علامات تحذيرية لا يجب ان تتجاهليها اثناء القيادة

تواجه السيارة عادة، بعض الأعطال الناتجة عن الإستخدام المستمر وانتهاء العمر الإفتراضي لبعض القطع، والتي في غالب الأحيان تسبقها علامات تحذيرية يجب أن تنتبهي لها كي لا تتفاقم الأعطال وتصبح خطيرة تهدد حياتك أثناء القيادة. وسنعرفك على أبرز هذه العلامات.

اقرأ أيضًا: كيف تختاري بين اوضاع القيادة المختلفة بناقل سيارتك؟

الأضواء التحذيرية على لوحة القيادة

لوحة العدادات

ليس من الضرورة أن تكوني على دراية بمعاني الرموز والأضواء التحذيرية الموجودة على لوحة قيادة سيارتك. لكن إن لاحظتي ضوء غير طبيعي خاصة إذا كان باللون الأحمر، يجب أن تتوقفي فوراً وتطفئي المحرك، وتطلبي المساعدة.

الأصوات والاهتزازات

تشير أصوات الضجيج والاهتزازات والطقطقة إلى وجود عطب في السيارة، قد يكون بسبب تعرض مجموعة الحركة والتعليق في سيارتكِ لأضرار. وفي هذه الحالة توجهي في أسرع وقت ممكن إلى مركز صيانة لإصلاح الأعطال.

تصاعد الدخان من المحرك والعادم

في حال لاحظتي تصاعد الدخان من المحرك، توقفي فوراً عن السير. ولن نطلب منك أن تتفقدي مستوى سائل التبريد أو فحص دورة التبريد للتأكد من عدم وجود موضع تسريب، لكن أقله يجب عدم تشغيل السيارة في هذه الحالة إلا من قبل ميكانيكي متخصص.

رائحة مطاط محترق

رائحة كريهة

إذا ظهرت في سيارتكِ رائحة مطاط محترق كذلك يجب أن تركني سيارتك جانباً، وطلب المساعدة للتأكد من السبب، لأن الإهمال في هذه الحالة قد يؤدي إلى إحتراق السيارة، وذلك لأن رائحة المطاط المحترق يمكن أن تأتي من مصادر متعددة.

إرتفاع صوت المحرك مع تقطيع أثناء القيادة

يعد ارتفاع صوت المحرك أثناء القيادة أمراً غير طبيعي، خصوصاً إذا صاحب ذلك عدم انتظام في عمل المحرك. وهذه المؤشرات لا يجب أن تتجاهليها على الإطلاق، وتوجهي إلى أقرب مركز للصيانة للتعرف الى السبب وراء حدوث هذا الأمر ومعالجته بالشكل الصحيح لتجنب تعرض السيارة لمزيد من الأضرار الوخيمة.

صدور أصوات صفير في المكابح

في حال لاحظتي صدور أصوات مرتفعه من المكابح، وخصوصاً أثناء الضغط عليها، يجب الإسراع الى مركز صيانة للكشف على السبب وإصلاحه حتى لا يؤدي الى فقدان قدرة الفرملة والتورط بحوادث عواقبها وخيمة.

نصائح نصائح للقيادة قيادة المرأة نصائح ميكانيكية نصائح السيارات
loaing icon