تعرف على الفرق بين بنزين 91 و 95

الأوكتان أو رقم الأوكتان هو الذي يتم به قياس مستوى أداء المحرك أو وقود الطائرات.

يرتفع عدد الأوكتان مع ارتفاع ضغط المحرك، وبصفة عامة، فإن الوقود ذات الأوكتان الأعلى يُستخدم في محركات البنزين العالية الأداء والتي تتطلب نسب ضغط أعلى.

 

الفرق بين بنزين 91 و 95

يستخدم غالباً اوكتان 91 للمحركات القديمة أو المحركات الإقتصادية، وهو أرخص من بنزين 95 اوكتان المصمم للمحركات التي توفر ضغط كبير داخل المحرك (محركات الأداء العالي). هذا، واستخدام بنزين 91 اوكتان في محركات أداء عالي هو أمر غير محبذ على المدى الطويل.

من جهة أخرى، استخدام بنزين 95 اوكتان بدلاً من 91 اوكتان في محركات أقل ضغطاً لا يسبب أي ضرر للمحرك، ولكن مع المحركات الأكثر ضغطا، لا يحبّذ استخدام إلا بنزين 95 اوكتان، اذا أن بنزين 91 اوكتان قد يؤدي الى تلف المحرك مع الوقت.

فوائد بنزين 95

من المفترض أن استخدام بنزين 95 سيوفر لسيارتك الطاقة الإضافية، لذلك يعتقد أن بنزين 95 هو أفضل من بنزين 91، ويستخدم الوقود 95 مع محركات الضغط العالية التي تتسم بأدائها العالي.

وفقا للدراسة التي أجريت على البنزين، فإن 85% من السيارات لا تستفيد من الطاقة الإضافية عند استخدامها بنزين 95، وباختصار، فإن المحركات العالية الأداء هي التي بإمكانها الإستفادة من بنزين 95 أوكتان الى أقصى حدوده.

 

السيارات التي تستخدم بنزين 91

الطريقة الوحيدة لمعرفة البنزين المناسب لسيارتك هي تفقد دليل مالك السيارة (owner's manual) الذي ينص بالتفصيل عن الوقود الذي يجب وضعه في السيارة، أو بإمكانك التأكد من خلال التواصل مع الوكيل.

عموماً، السيارات التي تستخدم بنزين 91 هي سيارات قديمة أو سيارات حديثة بمحركات إقتصادية.

 

أقرأ أيضًا:

هل تسخين السياره تستهلك بنزين؟

معلومات مقال
loaing icon