أسباب نقص ماء الرديتر بالسيارة

يعرف الرديتر‌ ‌بأنه خزنة نحاسية موجودة في السيارة تعمل على تبريد وخفض درجة حرارة المحرك، ويوجد نوعان من الرديتر، الأول الذي يتم تزويده بالماء عن طريق إزالة الغطاء، والآخر يتم تزويده بالماء في خزان جانبي، وقد يتعرض الرديتر للتلف وفي هذه الحالة قد يشكل خطرًا على السيارة بأكملها، لأن عدم تأدية الرديتر لوظيفته أو نقص ماء الرديتر بالسيارة يؤدي إلى إرتفاع درجة حرارة السيارة .

هذة هي أسباب نقص ماء الرديتر بالسيارة

فكفاءة دورة التبريد للتخلص من درجة حرارة السيارة هي العامل الأساسي لزيادة عمر المحرك، لذلك لابد من التأكد من صحة الرديتر لضمان سلامة المحرك، وفي هذا التقرير سنستعرض معكم أسباب نقص ماء الرديتر بالسيارة، والمخاطر التي يتعرض لها بسبب ذلك.

اقرأ أيضاً: أهم ما يحب أن تعرفه عن ماء الرديتر

  1. قد يكون غطاء القربة غير محكم الغلق وهذا ما يؤدي إلى تبخر الماء.
  2. وجود تلف في منظم الحرارة الخاص بالسيارة (الثيرموستات)، وهو يقوم بتنظيم درجة حرارة الماء بعد دخوله إلى الرديتر، ولذلك عند حدوث أي خلل به يؤدي إلى نقص الماء.
  3. قد يكون سبب نقص الماء هو وجود ثقب داخل الأنابيب المرنة الموجودة داخل الرديتر، وتصنع تلك الأنابيب من مواد مقاومة للحرارة والبرودة.
  4. وجود كمية من الهواء داخل نظام التبريد، وهذا ما يؤدي إلى نقص المياه داخل رديتر السيارة.
  5. يمكن أن يؤدي التهريب في في الرديتر نفسه إلى نقص المياه داخله، وفي هذه الحالة لابد من تغيير الرديتر بأكمله.
  6. قد يكون هناك عطل في مضخة الماء المرتبطة بمحرك السيارة فهذا يؤثر على الرديتر بسبب القرب الشديد منه.
  7. تعتبر مروحة السيارة أحد العوامل العامة لتبريد السيارة، وهي تقع في الجزء الأمامي من السيارة، وعند حدوث أي خلل بها يؤدي ذلك إلى نقص مياه الرديتر.
  8. حدوث ثقب أو كسر في مطرة الماء الموجودة بالسيارة يؤدي إلى نقص مياة الرديتر، وفي هذه الحالة لابد من إعادة تصليح المطرة أو تغيرها نهائيًا.
  9. تشغيل المكيف في فصل الصيف أو الشتاء كثيرًا يستهلك الكثير من الماء مما يؤدي إلى سحب المياه من الرديتر.
  10. قد يعود نقص المياه إلى تلف الرديتر نتيجة لاستخدامه لفترة زمنية طويلة، ولابد من التأكد أن زيت البنزين غير مختلط مع الماء.
  11. يحدث نقص المياه بسبب كسر أو تسريب في الصرة المخصصة للتنظيف والتي تقع أسفل الرديتر.
  12. تهريب الطبات يؤدي إلى نقص مياه الرديتر، ويمكن زيادة منسوب المياه عن طريق زيادة مياه القربة الإحتياطية.

 

نصائح هامة للحفاظ على سلامة الرديتر

  1. يجب تنظيف رديتر السيارة عند السير بها عشرين كيلو أو كل ستة أشهر، ويمكن إجراء هذا التنظيف عن طريق توصيل فوهة خرطوم متصل بالماء في فتحة الرديتر، ولابد من ترك صنبور الماء مفتوح في خزنة الرديتر السفلية، وملاحظة مرور الماء في الدورة، مع مراعاة تشغيل المحرك حتى يمكن للطلمبة دفع الماء، ويتم ذلك التنظيف لمدة خمس دقائق حتى يمكن التأكد من خروج ماء نظيف من الصنبور.

  2. يمكن استخدام تيار ماء وهواء معاكس لاتجاه دورة التبريد وذلك لتنظيف مواسير الرديتر.

  3. لابد من تنظيف الفراغات الموجودة في مواسير النحاس وذلك لإزالة الحشرات وأوراق الشجر منها، كما يجب متابعة نظام التبريد ومعالجة أي تسريب منه حتى لو كان ضئيلًا.

سيارات ميكانيك السيارات اعطال سيارات مشكلات ميكانيكية
loaing icon