محركات الديزل وأنواعها ومشاكلها

نعلم جميعاً أن محركات الديزل تختلف تماماً عن محركات البنزين، ولذلك ما تتطلبه هذه الأنواع من المحركات يكون مختلفاً نوعاً ما، إلى جانب اختلافها في الميزات والعيوب عن المحركات الأخرى.. دعنا نتعرف على محركات الديزل بشكل أكثر قرباً.

 

ماذا يعني تسخين محركات الديزل؟

يعني تشغيل السيارة في حالة برودة المحرك مع الانتظار لفترة قبل التحرك بالسيارة، حتى تسخن المكينة وتكتمل دورة الزيت على كامل أجزائها، إذ أن المحرك قبل تشغيل السيارة يكون بارداً وتزداد كفاءة الزيت بتعرّضه للحرارة؛ وبالتالي فإن عملية تسخين السيارة ضرورية جداً لكفاءة محركات الديزل أثناء القيادة.

ماذا يعني تسخين محركات الديزل؟

هذه هي أنواع محركات الديزل

تتنوّع محركات الديزل تبعاً لحجمها والقوة الناتجة عنها، وتنقسم إلى ثلاثة أنـواع:

1- محركات ديزل صغيرة

محركات ديزل تولد قوة أقل من 252 حصان - النوع الأكثر إنتاجاً، وتستخدم في السيارات العادية وسيارات البيك آب الصغيرة، وبعض الآلات الزراعية والبنائية ومولدات الكهربائية الصغيرة المثبتة في القوارب وغيرها، وعادة ما تكون محركات بالحقن المباشر وتتكون من أربعة أو ست أسطوانات،وتحتوي عادة على شاحن تيربو ومبردات.

2- محركات ديزل متوسطة

محركات ديزل تتراوح قوتها من 252 إلى 1006 حصان، تُستخدم في الشاحنات الثقيلة بالحقن المباشر عادة، وتأتي بست أسطوانات مع شاحن تيربو، وبعضها يأتي بمحرك V8 وV12.

3- محركات ديزل كبيرة

محركات ديزل تنتج قوة أكبر من 1006 حصان، وتُستخدم في المحركات بحرية أو لتوليد الطاقة الكهربائية، تكون محركات ذات حقن مباشر في معظم الأحيان، وتأتي بشواحن تيربو ووسائل تبريد، وتعمل بأقل من 500 دورة في الدقيقة.

 

كيف أختار زيت محركات الديزل

عند اختيار زيت محركات الديزل، يجب أن تعرف أولاً نوع زيت المحرك الذي تحتاجه، فمثلاً تنتج الزيوت المعدنية من تكرير النفط؛ ويتم الحصول عليها عن طريق خلط العديد من المكونات التخليقية. أما الزيوت شبه التخليقية فهي مزيج من الزيوت المعدنية والزيوت التخليقية، لذلك طبيعة المنتج تحدد نسبة اللزوجة.

وعند اختيارك للمنتج، ستُلاحظ وضع علامة على النحو التالي على حاوية الزيت (00w00)، الرقم على اليسار هو اللزوجة عند درجة الحرارة المنخفضة، وكلما انخفض العدد كلما كان المنتج أكثر كفاءة في درجات حرارة منخفضة، ويشير الرقم على اليمين إلى أداء زيت المحرك عند الحرارة، فكلما ارتفع العدد كلما كان الزيت أكثر كفاءة عندما يتعرض لدرجات حرارة عالية.

كيف أختار زيت محركات الديزل

مشاكل محركات الديزل

محركات الديزل كغيرها من المحركات يُمكن أن تُسبب مشاكل أو عيوباً، ومن بين مشاكل هذه المحركات نجد مثلاً قلة استخدامه في كثير من التطبيقات بسبب ارتفاع تكلفة إنشائه وشراء مكوناته وثقل وزنه وكبر حجمه والمعادن الخاصة التي يُصنع منها، وهذا كله إلى جانب الضوضاء العالية التي تنتج عنه.

 

اقرأ أيضاً:

الفرق بين محركات الديزل والبترول والأفضل بينهما

 

معلومات مقال
loaing icon