أشياء سهلة لصيانة السيارة يتجاهلها حتى الميكانيكيون

بمرور الوقت، تحتاج السيارة أيضًا لصيانة بعض العناصر التي يميل السائقون وبعض الميكانيكيين إلى تجاهلها، مع أن معظمها عناصر سهلة جدًا يمكن للميكانيكي المبتدئ تنفيذها. ومع ذلك، فقد يركزون على مناطق أكثر تعقيدًا أو إلحاحًا.

صيانة السيارة

استبدال فلتر الوقود

تحتوي العديد من السيارات على فلاتر وقود من المفترض استبدالها على فترات صيانة محددة. وتلتقط فلاتر الوقود الحطام غير المرغوب فيه من الوقود عندما يكون في طريقه من الخزان إلى المحرك. وما لم تكن أنت أو طاقم الصيانة تشكون في وجود عطل ميكانيكي متعلق بالوقود، فإن فلاتر الوقود تميل إلى التجاهل.

سيلاندر الفرامل

هذا عنصر قد يتجاهله الأغلبية. ففي حين أن العديد من السائقين على دراية باستبدال وسادات الفرامل والديسكات، فمن المهم التأكد من أن أعمال الفرامل تتضمن خدمة سيلاندر الفرامل الذي يضغط وسادات الفرامل ضد الديسك. وتتحكم الأسطوانات الهيدروليكية الصغيرة ودبابيس الانزلاق المشحمة في حركات تثبيت السيلاندر. وفي كل مرة يتم فيها استبدال وسادات الفرامل، يجب إزالة حامل االسيلاندر وتنظيفه. كما يجب إزالة دبابيس الانزلاق وتنظيفها وإعادة تثبيتها باستخدام مادة تشحيم جديدة. كل هذا يضمن أن السيلاندر يمكنه الاستمرار في الفتح والإغلاق بسهولة فعالة.

تدوير الإطارات

على الرغم من أننا نعلم جميعًا أن إطارات السيارة من المفترض أن يتم تغييرها بانتظام، إلا أن هذا تدوير الإطارات مع كل تغيير زيت يعتبر مهمًا أيضًا. وهذا يعادل التدوير مرتين كل عام تقريبًا. مرة في الطقس الدافئ ومرة ​​أخرى خلال الأشهر الباردة.

فلاتر هواء المقصورة

مثل تدوير الإطارات، غالبًا ما يتم تجاهل فلاتر هواء المقصورة لعدة فترات صيانة. وتقوم فلاتر هواء المقصورة بتصفية الهواء قبل دخوله إلى منطقة الركاب. وستجد أوراقًا وأغصانًا وشعرًا وأشياء أخرى في هذه الفلاتر. ويمكن الوصول إلى معظمها بسهولة خلف صندوق القفازات. مع ذلك يركز الفنيون على مشكلات أكبر أو يترددون في فحص فلتر هواء المقصورة.

شفرات المساحات

شفرات المساحات

تبقى شفرات المساحات موسمًا بعد آخر من دون استبدال. وبمرور الوقت، تتلعثم عند اصطدامها بالزجاج الأمامي، أو حتى تتفكك. من الناحية المثالية، يجب أن يتم استبدال شفرات المساحات مرتين على الأقل في السنة، اعتمادًا على الظروف الجوية وجودة الشفرة.

أطراف البطارية

يمكن للسائقين التحقق من ذلك بأنفسهم. في محركات البنزين، تعد أطراف البطارية النظيفة والمغلقة ضرورية لبدء التشغيل الموثوق به. فإذا رأيت تآكلًا حول وصلات البطارية، فقد حان الوقت لصيانتها. يستخدم الميكانيكي فرشاة سلكية لكشط الأوساخ ثم يطبق مانع تسرب للطرف لحماية المكونات من التلف والتأكسد مرة أخرى.

صيانة الأبواب

من المؤكد أن تشحيم مفصلات الأبواب وتنظيف المصارف من مجالات صيانة السيارة التي يتم تخطيها. وستصدر مفصلات الأبواب الصدئة صريرًا وتتآكل. فيما يتعلق بفتحات تصريف المياه في الأبواب، يوجد ختم جانبي في قاعدة زجاج نافذة الباب. وبمرور الوقت، يمكن أن يجف هذا الختم ويتشوه، مما يسمح للماء بالدخول إلى لوحة الباب. تحتوي معظم السيارات على فتحات تصريف أو سدادات في الجزء السفلي من لوحة الباب. يجب فحصها وفتحها حتى لا يتراكم الماء في الباب.

اقرأ أيضًا: صح أم خطأ: المطبات تؤدي إلى إحداث أضرار كبيرة في السيارة

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية نصائح السيارات
loaing icon