كيف أصبح هذا الأزرق اللون الأكثر شهرة في سباقات ناسكار؟

في عالم ناسكار ظهرت الكثير من الأسماء التي لمعت والتي حققت الكثير من النتائج المذهلة، كما اشتهرت البطولة المذكورة أيضاً بلون أزرق لا يمكن لأحد أن ينساه أو يتجاهله، فكيف ظهر هذا لون Petty Blue ولماذا نال هذا الكم من الشهرة؟

شكراً للضرورة

سباقات ناسكار

إن الطلاء الشهير Petty Blue  ولد بسبب الضرورة. لا يتذكر سائق ناسكار السابق ريتشارد بيتي التاريخ المحدد لظهوره، لكنه يتذكر أن فريقه الجديد كان يسرع لتجهيز سيارته للسباق القادم، فيقول "كانت سيارتي بحاجة إلى الطلاء قبل مغادرتنا المنزل. كانت الساعة الثانية أو الثالثة صباحًا، لذلك لم يكن لدينا الوقت لتزيينها بشريط لاصق فتظهر بلونين، ولأنه كان لدينا بعض الطلاء الأزرق وبعض الطلاء الأبيض، لاحظنا بأن الكمية لا تكفي لطلاء السيارة بأكملها بلون واحد، ولكن كان لدينا ما يكفي لذلك إذا قمنا بخلطها".

أدى هذا الحل في اللحظة الأخيرة إلى إنشاء اللون الأزرق الفاتح Petty Blue الذي ميز الكثير من سيارات ريتشارد بيتي القديمة. هذا اللون المميز يُطلق عليه أحيانًا اسم "كارولينا بلو"، وقد أصبح جزءًا من هوية بيتي في ناسكار مثله مثل الرقم 43.

ماذا حدث لاحقاً؟

سباقات ناسكار

لكن وفي العام 1972 تغيرت "العلامة التجارية" الداعمة للفريق، عندما عرض آندي جراناتيلي رئيس مجلس إدارة شركة STP التخصصة بالزيوت، أن تكون تلك الأخيرة راعٍ أساس لفريق بيتي، إلا أن المشكلة الوحيدة هي أن جراناتيلي أراد سيارة حمراء بالكامل ولم يكن بيتي يريد تغيير لون سياراته.

التقى كل من بيتي وجراناتيلي في شيكاغو في أسبوع افتتاح موسم 1972 في مضمار سباق ريفرسايد، وقد تناقش الطرفان حول قيمة العقد (يُقال إنه صفقة غير مسبوقة بقيمة 250 ألف دولار) إلا أن بيتي رفضه لاسيما وأنه كان مصر على اللون الأزرق لتزين سيارته، وقد هدد بإلغاء الصفقة، لكن جراناتيللي أقنعه بإعادة النظر في الموضوع.

كيف توصلا إلى اتفاق؟

سباقات ناسكار

بعد أسبوعين، قدم جراناتيلي إغراءً جديداً لبيتي تضمن مكافأة قدرها 50 ألف دولار إذا كان بيتي سيقود سيارات حمراء بالكامل، إلا أن ريتشارد أعاد العقد الموقع إلى جراناتيلي. وقبل سباق دايتونا 500 التقى الطرفان مرة أخرى واتفقا على أن تتمتع السيارة باللونين الأزرق والأحمر المألوفين واللذين أصبحا من رموز بطولة ناسكار لفترة طويلة.

اقرأ أيضاً: سباق ناسكار: انقلاب سيارة امام سائق آخر مباشرة في حادث موثق بالفيديو

سيارات كلاسيكية سباقات
loaing icon