ماذا يحصل لسيارتك عندما تقود بفرامل بالية؟

هناك أشياء قد تحدث أكثر إحراجًا من التوقف عند إشارة المرور مع صرير الفرامل بصوت عالٍ. وعلى الرغم من أن تلف كفرات الفرامل يمكن أن يكون مزعجًا جدًا، إلا أنه قد يؤدي أيضًا إلى آثار جانبية أكثر خطورة من جذب انتباه الجميع عند التقاطع. وفيما يلي أربعة أشياء يمكن أن تحدث عندما تقود سيارتك بفرامل بالية.

إتلاف الديسكات والسيلاندرات

فرامل السيارة

فرامل سيارتك عبارة عن نظام وثيق الارتباط من الأجزاء المتحركة، وعندما يتلف أحد المكونات، يمكن أن ينتقل التآكل إلى عناصر أخرى. على سبيل المثال، عندما تتآكل كفرات الفرامل، فقد تتعرض لخطر إتلاف الديسكات.

عندما تقوم بالفرملة، تقوم الكفرات بالضغط على الديسك لإيقاف سيارتك. ومع ذلك، عندما يتم اهتراء الكفرات بشكل مفرط، فإن المعدن المكشوف الموجود عليها سيحتك بالديسكات في كل مرة تقوم فيها بالفرملة، مما ينتج عنه ضوضاء طحن، من المحتمل أن يؤدي إلى إتلاف الديسكات.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الحرارة المتولدة من طحن المعدن على المعدن الذي يحدث عندما تضغط الكفرات البالية على الديسكات، يمكن أن تشوه وتشقق الديسك. لذلك، إن تغيير كفرات الفرامل وفحص نظام الفرامل بانتظام يمكن أن يساعدك في تحقيق أقصى استفادة من جميع أجزائه وتجنب إصلاحات الفرامل الباهظة الثمن والتي يمكن الوقاية منها.

وقت استجابة الفرامل بطيء

فرامل السيارة

كلما زاد تآكل الفرامل، أصبح من الصعب عليها إبطاء سيارتك وإيقافها. وإذا كنت تعتقد أن الفرامل الخاصة بك متآكلة، فمن الضروري الانتباه إلى وقت استجابتها.

وإذا كنت تقود السيارة بمكابح متآكلة، فقد تشعر أنك مضطر إلى الضغط على دواسة الفرامل بقوة أكبر للتوقف. وتشمل الآثار الجانبية الأخرى للقيادة على الفرامل بالية مسافات توقف أطول، وانزلاق الفرامل، وسحب السيارة إلى جانب واحد عند الفرملة.

إهتزاز سيارتك عند الكبح

فرامل السيارة

عندما يكون نظام الفرامل الخاص بك في حالة عمل جيدة، يجب أن تقوم سيارتك بالفرملة بسلاسة. ولكن عندما تتآكل كفرات الفرامل بشكل مفرط، فإنها يمكن أن ترسل اهتزازات في جميع أنحاء سيارتك.

إذا اهتزت السيارة أو اهتزت عجلة القيادة عند الضغط على الفرامل وتوقفت عند الضغط على دواسة الفرامل، فهناك احتمال كبير أن الوقت قد حان لصيانة الفرامل.

تآكل إطارات سيارتك

فرامل السيارة

صدق أو لا تصدق، القيادة بفرامل مهترئة يمكن أن تؤدي إلى تآكل إطاراتك أيضًا. فعند القيادة باستخدام كفرات الفرامل أو الديسكات أو سيلاندرات الفرامل البالية، قد تجد نفسك تضغط بشدة على دواسة الفرامل في كثير من الأحيان لإبطاء السيارة أو إيقافها.

وكل هذا الكبح الشديد يمكن أن يؤدي إلى تآكل إطاراتك بشكل أسرع أو يتسبب في عدم توازنها، مما يؤدي إلى تآكل غير متساوي للإطارات.

لا تقود مع الفرامل البالية

فرامل السيارة

إذا، هل يمكنك القيادة باستخدام كفرات الفرامل البالية؟ من الناحية الفنية، نعم. هل يجب عليك القيام بذلك؟ بالتأكيد لا. وتأكد أن تغيير كفرات الفرامل عند الحاجة وصيانة نظام الفرامل بانتظام يمكن أن يساعد في إطالة عمر مكونات نظام الفرامل ودعم سلامة الفرامل، وحتى تحسين تجربة القيادة بشكل عام.

اقرأ أيضًا: كيف تعرف أن فرامل سيارتك تحتاج للصيانة أوللتبديل؟

فرامل أخبار السيارات نصائح ميكانيكية ماذا لو
loaing icon