الفرق بين بنزين 91 و 95

هل تساءلت يوماً أثناء انتظار دورك في الممر المُحدد لنوع البنزين الذي تقوم باستخدامه لمركبتك عن الانواع الاخرى الموجودة وما هي ظروف استخدامها؟ أو حتى ماذا سيحدث إن قمت بتجربة نوع بنزين مختلف عن النوع الذي تستخدمه عادةً خصوصاً بين بنزين 91 اوكتان وبنزين 95 اوكتان؟ هل سنحصل على قدرة أفضل؟ ما الفرق بينهما واي نوع هو الافضل؟ لمعرفة أجوبة الاسئلة كافة ليس عليك سوى متابعة هذا المقال.

أولاً لا بد والاشارة الى أن الأرقام الموجودة في البنزين تشير إلى نسبة توفر مادة الأوكتان أو شبيهاتها فيه، التي تعمل على زيادة جودة البترول من ناحية قدرة تحمل الضغط قبل الانفجار، مما يعني أن الفرق بين بنزين 91 و بنزين 95 هو نسبة الأوكتان في الوقود.

اقرأ أيضاً: ماذا لو وضعت بنزين 98 أوكتان بدل من 95 أوكتان؟

ما هو الفرق بين بنزين 91 و 95

في البداية، عليك أن تكون على دراية بأن شركات صنع الوقود تقوم بتصنيف أنواع البنزين وفقًا لمُستوى الأوكتان بها، لذا دائمًا ما نرى في محطات الوقود أرقام تبدأ من 85 وتصل حتى 98 للأنواع الأعلى.

والآن سنشرح الأمر، فالأوكتان والهبتان هما المكونان الرئيسيان لبنزين السيارات، ويُشير مستوى الأوكتان إلى مقياس قدرة البنزين على مقاومة الانفجار التلقائي المبكر وكلما ارتفعت نسبته في الخليط كلما ارتفعت مُقاومة البنزين للانفجار التلقائي المبكر. ويُعبر عنه برقم في محطات الوقود، فمثلًا بنزين 91 يعني أن البنزين له كفاءة تشغيل خليط من الأوكتان والهبتان بنسبة 91% إلى 9% على التوالي.

هذه الأرقام لا تعني بالضرورة مدى نقاء أو جودة أو نظافة الخليط من الشوائب أو حتى قدرته على توليد قوة أكبر، إنما هي مجرد تعبير عن قدرة مقاومة الانفجار التلقائي المبكر داخل أسطوانة المحرك قبل بداية عملية اشتعال وحرق الوقود.

كل هذا يعني أنه يمكنك الآن التوقف عن القلق بشأن حرمان سيارتك نوع بنزين أفضل، خاصة وإن كان عُمر محرك سيارتك عدة سنوات، فالمحركات القديمة نسبيًا لا تتحسن قدرتها بإستخدام بنزين أحدث، فمثلًا إن كانت الشركة المُصنعة قد أوصت بأن تستخدم بنزين 87 فإن بنزين 91 لن يزيد من القدرة الحصانية للمحرك، قد يُكلفك أموال أكثر فقط.

وفيما يلي اليكم أبرز الفروقات بين بنزين 91 و 95:

  • يستخدم بنزين 91 للمحركات القديمة أو المحركات الإقتصادية، وهو أرخص من بنزين 95 اوكتان المصمم للمحركات التي توفر ضغط كبير داخل المحرك (محركات الأداء العالي.

  • استخدام بنزين 91 اوكتان في محركات أداء عالي هو أمر غير محبذ على المدى الطويل.

  • كلما زاد الرقم مثل " 95 أكثر من 91" فهذا يعني أن البنزين قادر على تحمل الضغط أكثر أي أن بنزين 95 له قدرة على تحمل الضغط في غرف الانفجار أكثر.

  • بنزين 95 فهو مخصص للمحركات التي توفر ضغط كبير في غرف الانفجار ، مما يعني أن عملية استخدام بنزين 91 في محركات السيارات التي يوجد فيها ضغط عالي أمر غير مناسب ويمكن أن يتسبب في المستقبل بأعطال في أجزاء المحرك.

  • لا يتسبب استخدام بنزين 95 بدلاً من بنزين 91 في السيارات المزودة بمحركات قديمة أي مشاكل ، بما أن شعلة الكهرباء هي من تقوم بإحداث الانفجار وليس ضغط الهواء.

  • الفرق بين النوعين من البنزين هو تحمل الضغط داخل غرف الانفجار كما ذكرنا قبل قليل، وهذا يؤكد أيضاً خطأ معلومة أخرى منتشرة تشير إلى أن بنزين 95 أنظف من بنزين 91

 

اقرأ أيضاً: بنزين 91 هل يمكن استخدام بنزين اخر وما هو الفرق بينه وبين بنزين 95

 

معلومات مقال
loaing icon