أسرار لا تعرفها عن بي ام دبليو ام 1 الاسطورية من بينها إنها.. إيطالية؟

بهدف التسباق في سلسلة المجموعة 4 من بطولة المصنعين، قامت شركة بي ام دبليو ببناء أول سيارة رياضة حملت اسم M1. هذا وكانت قواعد البطولة تنص على أن يقوم الصانع البافاري ببناء 400 مركبة قانونية من M1 مخصصة للطرقات، وهذا وما حصل، ولكن هناك سر صغير مضحك يحيط بإنشاء هذه السيارة: إنها إيطالية بقدر ما هي بافارية.

القدرات الحصانية

بي ام دبليو ام 1

زودت هذه السيارة بمحرك ألماني بالكامل DOHC من ست اسطوانات سعة 3.5 لتر يستطيع توليد قوة 277 حصانًا، سمح لها بأن تتسارع من 0 إلى 100 كلم/ الساعة في 5.6 ثوانٍ في حين بلغت السرعة القصوى لنسخة الإنتاج 260 كلم/ الساعة. وعندما تم تجهيزها للسباق، أنتجت السيارة قوة 470 حصانًا عند 9000 دورة في الدقيقة، ووصلت سرعتها إلى ما يقرب من 320 كلم/ الساعة.

اللمسة الإيطالية واضحة

بي ام دبليو ام 1

في البداية، قام مصمم السيارات المشهور عالميًا ومؤسس شركة Italdesign جيورجيتو جيوجيارو بتصميم الشكل والمظهر، هذا وتم الاعتماد على شركة لامبورجيني لتصميم الهيكل الأساسي للسيارة، بينما قام موظف لامبورجيني السابق جيانباولو دالارا بتصميم نظام التعليق. وأخيرًا، كان من المفترض أن تقوم لامبورجيني أيضاً بتجميع كل ذلك معًا، ولكن لم تسر الأمور على هذا النحو. بدلاً من ذلك، ذهب بناء الهيكل إلى شركة إيتالينا ريسينا في مودينا كما وتم إرسال السيارة إلى Italdesign في تورينو، حيث تم تجميع الجزء الداخلي.

إذاً M1 هي أول سيارة خارقة صنعتها بي ام دبليو ولكن بجينات إيطالية وهذا أمر واضح جداً لاسيما وأن الكثير من الضالعين في عالم المحركات شبهوا السيارة بفيراري 308 خصوصاً متى كانت بالطلاء الأحمر، في حين رآها البعض مشابهة لسيارة DeLorean وهذا أمر ليس بغريب فجيوجيارو عمل على تلك السيارة أيضًا.

السيارة ما تزال تحافظ على قيمتها حتى في يومنا هذا

بي ام دبليو ام 1

كانت بي ام دبليو M1 أسرع سيارة رياضية ألمانية الصنع في ذلك الوقت. من بين 460 سيارة M1 تم إنتاجها (جميعها مصنوعة يدويًا)، تم تصنيع 53 سيارة فقط في نسخ سيارات السباق. هذا وكانت السيارة ذات المحرك الأوسط تتمتع بمركز ثقل منخفض الأمر الذي جعلها ملتصقة بالطريق. كما وأصبح المحرك الذي تبلغ قوته 277 حصانًا (المعروف باسم M88 داخليًا) هو المحرك الذي اعتمدته سيارة بي ام دبليو M635i (E24) وأول سيارة بي ام دبلية M5 (E28).

عندما تم إصدارها لأول مرة في عام 1979، كان سعر سيارة بي ام دبليو أم 1 115 ألف دولار فقط، وهو ضعف تكلفة سيارة فيراري 308 في ذلك الوقت. اليوم، يمكن الحصول على M1 في السوق، وبسعر مرتفع جداً يمكن أن يصل إلى اكثر من 600000 دولار.

اقرأ أيضاً: فيديو: تسلا الكهربائية تتحدى شيفروليه كورفيت في سباق دراق ممتع

بي ام دبليو سيارات كلاسيكية BMW
loaing icon