ماذا لو تعطلت مضخة الوقود في سيارتك؟

تقوم مضخة الوقود في سيارتك بما قد تعتقده تمامًا، فهي تضخ الوقود من الخزان إلى المحرك لتشغيل سيارتك. وتم تجهيز المركبات الحديثة ذات محرك الاحتراق الداخلي بمضخة وقود كهربائية مثبتة داخل الخزان، على الرغم من أن بعضها يحتوي على مضخة مضمنة تقع بين خزان الغاز والمحرك. ونظرًا للدور الحاسم الذي تلعبه، إن أي خلل فيها قد يؤدي إلى توقف السيارة.

مشكلات كبيرة في الأداء

مضخة الوقود

سوف تتسبب مضخة الوقود الفاشلة او المعطلة في حدوث مشكلات كبيرة في الأداء. وإذا كانت نسبة الوقود إلى الهواء لديك معطلة ولم تحصل الأسطوانات على ما يكفي من الوقود، فإن المكابس لا تعمل ويواجه المحرك صعوبة في تحريك السيارة للأمام. ونحن لا نتحدث فقط عن إستهلاك الوقود أو عدم الكفاءة، لأنه إذا كانت مضخة الوقود لديك سيئة بما فيه الكفاية، فلن تعمل سيارتك على الإطلاق.

ونظرًا للدور المهم الذي تلعبه، فقد تم تصميم مضخات الوقود لتكون قوية وتتحمل طوال عمر سيارتك تقريبًا. لا يتعين عليك عادةً استبدال مضخة الوقود الخاصة بك حتى تقطع سيارتك مسافة 150 الف كلم على الأقل، ومن المعروف أن مضخات الوقود تدوم أكثر من 300 ألف كلم.

علامات تحذيرية

مضخة الوقود

إذا كانت سيارتك تعاني من أي من هذه الأعراض السيئة المتعلقة بمضخة الوقود، فأحضرها لمركز الصيانة في أسرع وقت ممكن.

صعوبة في بدء التشغيل: إذا كانت السيارة تواجه صعوبة في البدء أو لم تبدأ على الإطلاق، فقد تكون مضخة الوقود تالفة أو مسدودة. إذا كانت السيارة لا تزال تدور عند تشغيل المفتاح ولكنها لا تعمل، فقد يكون ذلك بسبب عدم وصول الوقود إلى المحرك. أو إذا بدأت السيارة في العمل ولكنها تحتاج إلى مزيد من الوقود كي لا تنطفئ، فقد تكون مضخة الوقود معيبة أيضًا.

تعثر السيارة أثناء القيادة: إنها ليست علامة جيدة أبدًا عندما تتعثر سيارتك أثناء القيادة، ويمكن أن تكون مضخة الوقود هي المشكلة. فالضغط المنخفض الناتج عن خلل في مضخة الوقود يعني أن محرك سيارتك لا يحصل على خليط الوقود والهواء الذي يحتاجه للعمل بشكل صحيح.

مضخة الوقود

ارتفاع دورات المحرك: من الأعراض الشائعة الأخرى لمضخة الوقود السيئة ارتفاع دورات المحرك. ويحدث هذا بسبب إرسال كمية كبيرة من الوقود إلى المحرك. وعندما يحدث ذلك، ستلاحظ ارتفاع دورات محرك سيارتك وستزيد السيارة سرعتها بشكل متكرر ثم تنخفض سرعتها، على الرغم من أنك لم تلمس دواسة الوقود أو الفرامل.

صوت أنين في المقعد الخلفي: إذا كان خزان الوقود الخاص بك يُصدر أنينًا أو ضوضاء طنين، فهذه علامة سيئة تدل على بدء تعطل مضخة الوقود.

إستهلاك الوقود: من الأعراض الأخرى لمضخة الوقود السيئة ضعف كفاءة استهلاك الوقود. ويمكن للمكونات التالفة أو البالية في مضخة الوقود أن تسمح بدخول الوقود الزائد إلى المحرك مما يؤدي إلى إهداره.

وفي بعض الأحيان قد تكون أعراض مضخة الوقود السيئة ناجمة عن مشاكل أخرى، مثل الوقود السيئ أو خطوط الوقود التالفة أو فلتر الوقود المسدود. على أية حال، ستحتاج إلى فحص وتشخيص شاملين من قبل فني مؤهل للوصول إلى جوهر المشكلة.

اقرأ أيضًا: ماذا لو قدت السيارة من دون غطاء خزان سائل التبريد؟

نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية ماذا لو
loaing icon