أجيال رولز رويس فانتوم: سيارة ملكية من الجدّ إلى الابن

رولز رويس فانتوم، ويكفي أن ألفظ اسم رولز رويس حتى لا أضطر إلى أن أخبرك عن أي نوع من الفخامة والرقي أتحدث، الرقي الانجليزي. وتعود قصص رولز رويس إلى وقت بعيد جداً من الزمن في الماضي. وفي هذا المقال أحدثك عن عائلة سيارة رولز رويس فانتوم وأجدادها (أي أجيالها)، التي تعود قصتها إلى عام 1925.

الجيل الأول: الجد الأكبر رولز رويس فانتوم I الأول (1925-1931)

رولز رويس فانتوم الجيل الأول

بدأ الجد الأكبر رولز رويس فانتوم I الأول مسيرة العائلة الملكية في النجاح في عام 1925، إذ جاء عمنا فانتوم الأول ليحل مكان رولز رويس سيلفر جوست، التي استلمت الحكم لأكثر من 18 سنة (أقصد في ذلك أنها ظلت قيد الانتاج لأكثر من 18 سنة، وكان الوقت قد حان لتصنع الشكرة سيارة جديدة تحت اسم رولز رويس فانتوم I).

وقد استخدمت الشركة ذات منصة سيلفر جوست على فانتوم I الأول. وأعطت الأخير في الحكم محرك 6 اسطوانات مستقيمة، مجموعتان من 3 اسطوانات، سعة 7.7 لتر بقوة 95 حصان. وكان الجد رولز رويس فانتوم سريعاً جداً وقادراً على بلوغ سرعة 100 كلم/س بسهولة، وبلغت سرعته القصوى 145 كلم/س. وكان سيارة سيدان بأربعة أبواب، ومقصورة فاخرة جداً غدت حديث البلد بجمالها، كما تم صنع 3500 نسخة فقط من الجد الأكبر، الملك رولز رويس فانتوم I الأول.

الجيل الثاني: رولز رويس فانتوم II الإبن (1929-1936)

رولز رويس فانتوم الجيل الثاني

توفي الجد رولز رويس فانتوم I في 1929، فاستلم رولز رويس فانتوم II الإبن الحكم. (أي صدر الجيل الثاني رولز رويس فانتوم II في عام 1929). لا تؤاخذني يا صديقي، فأنا أشعر بالملل الشديد وأحول قصة الأجيال إلى قصة عائلة ملكية، ولكن لا بأس، فأعتقد أننا نمرح قليلاً.

حسناً، تعال أخبرك بما يجول في مخيلتي في اختراع القصة. أقول إن الابن فانتوم II قتل أباه الجد الأكبر وحل مكانه. وأخذ المحرك ذاته 7.7 لتر 6 اسطوانات. وعلى الرغم من شره وحقده على والده، كان الابن أقوى من أباه الحنون، إذ كان يولّد قوة 120 حصان. وكان أيضاً أسرع من أبيه، ويمتلك علبة تروس تخوله من الحفاظ على قير أعلى من أجل المسافات الطويلة.

كما كان ضعف جمال أبيه المسكين، ومحنكاً أكثر. إذ تعاقد مع شركات التصميم لتصمم له هيكله، فجعلت منه نسختين: نسخة بقاعدة عجلات طويلة، ونسخة بقاعدة عجلات قصيرة. وكانت النسخ ذات قاعدة العجلات القصيرة تحمل اسم Continental. وسمحت الشركة للزبائن بتخصيص مقصورات سياراتهم واختيار المواد التي تُصنع منها المقصورة. ولكن عهد الملك فانتاوم II الذي أحب نفسه وجماله لم يكن ناجحاً، فقد رافقته حادثة انهيار وول ستريت، وحالة ركود، فتم صنع 1693 نسخة فقط منه، من بينها 281 كونتيننتال.

الجيل الثالث: رولز رويس فانتوم III Sedanca De Ville الأميرة (1936-1939)

رولز رويس فانتوم الجيل الثالث

بعد وفاة والدها، استلمت الأميرة سيدانكا دي فيل الحسناء الحكم. وكانت امرأة ذكية وجميلة، وطيبة القلب، عكس والدها الأناني (أنا أمزح فقط، إذ إن الجيل الثاني كان ناجحاً جداً ولكن هذه قصة خيالية). وكانت آخر سيارة يعمل عليها هنري رويس، وآخر محرك V12. وأخذت الأميرة اسمها سيدانكا من كلمة سيدان وكابريوليه. إذ كانت تمتلك هيكلاً يساع لأربعة أشخاص وسقفاً قابلاً للفتح. وكانت جميلة جداً من الداخل ومن الخارج، إذ عمل على الباسها هيكلها الجميل المصمم Mulliner الذي أعطاها اسم سيدانكا الأنيق. وكانت أيضاً واسعة من الخلف ليجلس فيها مالكها براحة تامة، على الرغم من أن سقفها قابل للفتح. وكانت تمتلك محرك V12 سعة 7.3 لتر. كما كانت قوية كجدها ووالدها.

الجيل الرابع والخامس والسادس من عائلة رولز رويس فانتوم

رولز رويس فانتوم الجيل الرابع

كان لسيدانكا دي فيل الجميلة ثلاثة أولاد وسيمين، فانتوم IV الرابع، وفانتوم V الخامس، وفانتوم VI. وكان الابن الأكبر فانتوم الرابع من أعظم عظماء عائلة فانتوم عبر التاريخ، إذ تم صنع 8 نسخ منه فقط. وكانت هذه النسخ تعود للعائلات الملكية ورؤساء الدولة. وامتلكت الملكة اليزابيث الثانية والملك فيليب إحدى أول النسخ التي صنعت من فانتوم الرابع، بمقعد سائق مصصم بطريقة مخصصة. وكانت هذه النسخة أول سيارة رولز رويس تدخل قصر بكنغهام، وما زال فانتوم IV حتى يومنا هذا يظهر في المناسبات الملكية المهمة، مثل زفاف الأمير ويليام وكايت. 

رولز رويس فانتوم الجيل الخامس

أما رولز رويس فانتوم V الخامس، الذي عاش بين فترة  الخمسينات والستينات، انشق عن العائلة الملكية وقرر اللجوء للموسيقى. وكان يمتلك محرك V8. وأصبح نجماً في عالم الموسيقى، ومن أبرز مالكي إحدى نسخ هذا الجيل هو جون لينون، المغني الشهير.

رولز رويس فانتوم الجيل السادس

ولكن الأمير فانتوم VI الأصغر قرر اتباع خطى أخيه الأكبر في الملوكية، فأصبح أيضاً سيارة الملوك ورؤساء الدولة. وكان يمتلك أيضاً محرك V8، ولكن بخيارين للقوة، من بينهما سعة 6.75 لتر قوة 220 حصان. وعاش الأمير الصغير الليموزين من سنة 1968 حتى سنة 1990.

الجيل السابع من رولز رويس فانتوم VII

رولز رويس فانتوم الجيل السابع

بعد حكم فانتوم السادس الأصغر، اختفت العائلة الملكية لوقت طويل، ولأسباب مجهولة (لا أعلم إن كانت مجهولة ولكنني أردت أن أكمل القصة التي في مخيلتي التي تشعر بالملل). وفي عام 2003، عادت العائلة لتضرب من جديد.

إذ قرر رولز رويس فانتوم VII السابع إعادة احياء ارث عائلته وبقوة. فعاد بمحرك 12 اسطوانة من بي ام دبليو، بسعة 6.75 لتر وقوة 453 حصان، وتسارع من 0 إلى 100 كلم/س في 5.4 ثواني. وجميعنا نعرف فخامته الغنية عن التعريف. وتوفر فانتوم السابع بالعديد من النسخ، منها الحصرية، ومنها المحدودة الانتاج، ومنها الكوبيه، ومنها الكشف، ومنها الليموزين... وحكم لفترة طويلة بنسخه الكثيرة دامت إلى عام 2017، عندما ضمن لنفسه وريثاً، وهو رولز رويس فانتوم الثامن، ترك له الحكم بعدما علمه ودربه. 

الجيل الثامن رولز رويس فانتوم VIII

رولز رويس فانتوم الجيل الثامن

وهو الجيل الحالي الذي نعرفه اليوم، الذي ما زال يحمل ارث عائلته بتصميم واجهته مع لمسة من الحداثة. فإذا نظرت إليه سترى ملامح أجداده الذين يحمل ارثهم بفخر، وجمال جدته سيدانكا، وقوة أوائل أفراد العائلة. وسيكون أسطورياً مثلهم تماماً بفضل نجاحاته الكبيرة التي يحققها اليوم في فترة حكمه.

اقرأ أيضاً: تعرف على فئات رولز رويس فانتوم أفخم سيارة في العالم

رولز رويس Rolls Royce سيارات فخمة أجيال السيارات
loaing icon