تعرفي إلى أهمية مسند الرأس في سيارتك ومتى يكون خطرا عليك وعلى أطفالكِ

من المحتمل أن أغلب السيدات لاحظن أن جميع مقاعد السيارة مجهزة دائمًا بمسند رأس، وهو قابل للإزالة والإمالة وتعديل علوها. وعلى الرغم من أن البعض قد يجد هذه المساند مزعجة، لكنها توفر حماية كبيرة جداً أثناء التصادمات خاصة الخلفية.

دورها الأساسي

مساند الرأس

الوظيفة الأساسية لمساند الرأس في المركبات هي السلامة. فهي مصممة لتقليل الإصابة والحد من إرتجاع الرأس والرقبة الذي يحدث أثناء الإصطدام الخلفي.

وقد ثبت أن مسند الرأس الذي تعدلينه بشكل صحيح يقلل من فرص إصابة الرقبة بنسبة تصل إلى 43٪ أثناء الإصطدام الخلفي. ونظرًا لأهمية سلامة مساند الرأس في المركبات، فقد أصبحت هذه الميزة إلزامية في بعض البلدان منذ أواخر الستينيات.

وتوجد لوائح صارمة بشأن كيفية تنسيق مساند الرأس من أجل السلامة. وحتى أن الشركات طورت شكل وحجم مساند الرأس وأدخلت إليها تقنيات متطورة مثل تلك التي تدفع مسند الرأس نحو رأس السائق أثناء الإصطدام لتقليل الفراغ بينهما.

الوضعية الصحيحة

مساند الرأس

الموضع الصحيح لمسند الرأس هو أن تبقيه مرتفعًا على أن تكون الأذنين في منتصف المسند. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون المسافة خلف الرأس إلى مسند الرأس صغيرة قدر الإمكان، بحيث أنه هناك أعراض متزايدة لإصابة الرقبة بدلاً من تقليلها في حال كانت المسافة كبيرة.

تصرف خاطئ

على الرغم من معرفة أغلب السيدات بأهمية مساند الرأس إلا أن العديد منهن يجدن أنها غير مريحة بشكل غريب. لذلك يقمن بتعديل وضعيتها وتنزيلها إلى الحد الأدنى لتلامس ظهر المقعد. وهذا التصرف خاطئ وخطير جداً.

والأخطر من ذلك، هو قيام البعض أيضًا بتنزيل مساند رأس الصف الثاني من المقاعد حيث يجلس الأطفال، أو الصف الثالث، السبب في ذلك هو انها تحد من الرؤية عند الرجوع إلى الخلف.

هذه الخطوة تضع ركاب المقاعد الخلفية تحت خطر كبير في حال حصول تصادم من الخلف. لذلك ننصحك سيدتي بأن تتعاملي بطريقة صحيحة مع مساند الرأس وتعديلها دائماً في الوضعية الصحيحة لك ولجميع الركاب في السيارة كل بما يتناسب معه، لأن ذلك قد يوفر حماية لك ولأحبائك أثناء التنقل.

اقرأ أيضًا: إذا كنتِ تريدين شراء سيارة مستعملة لا تفعلي قبل معرفة هذه النصائح

نصائح للقيادة قيادة المرأة أخبار السيارات معلومات عامة
loaing icon