كيف تطورت التكنولوجيا ما بين الحاضر والماضي؟

الكثير منا يتذكر حقبة ما قبل انتشار الهواتف الذكية ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة، حيث حقق قطاع التكنولوجيا تقدم هائل في هذه المجالات المختلفة، حيث أنه من دون ذلك لما وصلنا إلى هذه النقطة في رحلتنا، ولهذا نسلط الضوء اليوم على تاريخ تطور ابرز التقنيات.

اقرأ أيضاً: OLED و QLED: أي التقنيتين أفضل في التلفزيونات؟

 

الكمبيوتر


اعتادت الحواسيب في الثمانينات أن تمتلك عصا تحكم ضخمة مع لوحة مفاتيح سميكة وشاشة تشبه التلفزيونات القديمة مع رامات لا تتعدى 64 كيلوبايت، قبل أن تتطور لتصبح اليوم الحواسيب سلسة أكثر وأخف وأسهل بالحمل مع قدرات هائلة.

 

الانترنت

في الثمانينات كانت صفحات الانترنت مجرد نصوص بسيطة، وكان محرك بحث ياهو وقتها هو الأفضل، ولكننا الآن نرى مليارات المواقع لتكون جوجل هي محرك البحث الأول في العالم.

 

التابلت

منذ حوالي 40 عاماً، كانت أجهزة التابلت هي ببساطة الأوراق والأقلام، وهو ما كان يستخدمه رجال الأعمال حول العالم في تخطيط اجتماعاتهم مع الاحتفاظ بكافة معلوماتهم المهمة في مكان واحد، وذلك قبل أن تتوفر أجهزة آيباد وكيندل لمختلف الاستخدامات المشابهة.

 

الهواتف الذكية


اعتمدت الهواتف اللاسلكية قديماً على هوائي ضخم لأجل تحسين القدرة على التقاط إشارات المكالمات، وهو ما تطلب أيضاً حجم كبير للهاتف، ولكن اختلف الأمر كلياً في عصرنا الحالي مع انتشار الهواتف الذكية وهبوط أسعارها لتتحول إلى حواسيب للجيب.

 

الشبكات الاجتماعية

قبل ظهور شبكات التواصل الاجتماعي، كانت الاتصالات الهاتفية ورسائل البريد والتلغراف هي وسائل التواصل الأشهر بين مختلف الأشخاص حول العالم الى جانب الالتقاء في الأماكن العامة، ولكننا حالياً نشهد اندماج تطبيقات ومواقع مثل تويتر وفيسبوك في حياتنا اليومية.

هواتف تكنولوجيا تطبيقات أخبار التكنولوجيا جوجل اجهزة ذكية
loaing icon