ماذا يحدث إذا لم تقم بتغيير فلتر الزيت؟

لنفترض أنك قررت تغيير زيت المحرك ولكنك لا تستطيع إزالة فلتر الزيت القديم أو نسيت شراء واحد جديد؟ ماذا سيحدث لمحركك إذا لم تغير فلتر الزيت؟

تأثر عملية تصفية الزيت

فلتر الزيت

كما يوحي الاسم، تم تصميم فلتر الزيت لتصفية ملوثات زيت المحرك والجسيمات حتى لا تدور في جميع أنحاء المحرك. وتم تصميم فلاتر زيت المحرك بحيث يتم استبدالها في كل مرة تقوم فيها بتغيير الزيت، لذا إذا لم تقم باستبدال فلتر الزيت بين تغييرات الزيت، فسوف يحصل انسداد في الفلتر ولن يكون قادراً على تصفية زيت المحرك بشكل فعال وإزالة الملوثات.

سيتحول الزيت إلى جيلاتين

فلتر الزيت

إذا لم تقم بتغيير زيت المحرك أو الفلتر، فإن الزيت القديم سيتحلل في النهاية ويتحول إلى ما يشبه الجيلاتين في المحرك. واستبدال الزيت والاحتفاظ بالفلتر القديم في هذه المرحلة لن يساعد في حل المشكلة، لأن الزيت الجديد لن يخضع للتصفية نظراً لأن الفلتر لا يزال قديماً.

تراكم الملوثات في المحرك

فلتر الزيت

مع استمرارك في القيادة، وفلتر زيت المحرك لا يعمل بشكل صحيح، ستبدأ الملوثات في التراكم داخل محرك سيارتك حتى تملأ في النهاية معظم الأجزاء الداخلية. ونظرًا لتقليل التشحيم وزيادة الاحتكاك، فقد يؤدي ذلك إلى اضطرار في محرك سيارتك.

إستبدال المحرك

فلتر الزيت

إذا قضيت وقتًا طويلاً بما يكفي دون استبدال فلتر زيت المحرك، فإن زيادة التآكل والحرارة ستؤديان إلى قفل الأجزاء الداخلية للمحرك على بعضها. في هذه المرحلة، قد تحتاج إما إلى إعادة بناء المحرك أو استبداله.

متى يجب تغيير فلتر الزيت؟

فلتر الزيت

يوصى باستبدال فلتر زيت المحرك في كل مرة تقوم فيها بتغيير الزيت. لذلك عندما تقرر تغيير زيت المحرك، يجب أن تخطط لاستبدال فلتر الزيت في نفس الوقت. ويكلف فلتر الزيت الجديد حوالي 10 دولارات فقط، وهذا ليس كثيراً عندما تعتقد أنه يحتاج فقط إلى الاستبدال كل 6 أشهر أو نحو ذلك.

ومن المهم الإشارة إلى أنه تم تصميم فلتر الزيت عادةً ليدوم عمر تغيير الزيت والذي يمكن أن يتراوح بين 5000 إلى 10000 كلم اعتماداً على الشركة المصنعة للسيارة. وهناك بعض فلاتر الزيت المصممة لتكون طويلة العمر، ولكن إذا كنت تخطط لاستبدال زيت المحرك الخاص بك، كم الأفضل أن تقوم باستبدال فلتر الزيت في نفس الوقت.

أضرار تركيب فلتر الزيت الخاطئ

فلتر الزيت

يمكن أن يؤدي وضع فلتر الزيت الخاطئ إلى إتلاف محرك سيارتك إذا كان فلتر الزيت غير قادر على تصفية زيت المحرك بشكل فعال. وعادة، كلما زادت سعة المحرك كلما زاد حجم فلتر الزيت لأنه سيكون هناك المزيد من الزيت داخل المحرك الذي سيحتاج إلى تصفيته.

اقرأ أيضًا: صح أم خطأ: هل يجب تغيير الفلتر مع كل غيار زيت؟

نصائح نصائح للقيادة تغيير زيت السيارة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية ماذا لو
loaing icon