كيف تعرف مصدر تسرب الزيت في سيارتك؟

من السهل التغاضي عن بقعة الزيت الموجودة في ممر سيارتك باعتبارها عيبًا تجميليًا بسيطًا، ولكن ما يبدأ على شكل تسرب بسيط في السيارة يمكن أن يؤدي بسرعة إلى مشاكل أكبر، بما في ذلك تلف لا يمكن إصلاحه لمحرك سيارتك.

أهمية الزيت في المحرك

زيت المحرك

كمية صغيرة من الزيت تساعد المكابس على النزول. نعم. يقوم زيت المحرك بتشحيم المكابس في المحرك، مما يضمن انزلاقها بسلاسة داخل مبيتها. وبدون التشحيم المناسب، ستحتك المكابس بأجزاء بجدار الأسطوانات، مما يولد كميات هائلة من الحرارة والاحتكاك. وإذا نفد الزيت من محركك بسبب تسرب، فإن الحرارة الناتجة عن المكابس غير المشحمة يمكن أن تتسبب في احتكاك أجزاء المحرك ببعضها البعض وتوقفها، مما يتسبب في توقف المحرك عن العمل.

تحديد نوع التسرب

زيت السيارة

إن أخذ بضع دقائق لتحديد مصدر التسرب قد يعني الفرق بين شيء كبير مثل المحرك التالف، أو شيء بسيط مثل خزان فارغ من سائل مساحة الزجاج الأمامي. وإذا لاحظت وجود بقع في مكان ركن سيارتك، فقد حان الوقت لإجراء بعض التحقيقات.

  • ضع صحيفة أو طبقًا بلاستيكيًا أبيض وحاول التقاط بعض القطرات
  • افحص ما تم جمعه وتقق إذا كان زيت أما إذا كان السائل أخضر أو ​​برتقالي فاتح أو وردي اللون وملمسه لزجًا، فقد يكون لديك تسرب مضاد للتجمد
  •  ابدأ بفحص مستويات السوائل المختلفة
  • تحقق من مستوى الزيت الخاص بك عن طريق فحص مقياس العمق 
  • إذا كان لديك كمية منخفضة من الزيت وكنت متأكدًا تمامًا من أنك ترى قطرات من زيت المحرك على الأرض، فمن المحتمل أن هناك تسرب. وإذا بدا التسرب كزيت احمرار، فافحص خزان نظام التوجيه المعزز

تحديد مصدر التسرب

زيت السيارة

يتطلب اكتشاف مصدر تسرب الزيت القليل من العمل، لكن ربما يكون من الأفضل تركه للمحترفين. ومع ذلك، فإن المصادر الشائعة لتسرب زيت المحرك هي وعاء الزيت التالف، أو فلتر الزيت القديم، أو الجوانات البالية في مكان ما بالمحرك.

وإذا كنت ترغب في الاتساخ قليلاً، يمكنك تسليط ضوء ساطع على منطقة المحرك، وملاحظة مكان التسرب. كما يمكنك القاء نظرة على أسفل السيارة لمعرفة إذا كان هنالك آثار لتسرب أم لا.

اقرأ أيضًا: صح أم خطأ: لا مشكلة لو أضفت زيت المحرك بكمية أكثر من المطلوب

نصائح نصائح للقيادة تغيير زيت السيارة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية إعرف أكثر
loaing icon