أفضل سيارات السباق قي حقبة التسعينيات بينها تويوتا جي تي وان الأسطورية

يقول بعض عشاق المحركات أن أفضل السيارات صنعت في فترة التسعينات، ويعود ذلك إلى الثورة التكنولوجية آنذاك والسباق بين العلامات الرائدة لإنتاج السيارة الأكثر تطوراً وقوّة. ويعد عالم السباقات هو المكان المثالي للعلامات لتجربة تقنياتها الجديدة ونقلها إلى سيارات الإنتاج. إليك أفضل سيارات السباق في تلك الحقبة.

نيسان سكاي لاين جي تي-آر R32

نيسان جي تي ار

بعد غياب 16 سنة عادت شارة سكاي لاين بسيارة جي تي آر التي هيمنت في عالم السباقات، وأثبت محركها الأسطوري RB26DETT ونظام الدفع الرباعي ATTESA E-TS وكان هذا المزيج المثالي للتغلب على منافسيها، حيث فازت بجميع السباقات الـ 29 التي دخلت في JTCC، وتابعتها بالفوز في 1991 Bathurst 1000 ضد سيارات المجموعة الأوروبية A مثل  بي ام دبليو M3 وفورد سييرا RS500.

كرايسلر دودج فايبر جي تي اس-آر

كرايسلر فايبر جي تي ار اس

واحدة من أكثر سيارات السباق الأمريكية نجاحًا على الإطلاق، ولدت دودج فايبر GTS-R من الجهود المشتركة بين دودج وكرايسلر وفريق السباق الفرنسي أوريكا ورينارد موتورسبورت، في تحويل وحش V10 الشرس إلى فائز بجائزة جراند بريكس.

من أبرز إنجازاتها الإنتصارات المتتالية في سباق 24 ساعة من لومان، والفوز في 12 ساعة من سبرينج، وبطولة أمريكية من سلسلة لومان. 

مازدا 787B

مازدا سباق

لم تدخل  مازدا 787B التاريخ كأول سيارة يابانية على الإطلاق تحقق فوزًا شاملاً في سباق 24 ساعة من لومان فقط، ولكنها تظل السيارة الوحيدة التي فازت بمحرك Wankel روتاري.

كانت السيارة رائعة على الحلبات بمزيج الألوان الأخضر والبرتقالي  الأيقوني ومحركها الدوّار كان ينتج 903 أحصنة.

مكلارين F1 جي تي آر 

مكلارين جي تي ىر

سيطرت النماذج الأولية التي تسمى سيارات LMP على سباق 24 ساعة ممن لومان لأنها أفضل بكثير من سيارات GT القائمة على سيارات الإنتاج، ولكن كان هناك وقت تم فيه التغلب على هذه النماذج الأولية من قبل سيارة رياضية منتجة، وهي ليست سوى سيارة مكلارين F1 جي تي آر في عام 1995.

في واحدة من أكثر سباقات لومان رطوبة في الذاكرة الحديثة، كانت أربع سيارات ماكلارين F1 جي تي آر في المراكز الخمسة الأولى بشكل عام، منتجين سيارات أفضل من النماذج الأولية الأسرع بكثير، ولا تزال آخر سيارة GT تتفوق على سيارة LMP لتحقق الفوز الإجمالي في سباق التحمل لمدة 24 ساعة.

فولفو 850

فولفو 850

كانت فولفو 850 عبارة عن سيارة ستيشن واغن تنافست في بطولة السيارات السياحية البريطانية، وهي واحدة من أكثر سلاسل السيارات السياحية تنافسية في التسعينيات.

وعلى الرغم من أن السيارة تنافست لمدة عام فقط، إلا أنه من الجنون رؤية سيارة ستيشن واغن تتنافس وجهاً لوجه ضد منافسيها. 

هوندا ان اس اكس GT500

وندا اس اس اكس جي تي 500

بالعودة إلى بطولة اليابان الكبرى للسيارات في التسعينات، صعدت هوندا ان اس اكس ضد أمثال تويوتا سوبرا وسيارة نيسان سكاي لاين جي تي آر في معركة عملاقة على بطولة GT500 ، منافسة ثلاثية لا تزال مستمرة إلى بطولة Super GT.

صنع الجيل الأول ان اس اكس GT التاريخ من خلال تحقيق ستة انتصارات متتالية من 1998 إلى 1999، وهو إنجاز مذهل بالنظر إلى أن السلسلة مبنية على التكافؤ التنافسي بين الفرق والشركات المصنعة.

تويوتا جي تي One 

تويوتا جي تي ون

تعد هذه الماكينة الأسطورية الأفضل بين سيارات السباق في التسعينات، بسبب تصميمها الغريب والمميّز. صُممت سيارة تويوتا الحمراء في الأصل لفئة GT1 لسباق 24 ساعة من لومان، وحققت المركز الثاني بشكل عام في مشاركتها الوحيدة في سباق التحمل في عام 1999.

إقرأ ايضاً: هذه هي أفضل ألعاب السباقات الجديدة في 2021

سباقات أخبار السيارات
loaing icon