عوارض بشعة جداً: ماذا يحدث لجسمك أثناء رحلة الطيران الطويلة؟

أعلنت شركة كانتاس للطيران أنه واعتبارًا من أواخر العام 2025، ستنقل الركاب على متن رحلات جوية من دون توقف من الساحل الشرقي لأستراليا إلى لندن، ما يعني أكثر من 19 ساعة طيران وفي رحلة واحدة، على عكس الرحلات الجوية الحالية بحيث تقسم فيها الرحلات الجوية الطويلة. ولكن، ماذا سيحدث لجسمك خلال إحدى هذه الرحلات الطويلة؟

عوارض بشعة جداً

السفر الطويل

الجفاف أمر شائع في الرحلات الجوية الطويلة، فالكثير من الناس يشعرون بجفاف الحلق والأنف والجلد على متن الطائرة كلما طالت الرحلة. يرجع سبب تلك المشكلة إلى انخفاض مستويات الرطوبة في المقصورة مقارنة بالأرض. فالكثير من الهواء المتدفق عبر المقصورة يتم سحبه من الخارج، بحيث يوجد الكثير من الرطوبة في الهواء على ارتفاعات عالية. لذا اشرب المياه قبل أن تصعد على متن الطائرة، كما أنه وأثناء الرحلة، لا تتردد في شرب كمية كبيرة من السوائل وأكثر من المعتاد.

إلى جانب المشكلة الأولى، يمكن للمقصورة أن تلحق الضرر بأذنيك وجيوبك الأنفية وأمعائك ونومك. فمع تغير ضغط المقصورة، يتفاعل الغاز الموجود في أجسامنا وفقًا لذلك. فهو يتوسع مع صعود الطائرة وانخفاض الضغط، ويحدث العكس عندما نهبط. وهذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل شائعة مثل آلام الأذن، والصداع (بسبب تمدد الهواء المحصور في الجيوب الأنفية)، ومشاكل في القناة الهضمية.

انتبهوا من جلطات الدم

السفر الطويل

يمكنك أيضًا أن تشعر بالنعاس أكثر من المعتاد. ويرجع ذلك إلى عدم قدرة الجسم على امتصاص كمية من الأكسجين من هواء المقصورة على ارتفاعات كبيرة مما يفعل على الأرض، وهذا يمكن أن يجعلك تشعر بالنعاس.

هذا ويمكن أيضاً ان يتعرض المسافر إلى جلطات الدم، بسبب بعدم القدرة على الحركة لفترات طويلة. هذه المشكلة يمكن أن تصيب كبار السن والذين يعانون من البدانة. ووفقًا لدراسة أجريت في عام 2022، تبين أنه كلما طالت مدة السفر، زاد خطر الإصابة بجلطات الدم، لذلك ينصح دائماً بالاستمرار بالحركة من خلال المشي.

اضطراب الرحلات الجوية الطويلة

السفر الطويل

تعني الرحلات الطويلة أنه من المرجح (ولكن ليس دائمًا) عبور المزيد من المناطق الزمنية. عادة ما يصبح اضطراب الرحلات الجوية الطويلة أكثر صعوبة عند عبور ثلاثة مناطق زمنية أو أكثر، بخاصة إذا كنت مسافرا شرقاً.

كما أنه كلما طالت فترة بقائك في الهواء، زاد تعرضك للإشعاع الكوني، وهو الإشعاع الذي يأتي من الفضاء، مما قد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان ومشاكل الإنجاب.

لا تزال الأبحاث حول كيفية تفاعل الجسم مع هذه الرحلات الطويلة ومن دون توقف في مراحلها الأولى، لذلك اتبع النصائح التي تقدمها لك شركات الطيران، واستشر طبيبك قبل السفر إذا لزم الأمر. أثناء الرحلة، ابذل جهدًا إضافيًا للتنقل في المقصورة وشرب الماء وارتداء قناع (بسبب الأوبئة). هذا وقم بزيارة الطبيب اذا كنت مريضاً بعد رحلتك، حيث يمكن أن تستغرق جلطات الدم ساعات أو حتى أيام لتتشكل.

اقرأ أيضاً: بالفيديو: صراع الجبابرة سباق دراق محتدم بين ثلاث سيارات يابانية

طيران
loaing icon