كيف تتصرفي اذا ارتفعت درجة محرك سيارتك؟

لا يوجد موقف أسواء من تعطل السيارة. والأعطال التي قد تصيب سيارتكِ عديدة، ومن الصعب أن تكوني قادرة على تشخيصها دون مساعدة. ومن هذه الأعطال إرتفاع درجة حرارة المحرك، التي قد تصيب السيارة في أي وقت، حتى دون إنذارات مسبقة. وفي هذا الموضوع سنحاول قدر الإمكان أن نطلعكِ على الطريقة الأنسب للتصرف في هذا الموقف.

اقرأ أيضًا: تعقيم سيارتك لا يقتصر فقط على داخليتها بل بطرق اضافية اكثر امانا

 

ما لا يجب أن تقومي به

حرارة محرك السيارة

لن نخوض كثيراً في الأسباب التي قد تؤدي إلى إرتفاع حرارة محرك السيارة لأنها في جميع الأحوال لن تفيدك عند حصولها على الطريق. بل من الأفضل أن تعرفي ما لا يجب القيام به، أولاً حفاظاً على سلامتك، وثانية حفاظاً على سلامة المحرك.

بالعودة إلى صلب الموضوع، في حالة لاحظتِ حرارة المحرك مرتفعة من خلال المؤشر في لوحة العدادات، أهم شيء لا يجب أن تقومي به هو الإستمرار في القيادة حتى لو لمسافة قد تعتبريها قصيرة. لأن الإستمرار في القيادة في هذه الحالة سيزيد من تفاقم المشكلة، وقد يصل إلى تلف المحرك بالكامل. وبالطبع إصلاحه سيكلف أموالاً طائلة. لذلك، توقفي بسيارتك بمكان آمن على جانب الطريق، وشغلي إشارات الأمان وأوقفي المحرك عن العمل.

ارتفاع حرارة المحرك

والآن بعد أن توقفتي بأمان، أمر آخر لا يجب أن تقومي به، وهو فتح علبة المياه. والسبب هذه المرة سلامتك. لماذا؟ لأن إرتفاع الحرارة يخلق ضغطاً كبيراً داخل نظام التبريد، وفتح غطاء علبة المياه أو الرادياتير، قد يوفر مخرجاً لهذا الضغط . بمعنى آخر سائل التبريد الذي تتعدى حرارته الـ 100 درجة سوف يخرج بقوة لا يمكنك أن تتصوريها وقد يصطدم بوجهك أو يديك، وقد ينتج عن ذلك حروقاً من الدرجة الثانية تستوجب تدخل طبي.

التصرف الصحيح

ارتفاع حرارة المحرك

إن التصرف الصحيح في هذه الحالة، هو بعد ركن السيارة جانباً بأمان وإطفاء المحرك، هو أن تتصلي لتطلبي المساعدة من مركز صيانة. وإذا كانت سيارتك في منتصف الطريق، أخرجي منها وإنتظري في مكان آمن. ومن المهم أن لا تدعي أحداً غير ملم بميكانيك السيارات أن يساعدك، حفاظاً على سلامته وعلى سلامة سيارتك.

نصائح للقيادة قيادة المرأة نصائح ميكانيكية نصائح السيارات
loaing icon