تعقيم سيارتك لا يقتصر فقط على داخليتها بل بطرق اضافية اكثر امانا

مع إستمرار الأزمة الصحية الحالية وتفشي الفيروسات والزكام، أنت بحاجة إلى إتخاذ تدابير وقائية إستثنائية لحماية نفسك ومن حولك. وإليك بعض النصائح المفيدة لتعقيم سيارتك.

اقرأ أيضًا: علامات تحذيرية لا يجب ان تتجاهليها اثناء القيادة

 

أمور يجب أن تأخديها بالحسبان

تعقيم السيارة

قبل أن تمسكي بأقوى مطهر وتبدأي في تعقيم سيارتك، ضعي في إعتبارك أن بعض المنتجات والأساليب يمكن أن تلحق الضرر بالجزء الخارجي أو الداخلي للسيارة أو حتى بيديك. لذلك من الأفضل أن ترتدي كمامة وقفازات، وتستخدمي قطعة قماش ناعمة لجميع الأسطح لأنها فعالة للغاية في حبس الأوساخ والغبار دون تترك خدوش، مع الحرص على التنظيف بحركة دائرية دون الضغط كثيرا.ً ويمكنك أن تستخدمي المناديل المبللة المطهرة أو أو المواد المعقمة التي تحتوى نسبة 70٪ أو أعلى من الكحول. لكن حاولي تجنب إستخدامها على الزخارف عالية اللمعان أو الأسطح الجلدية. والآن بعد أن أصبحت جاهزة للقيام بعملية التعقيم، إتنتقلي إلى سيارتك وإبدأي هذه العملية.

من الخارج

تعقيم السيارة

من المنطقي أن تبدأي تعقيم سيارتك من الخارج، لكن لا تهدري وقتك على تعقيم الهيكل كاملاً، وركزي فقط على المناطق التي يتم إستخدامها بشكل متكرر، مثل مقابض الأبواب ومقبض الصندوق، والمفتاح، لأن الجزء الأكبر من تركيزك سينصب على المقصورة.

من الداخل

تعقيم السيارة

بعد تعقيم مقابض الأبواب، أصبح بإمكانك الآن الإنتقال بأمان إلى داخل المقصورة. وهنا أعطي الأولوية لمقابض الأبواب الداخلية، ومساند الذراعين، وعجلة القيادة، ومقبض ناقل الحركة، وشاشة المعلومات والترفيه، والمسكات وراء المقود وأحزمة المقاعد وأزرار الزجاج، وجميع المناطق التي تستخدمينها أنت أو الركاب بشكل متكرر.

من بعدها إنتقلي لتعقيم فتحات المكيف. وهنا يمكنك إستخدام الرذاذ المعقم، لكن تأكدي من ارتداء قناع الوجه أو الكمامة للحماية من الجزيئات السائبة في الهواء.

إنتبهي للمقاعد

تعقيم السيارةبعد الإنهاء من كل ذلك، إنتقلي إلى تعقيم المقاعد. وإذا كانت من القماش، يمكنك إستخدام المطهرات لتعقيمها، أما إذا كانت من الجلد، هذا يعني أنها حساسة للمطهرات المنزلية أو الكحول. لذا فإن وصفة الماء والصابون القديمة هي الحل الأكثر أماناً في هذه الحالة. فالصابون كان إحدى الطرق الأكثر أماناً لإبعاد الفيروسات ومنها كورونا، لذلك سينجح الأمر أيضًا في سيارتك.

مع ذلك لا تفركي بقوة لأنك ستفسدين الخامات الجلدية، بل إفعلي ذلك برفق وبحركة دائرية مع تجنب الماء الزائد، وستكون أسطح سيارتك الجلدية نظيفة ومعقمة في وقت قصير.

أما الحصائر والسجادات، فهي تحتاج أيضًا إلى التعقيم المناسب، ولتسهيل الأمور، إتبعي نفس الطريقة التي قمت بها مع الفرش.

مجموعة من المناديل المطهرة

تعقيم السيارة

ما فائدة التعقيم إذا لم تحافظي على يديك خالية من الفيروسات. لذلك ننصحك بالإحتفاظ دائماً بمجموعة من المناديل المطهرة والجل المعقم داخل سيارتك، وإستخدميها لتطهير يديك، وكذلك جميع الأسطح التي تلمسينها أنت والركاب للحفاظ عليها معقمة قدر الإمكان.

إجراء وقائي إختياري

تعقيم السيارة

بعد القيام بكل العملية، يمكنك التوجه إلى مركز صيانة مكيفات، وتغيير فلتر المقصورة الذي يعمل على تصفية الغبار والجزيئات الضارة الأخرى من الهواء الذي يدخل قمرة القيادة. وننصحك في هذه الظروف إستخدام فلاتر خاصة في تصفية الجزيئات الضارة على الرغم أنها أغلى من الفلاتر الورقية العادية، ولكنها تقوم بعمل أفضل بكثير.

نصائح معلومات معلومات عامة نصائح السيارات
loaing icon