Eskimi DSP Pixel

كيف يؤثر النوم على مستوى لياقتك البدنية

عند الحديث حول اللياقة البدنية العالية وشكل العضلات المثالي والصحة العامة المثالية، يجري الحوار دوما في اتجاه ممارسة الرياضة واتباع الحمية المناسبة وما إلى ذلك، في المقابل يتم تهميش دور النوم المحوري في نجاح هذه الخطط. وما لا يدركه البعض هو ان النوم يمكنه صناعة جسم مثالي والحفاظ على الوزن بمقدار يساوي في أهميته أهمية التمارين الرياضية والحمية نفسها، ولكن كيف؟

 

الرغبات الشديدة

يؤدي خلل النوم إلى مشاكل في هرمونات الجسم المتحكمة في الشعور بالجوع، الأمر الذي يؤدي لزيادة الرغبة في تناول أطعمة غير صحية وبكميات أكبر ويرفع الرغبة الشديدة في تناول طعام ما، في الوقت ذاته تحتاج عضلات الجسم للنوم لتتمكن من النمو وهو نشاط يتم في الغالب أثناء النوم والراحة بالتالي فإن العضلات تحرم من فرصة نموها الطبيعي بشكل كبير.

الصحة العامة

يؤدي النوم الكافي إلى تنظيم ضغط الدم ومعدلات الكوليسترول فيه إضافة الى تحسين مستوى نشاط الجهاز المناعي، يعمل النوم أيضا على تقليل التوتر ورفع مستوى الهدوء النفسي والوضوح الذهني، الأمور التي تصب في مصلحة نظام صحي مفيد وقدرة كبيرة على متابعة التمارين الرياضية والحصول على أفضل النتائج. وبالطبع يحسن النوم من الذاكرة ويرفع مستوى النشاط خلال اليوم لتتمكن من أداء كل ما تريده دون شعور بالإرهاق أو الكسل.

اقرأ ايضا: تمارين يمكنك ممارستها والاستفادة منها حتى في الجو الحار

 

loaing icon