يتألف من 3500 قطعة يتم تجميعها يدويًا.. نظرة على محرك بوجاتي لا فواتور نوار

تم الكشف عن سيارة بوجاتي لا فواتور نوار La Voiture Noire الفريدة من نوعها في معرض جنيف للسيارات لعام 2019، وهي واحدة من أغلى سيارات بوجاتي، حيث يبلغ سعرها حوالي 18.7 مليون دولار، كما وتعتبر السيارة بمثابة تكريم لسيارة بوجاتي Type 57SC Atlantic الاسطورية. وإلى جانب مظهرها الجميل والمميز، زودت السيارة بمحرك W16 وهو "الأخير من نوعه"، كما تقول بوجاتي والذي يستطيع توليد قدرة حصانية مذهلة.

الأرقام خيالية

بوجاتي لا فواتور نوار

هذا المحرك سعة 8 لترات وذات الـ 16 أسطوانة يعمل على تشغيل سيارات بوجاتي الخارقة منذ ما يقرب من عقدين من الزمن. تم الإعلان عن محرك Bugatti W16 لأول مرة في عام 2005 مع سيارة بوجاتي فيرون 16.4، وسرعان ما أصبح مرادفًا للقوة والسرعة، حيث يتميز بتسارع من 0 إلى 100 كلم/ الساعة خلال 2.4 ثانية وسرعة قصوى تبلغ 400 كلم/ الساعة.

مع أكثر من 3500 قطعة يتم تجميعها يدويًا، يعمل محرك W16 مع أربعة شواحن توربينية، مما يسمح بإنتاج طاقة قصوى تبلغ 1500 حصان وعزم دوران يبلغ 1599 نيوتن ميتر. هذه المواصفات الرائعة لم تكن ممكنة إلا بفضل الأعجوبة الهندسية التي كان على بوجاتي أن تتوصل إليها، إذ قامت الشركة المصنعة للسيارة الخارقة بتطوير نظام Bugatti Ion Current Sensing (BIS)، والذي يسمح لكل أسطوانة بالعمل بدقة، وذلك بهدف توليد أقصى قدر من الإنتاج مع تقليل عدم كفاءة الاحتراق.

الحرارة دائماً معتدلة

بوجاتي لا فواتور نوار

أما السر وراء الحفاظ على درجة الحرارة في محرك الـ W16 ثاتبة ومعتدلة فهو نظام التبريد المائي المعقد، كما ويضمن استخدام التيتانيوم في نظام العادم عدم ارتفاع درجة حرارة أي سيارة رياضية مزودة بمحرك W16. هذا وتدعي بوجاتي أن تجميع محرك W16 يدويًا في مصنع محركات فولكس واجن في سالزجيتر يستغرق ستة أيام وخبيرين.

إضافة إلى ما ذكرنا، إن الهيكل المصنوع من ألياف الكربون والتصميم الديناميكي الهوائي للغاية وتميز بوجاتي في هندسة السيارات أمور سمحت لهذه السيارة الخارقة بالوصول إلى مستويات غير مسبوقة من السرعة على الطرقات مع ثبات لا مثيل له.

إن وجود La Voiture Noire وأهميتها التاريخية، أمران يعكسان كيف أن بوجاتي ليست شركة تصنيع سيارات بل هي شركة مبتكرة وأن محرك W16 القوي الجبار الموجود أسفل الغطاء الأنيق للسيارة الخارقة يضع معايير جديدة في عالم السيارات الرياضية الفاخرة.

اقرأ أيضاً: شيرون سوبر سبورت 57 .. هدية عيد ميلاد عمر الـ70 مثالية لإحدى عاشقات بوجاتي

بوجاتي Bugatti حقائق
loaing icon