لماذا تعتبر القيادة على الترس المحايد على المنحدرات لتوفير الوقود أسلوبًا سيئًا؟

عندما يتم وضع الترس المحايد أو الضغط على دواسة القابض في السيارات اليدوية، يتم فصل المحرك عن العجلات. ويحدث هذا بشكل طبيعي في كل مرة تقوم فيها بتبديل السرعة لجزء من الثانية.

أسلوب سيئ وخطر

الترس المحايد

عند النزول على طريق منحدر، تجتمع الجاذبية والزخم بحيث تكتسب السيارة سرعتها بسرعة، ولكنها تصبح أقل تحكمًا بكثير. فبدون توصيل المحرك بالعجلات، لا يمكنك استخدام تروس المحرك لإبطاء السرعة المعروفة باسم "فرامل المحرك" مما يمنحك تحكمًا أقل.

وللتعويض عن النقص في فرملة المحرك، عليك الضغط بقوة أكبر على الفرامل الرئيسية، مما يؤدي إلى تلفها بسرعة أكبر. كذلك من الصعب جدًا اتخاذ خط ثابت وآمن على المنعطفات، مما قد يعني احتمال الإنتقال إلى المسار الآخر ومواجهة السيارات القادمة.

وإذا كنت بحاجة إلى التصرف بسرعة، فإن إعادة السيارة إلى الترس يستغرق ثوانٍ حاسمة مما يؤثر على وقت استجابتك.

هل يقلل استهلاك الوقود

الترس المحايد

إليك ما يحدث في سيناريوهين مختلفين. الأول عندما تقود بالسرعة المناسبة وترفع قدمك عن دواسة الوقود. في هذه الحالة تكتشف وحدة التحكم الإلكترونية (ECU) في محرك سيارتك عدم تشغيل دواسة الوقود وتقوم تلقائيًا بقطع الوقود عن الدخول إلى البخاخات لأنك تسير على السرعة المناسبة.

وتستمر العجلات في الدوران، ولأنها لا تزال متصلة بالمحرك عبر علبة التروس، فإنها تحافظ على دوران المحرك. وهذا يعني أنك تستخدم كمية قليلة جدًا من الوقود أو ربما لا تستخدمه على الإطلاق عند القيادة على طريق منحدر.

السيناريو الثاني النزول على طريق منحدر في الوضع المحايد. أنت تسير بالسرعة المناسبة لذا تضع السيارة على الوضع المحايد مما يؤدي إلى فصل المحرك عن العجلات. وأنت أيضًا ترفع قدمك عن دواسة الوقود. وهنا لا يزال المحرك بحاجة إلى الاستمرار في الدوران، ولكن بسبب فصل المحرك والعجلات، لا تستطيع السيارة الحصول على قوة الدوران التي تحتاجها من العجلات.

وبدلاً من ذلك، يحتاج إلى إرسال كمية صغيرة من الوقود إلى المحرك للحفاظ على تشغيله بدلاً من سحب تلك الطاقة مباشرة من العجلات. وفي هذه الحالة سوف يستهلك المحرك وقود أكثر من السيناريو الأول.

في الخلاصة

الترس المحايد

بشكل عام، يمكن أن يكون السير على السرعة المحايدة إن كان على المنحدرات أو في أي ظروف أخرى خطيرًا ولا يوفر عليك أي وقود. فإذا كنت تريد طريقة سريعة وسهلة لمساعدتك على البقاء آمنًا على الطرق وتوفير المال في نفس الوقت، فقم بتعديل طريقة قيادتك ولا تتسارع فجأة وتوقف بسلاسة وقد سيارتك بسرعة معتدلة وليس بطريقة حادة ورياضية.

اقرأ أيضًا: ماذا سيحدث إذا إنسدت ماسورة العادم في السيارة؟

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية نصائح السيارات
loaing icon