تعرف على سبب نقص ماء الرديتر بدون تهريب

من أبرز المشكلات التي يتعرض لها سائقي السيارات هي مشكلة إرتفاع درجة حرارة السيارة بشكل مفاجىء، ويعود إرتفاع درجة الحرارة بالسيارة إلى عدد أسباب منها بل وأهمها حدوث تلف أو مشكلة في الرديتر والتي ترجع إلى نقصان المياه به، ولذلك عليك التعرف على سبب نقص ماء الرديتر بدون تهريب.

ما هو الرديتر وما هي أنواعه؟

الرديتر هو خزنة نحاسية تعمل على تبريد و خفض درجة حرارة محرك السيارة والحفاظ على سلامته ومن ثم الحفاظ على سلامة السيارة، ويوجد نوعان من الرديتر: الأول يتم تزويده بالماء عن طريق إزالة الغطاء، والآخر يتم تزويده بالماء عن خزان جانبي.

ولكن يتعرض الرديتر للتلف كغيره من القطع الهامة في السيارة، وتلفه قد يشكل خطراً على السيارة بأكملها، فكما ذكرت أن وظيفته تبريد و خفض درجة حرارة محرك السيارة، ولذلك إذا تلف لن يقوم بعمله ولذلك سترتفع درجة حرارة السيارة بشـدة.

وعليك أن تعلّـم أن التعرف على أسباب تلف الرديتر وسبب نقص ماء الرديتر بدون تهريب، من أهم ما يجب معرفته بالسيارة حتى تتجنبها فيما بعـد.

سبب نقص ماء الرديتر بدون تهريب

  1. وجود تلف في الثيرموستات "منظم الحرارة الخاص بالسيارة" الذي يقوم بتنظيم درجة حرارة الماء بعد دخوله إلى الرديتر، ولذلك عند حدوث أي خلل به يؤدي إلى نقص الماء.

  2. يمكن أن يكون سبب نقص ماء الرديتر بدون تهريب، هو وجود ثقب داخل الأنابيب المرنة الموجودة داخل الرديتر والمصنوعة من مواد مقاومة للحرارة و البرودة، وهذا سيُسبب نقص الماء وبالتالي إلى حدوث خلل.

  3. قد يكون غطاء القربة غير محكم الغلق وهذا ما يؤدي تبخير الماء، ويكون ذلك سبب نقص ماء الرديتر بدون تهريب.

  4. عطل في مضخة الماء المرتبطة بمحرك السيارة، وبالتأكيد هذا يؤثر على  الرديتر بسبب القرب الشديد منه.

  5. حدوث ثقب أو كسر في مطرة الماء الموجودة بالسيارة يؤدي إلى نقص مياه الرديتر، وفي هذه الحالة لابد من إعادة تصليح المطرة أو تغيرها نهائياً

  6. وجود كمية من الهواء داخل نظام التبريد، و هذا ما يؤدي إلى نقص المياه داخل رديتر السيارة.

  7. إستخدام الرديتر لفترة زمنية طويلة قد يؤدي إلى التلف، و لابد من التأكد أن زيت البنزين غير مختلط مع الماء.

  8. وجود خلل في مروحة السيارة التي تقع تقع في الجزء الأمامي وأحد العوامل العامة لتبريد السيارة، وهذا سيُؤدي إلى نقص مياه الرديتر.

  9. حدوث كسر أو تسريب في الصرة المخصصة للتنظيف والتي تقع أسفل الرديتر.

  10. تشغيل المكيف في فصل الصيف أو الشتاء كثيراً يستهلك الكثير من الماء، ما يؤدي إلى سحب المياه من الرديتر.

 

كيف اعرف ان ماء الرديتر ناقص

هناك علامة هامة جداً إذا لاحظتها عليك الشك فـوراً في نقص ماء الرديتر وحدوث شيء غير صحيح بـه، ألا وهو إرتفاع درجة حرارة السيارة.. فوظيفة المياه بالرديتر تتمحور حول التبريد وتقليل درجة حرارة المحرك وبالتالي السيارة أيضاً، وإذا إرتفعت عليك فحص الرديتر فـوراً والتعرف أيضاً على سبب نقص ماء الرديتر بدون تهريب.

 

نصائح للحفاظ على سلامة الرديتر

  • تنظيف رديتر السيارة عند السير بها عشرين كيلو أو كل ستة أشهر، ويمكن إجراء هذا التنظيف عبر طريقتين: توصيل فوهة خرطوم متصل بالماء في فتحة الرديتر وملاحظة مرور الماء، مع مراعاة تشغيل المحرك حتى يمكن للطلمبة دفع الماء، و يتم ذلك التنظيف لمدة خمس دقائق، استخدام تيار ماء و هواء معاكس لإتجاة دورة التبريد؛ لتنظيف مواسير الرديتر.

  • تنظيف الفراغات الموجودة في مواسير النحاس؛ لإزالة الحشرات وأوراق الشجر منها.

  • متابعة نظام التبريد ومعالجة أي تسريب منه حتى لو كان ضئيلاً.

 

اقرأ أيضاً:

كيف اعرف ان الرديتر مسدود؟

 

معلومات مقال
loaing icon