الاب لتحول الاف 150 الى شمس النهار وتتمتع بمغامرتك الليلية.

ولعل أهم حركات الاف 150 في الداخل هي عملية تخفيض مسكة القير للتمتع بمساحة في الأمام للعمل أو التسلية دون معوقات.

محرك هجين على بيك اب ليس بالشيء المعتاد

فورد اف 150

عنصران استغربتهما في بيك اب اف 150: فكرة الفخامة في بيك اب وفكرة هجين في بيك اب ولكن متى عرف السبب بطل العجب. محرك هجين في بيك اب اف 150 هو لسببين أساسين. أولاً الهدوء لتكتمل عناصر الفخامة عند قيادتك على الطاقة الكهربائية البحتة، وحتى عند تشغيلك للمحرك لا تسمع أي صوت والسبب الثاني هو توفير الوقود. وبرأيي هو المدى الذي ستحصل عليه في خزان وقود فل وبطارية ممتلئة. فلأول مرة في حياتي أرى اكثر من 1000 كلم على لوحة العدادات الرقمية كمسافة يمكن ان تقطعها دون توقف، نعم اكثر من 1000 كلم!!

نحن هنا نتكلم عن محرك هجين سعة 3.5 لترات V6 مزدوج التيربو بقوة 47 حصاناً على المحرك الكهربائي فقط، بينما مجموع الأحصنة 570 حصاناً، أي قوة لا يستهان بها في القيادة إن كان على الطرقات المعبدة أو الطرقات غير المعبدة إذ ان الاف 150 يحتوي على العديد من أنماط القيادة. أضف الى ذلك علبة غيارات من 10 سرعات لمزيد من توفير في الوقود.

اقرأ أيضًا: فورد موستنج ماك 1 جاهزة للحلبة وتعيد احياء تراث ماك 1

فورد تجارب القيادة Ford سيارات فورد بيك اب F-150 أخبار السيارات
loaing icon