10 خرافات حول النظام الغذائي لا تصدقها!

لتتمتع بالوزن المثالي والصحة الجيدة عليك أن تتبع نظاما غذائيا صحيا، الا ان هناك العديد من الخرافات التي صدقتها وأنت تحاول الوصول الى الوزن المطلوب، والتي سنعرضها لك في هذا المقال.

اقرأ ايضا: 5 معتقدات خاطئة حول تمارين البطن

 

الخرافة 1# : تخطي الوجبات سيوفر بعض السعرات الحرارية

تخطي وجبة الفطور أو أي من الوجبات الأخرى، سيشعرك بالتعب والجوع ما يدفعك الى التعويض بوجبات غنية بالدهون أو عالية السعرات الحرارية. نظم اذا مواعيد الوجبات لنظام أفضل!

الخرافة 2# : يمكنك فقط تناول مجموعة محددة من الأطعمة كي تخسر الوزن

إن تناول نوع واحد من الأطعمة فقط يفقدك العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك ليعمل بشكل صحيح على المدى الطويل. فإذا كنت مثلا بحاجة لتناول مكملات الفيتامينات والمعادن إلى جانب خطة النظام الغذائي فهذا يدل على أن نظامك لا يوفر لك جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها. لا تحرم نفسك من الطعام بل قم ببعض التغييرات فقط!

الخرافة 3# : الحلويات ممنوعة

حرمانك من الأطعمة التي تحبها لن يفيد! يمكنك أن تأكل الحلويات بكميات صغيرة بين الحين والآخر.

الخرافة 4# : لا يمكنك تناول الطعام بعد الساعة 8 مساءً

لا يهم متى تأكل ما دمت لن تذهب إلى النوم فوراً! من الأفضل للجهاز الهضمي عدم تناول وجبة ثقيلة قبل  النوم مباشرة. حاول اذا تناول وجبة خفيفة قبل ساعتين الى ثلاث ساعات قبل موعد نومك.

الخرافة 5# : يمكنك استهداف أعضاء محددة من الجسم كالمعدة أو الذراعين مثلاً

للأسف، نحن لا نختار مكان زيادة الوزن أو فقدانه. فنخسر الدهون في جميع أعضاء الجسم. التركيز على منطقة معينة من الجسم عند ممارسة الرياضة يطور العضلة بشكل أفضل فقط ولكنه لن يزيل المزيد من الدهون منها.

الخرافة 6# : بعض الأطعمة تساعدك على حرق الدهون

لا توجد أطعمة معينة تساعدك على حرق الدهون، عليك اذا تناول كمية من السعرات الحرارية أقل من تلك التي تستخدمها، بدلاً من أن تتناول أطعمة معينة تعتقد أن لها خصائص فريدة. المفتاح هو الحمية المتوازنة.

الخرافة 7#: الكربوهيدرات تزيد من وزنك

تحتوي الكربوهيدرات على سعرات حرارية  أقل من نصف السعرات الحرارية الموجودة في الدهون. راقب حجم القطع التي تتناولها من النشويات واختر الحبوب الكاملة مثل الشوفان والأرز البني والخبز الكامل والمعكرونة الكاملة بدلاً من النشويات البيضاء أو الأطعمة والمشروبات السكرية.

الخرافة 8#: لا يمكنك تناول وجبة خفيفة

تناول الوجبات الخفيفة الصحية بين الوجبات يساعدك على التحكم بشهيتك! الفواكه، الخضروات، والمكسسرات غير المملحة خيارات رائعة!

الخرافة 9#: يجب أن تأكل الأطعمة قليلة الدسم فقط

الدهون الطبيعية الموجودة في المكسرات والبذور والسمك والأفوكادو تعتبر ضرورية لتوهج البشرة وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. عليك الا تتناول الكثير من المواد المغذية قليلة الدسم فقد تكون غنية بالسكر والمواد الحافظة، وقد تضر بالصحة.

الخرافة 10#: تحتاج إلى اتباع نظام تمرين رياضي مكثف

لا تكثر من التمارين الرياضية الى حد التعب! عليك فقط القيام ببعض النشاطات لتنشيط عملية الهضم واستخدام الطاقة.