أعراض تلف سويتش السيارة

هل حدث لك يومًا أن دخلت إلى سيارتك وقمت بمُحاولة تدويرها ثم وجدت أن مفتاح تشغيل السيارة لا يعمل؟ على الأرجح حدث هذا الموقف السيء للعديد منا، وعندها نُصبح في حيرة من أمرنا ونبدأ بالتساؤل: ما هي اعطال مفتاح تشغيل السيارة وكيف يُمكننا التعامل معها؟

أولاً لا بد من معرفة أن سويتش السيارة هو مكان وضع مفتاح السيارة لتشغيلها وهو يقع أسفل المقود. وهو ما يسمح بتشغيل السيارة والمحرك أو ايقافها. كما يحتوي على وضعيات عدّة حسب اي نظام تريد تشغيله في السيارة.

فعندما يدير السائق المفتاح في أداة التشغيل يسري تيار كهربائي من بطارية السيارة إلى الملف اللولبي في مفتاح التشغيل. يُجذب المكبس وتكتمل دائرة المحرك من خلال الملامسات، ويبدأ غلاف الأرماتور في الدوران. ثم يدير الترس الصغير الحذافة التي تدير العمود المرفقي فيحرك بدوره المكابس ويشغل السيارة.

وهناك العديد من الأسباب التي قد يغفلها الكثير منا عند مواجهة مشكلة في سويتش السيارة للمرة الاولى، فقد تكون تلك الأسباب مُتعلقة بمفتاح السيارة نفسه، أو قد تكون متعلقة بأسطوانة تشغيل المفتاح في السيارة، أو قد تكون مُرتبطة بأسباب أخرى. في المقال التالي سيعرض لكم موقع سترايف أعراض تلف سويتش السيارة وطريقة فحصه لتفادي أعطاله.

ما هي أعراض تلف سويتش السيارة

عند وضع المفتاح وتدويره في سويتش السيارة، يربط الجزء الكهربائي مع عدد من الدوائر الكهربائية فتدور السيارة الا في حال تلف أي جزء من هذه العملية فتظهر الاعراض أو العلامات التالية:

  • عدم التمكن من تشغيل المحرك: أي عدم تلقي أنظمة بدء تشغيل السيارة الطاقة التي تحتاجها لبدء التشغيل إذا كان السويتش لا يعمل بشكل صحيح.

  • توقف مفاجئ للمحرك أثناء القيادة: قد يؤدي تلف السويتش أثناء تشغيل المحرك إلى قطع الطاقة عن أنظمة الإشعال والوقود مما يؤدي إلى توقف المحرك.

  • الملحقات الكهربائية للسيارة لا تعمل: عندما لا تعمل الملحقات فتلك علامة على وجود مشكلة في السويتش .

  • محرك السيارة لا يتوقف: اي عند استمرار عمل المحرك رغم ازالة المفتاح من سويتش السيارة.

  • صعوبة تدوير أو نزع المفتاح: في حال وجدت صعوبة عند إدارة المفتاح أو محاولة نزعه فقد تكون علامة على تلف السويتش.

  • المفتاح لا يعمل على كل وضعيات الإشعال: أي عندما لا تستطيع تشغيل السيارة حتى بعد ادخال المفتاح في سويتش السيارة.

 

 

طريقة فحص سويتش السيارة

اذاً تعتبر وبشكل عام وظيفة السويتش في السيارة توصيل الكهرباء لجهاز الإشعال في المحرك عند تشغيل المفتاح، وتوصيل الأجزاء الكهربائية الأخرى في السيارة، تكون منافذه مستطيلة من ثلاثة جوانب مع نقطة على شكل حرف V في الجزء العلوي أو السفلي. وفي حالة وجود أي خلل في هذا السويتش، فإن ذلك يؤدي إلى عدم القدرة على تشغيل المحرك أو عدم عمل بعض الأنظمة الكهربائية في السيارة لذا يمكن اتباع الخطوات التالية لفحص سويتش السيارة ومعرفة ما اذا كان تالفاً أو صالحاً:
 

  • فحص الاسلاك:

وذلك عبر فك الجزء السفلي من تابلو القيادة وفحص الاسلاك للتأكد من أن الاسلاك المتصلة بالسويتش غير مقطوعة أو متآكلة.

  • التحقق من الصمامات:

لا بد من فحص ومراقبة الصمامات الموجودة على السويتش لمعرفة ما اذا كانت متضررة.

بعد فحص السويتش في السيارة والتأكد أنه غير تالف ينصح بتنظيفه باستخدام فرشاة ومنظف كهربائي خاص.

 

اقرأ ايضاً: توقف مفتاح السيارة الإلكتروني الأسباب والحلول

 

سيارات نصائح معلومات نصائح للقيادة اعطال سيارات قطع سيارات مشكلات ميكانيكية
loaing icon