أربعة أسباب لخروج الدخان من فتحات التهوئة في سيارتك

إن ملاحظة خروج الدخان من فتحات التهوئة في سيارتك أثناء القيادة قد تكون تجربة مزعجة للغاية. فمن الطبيعي أن تشعر بالتوتر قليلاً عند رؤية الدخان يتصاعد من أي مكان داخل سيارتك. ومن الواضح أن هذه ليست علامة جيدة، ولكن ما هي أسبابها ومدى خطورتها وكيفية إصلاحها؟

1- تسرب قلب المبخر

خروج الدخان من فتحات التهوئةيمكن أن يؤدي تسرب المبخر بسهولة إلى ظهور دخان أبيض قادم من فتحات التهوية في السيارة. فقط، في هذه الحالة، يكون الدخان الذي يتم ملاحظته هو في الواقع بخار ينبعث من نظام التبريد المضغوط. وعلى الرغم من أن ما نشهده في هذه الحالة هو في الواقع بخار وليس دخانًا، فإن تسرب قلب المبخر ليس بالأمر السهل ويجب معالجته في أقرب وقت ممكن. ترجع خطورة تسرب المبخر إلى عدة عوامل. فهو يؤدي تقليل كفاءة نظام تكييف الهواء، مما يؤدي إلى خروج الهواء الدافئ من الفتحات. إذا تم تجاهله، يمكن أن تتسبب الرطوبة الناتجة عن التسرب في التآكل والمزيد من الضرر داخل نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء، مما يؤدي إلى إصلاحات أكثر تكلفة. كما يمكن أن يشكل التعرض المستمر لتسرب المبرد مخاطر صحية، خاصة في الأماكن المغلقة مثل السيارة. والطريقة الحقيقية الوحيدة لمعالجة تسرب المبخر هي استبدال قلب المبخر المعيب نفسه.

2- ملحقات حزام المحرك

خروج الدخان من فتحات التهوئة

في بعض الأحيان، يمكن أن تتعطل الملحقات التي تعمل بالحزام مثل المولدات ومضخات التوجيه المعزز وما إلى ذلك نتيجة لمحمل معيب. عندما يحدث هذا، يتم سحب الحزام عبر البكرة الثابتة حتى ينكسر، مما ينتج عنه دخان ملحوظ. ويمكن أن يدخل الدخان الناتج عن الحدث المذكور أعلاه بسرعة إلى مروحة السيارة إذا تم ضبط نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء على مدخل الهواء النقي. يمكن أن يكون الدخان المترسب بدرجات متفاوتة، وكثير منه واضح بصريًا. والطريقة الوحيدة لعلاج هذه المشكلة هي استبدال ملحق الحزام المتأثر، وربما الحزام نفسه. في كثير من الحالات، من الجيد أيضًا استبدال عجلة الحزام المسننة في هذا الوقت أيضًا إذا بدت مهترئة.

3- ماس كهربائي

دخان في المقصورة

في حالات معينة، يمكن أن يتسبب ماس كهربائي من داخل حجرة المحرك أيضًا في ظهور الدخان، ويمكن ترسب بعضه من خلال فتحات التهوية الداخلية للسيارة. يتكون هذا الدخان عندما تحترق جهات الاتصال الكهربائية الصغيرة أو الأسلاك. ويدخل الدخان الكهربائي من ماس كهربائي أسفل غطاء المحرك عادةً إلى مقصورة السيارة عندما يتم ضبط عناصر التحكم في التدفئة والتهوية وتكييف الهواء لإعادة التدوير. ثم يتم ترسب هذا الدخان من خلال فتحات التهوية في السيارة. ويمكن أن تشكل الحرائق الكهربائية والدخان الناتج عنها خطرًا على السلامة. إذا كنت تعتقد أن سيارتك تعاني من أعراض حريق كهربائي، فتوقف فورًا وقم بتقييم الموقف. وفي معظم الحالات، يلزم إجراء فحص مادي شامل للنظام الكهربائي للسيارة لتحديد مكان الخلل. وهذه ليست دائمًا أسهل المهام.

4- ظروف تشغيل مكيف الهواء غير الطبيعية

دخان في المقصورة

هناك ظروف معينة يمكن أن ينبعث فيها ضباب بارد من فتحات تهوية السيارة بسبب التشغيل غير الطبيعي لنظام تكييف الهواء. ويصبح هذا أكثر وضوحًا عندما يتلامس هذا الهواء مع هواء المقصورة الأكثر دفئًا ويتكثف على الفور. ولإصلاح هذه المشكلة سيكون مطلوبًا من فني تكييف سيارات مدرب تشخيصها. ويتضمن هذا عادةً فحص الضغوط داخل نظام التكييف ككل.

في الختام لا بد من الإشارة إلى أنه إذا رأيت دخانًا يتصاعد من فتحات التهوية في سيارتك ولم تكن متأكدًا بنسبة 100٪ من عدم وجود مخاطر، فمن الأفضل دائمًا اتخاذ الطريق الآمن والتوقف. وبمجرد سحب السيارة إلى جانب الطريق أو موقف السيارات القريب، يمكن التحقيق في المشكلة المطروحة بشكل أكثر شمولاً، ويمكن تقييم المخاطر الحقيقية المتضمنة بالتفصيل. وإذا كنت في شك بشأن مصدر هذا الدخان، أو إذا استمر الدخان المعني في التراكم مما يشير إلى نشوب حريق، فلا تتردد في الاتصال بقسم الإطفاء. الأهم من ذلك، إذا شعرت وكأن السيارة تحترق حقًا، فابتعد إلى مسافة آمنة، مع حث الآخرين على إبعاد أنفسهم عن مكان الحادث أيضًا. لا تخاطر بأي شيء غير ضروري.

اقرأ أيضًا: إعرف أكثر كيف تتخلص من الرائحة الكريهة التي تصدر عن المكيف

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح السيارات
loaing icon