صح أم خطأ: نوعية زيت المحرّك تؤثّر في استهلاك الوقود

يهتم معظمنا عند شراء سياراتنا لموضوع استهلاك الوقود. وتعدّ السيارة كالطفل تماماً، فهي تحتاج إلى اهتمامٍ دائم. وإياك أن تهملها في أي شكل من الأشكال، لأنك ستدفع الثمن غالياً، بالأخص من ناحية الصيانة. فعلى سبيل المثال، لا داعٍ لأذكر أهمية جودة زيت المحرك عندما يحين وقت الصيانة لأننا أنا وأنت نعرف كم يمكن أن يضر المحرك لو كانت جودته سيئة. ولكن عليك أن تعرف أن الزيت لا يؤثر فقط على قطع المحرك وأدائه، بل أيضاً على استهلاكه للوقود.

أهمية لزوجة زيت المحرك

قبل البدء بالموضوع الأساسي، ألا وهو استهلاك الوقود، عليّ أن أذكّر بأننا في معظم الوقت علينا أن نحقق التوازن بين شيئين.

تخيل معي أنك تمسك الآن بقطعتين حديديتين مستطيلتين، ثم تقوم الآن بضمهما سوياً وكأنهما ملتصقتان ببعضهما. ثم تقوم بفركهما باتجاهات معاكسة. تخيل صوت الصرير المزعج الذي سيصدر منهما.  وبعد قليل، تفصلهما عن بعضهما، وترى كيف تضررت القطعتين بسبب الاحتكاك بينهما. لو وضعت زيتاً ذات لزوجة عالية بين القطعتين لما تآكلتا.

فماذا لو كانت قطع المحرك التي تحتك ببعضها البعض بسرعات وحرارات عالية من دون زيت؟ ستكون النتيجة كارثية. لذلك نستخدم الزيت لسياراتنا، وكلما علت لزوجة الزيت، أمّن الأخير حماية أفضل للقطع الحديدية في المحرك. ولكن لحظة... هل هذا صحيح تماماً؟ وإذا كان كذلك، لمَ هناك زيوت ذات لزوجة خفيفة؟

تأثير اللزوجة على استهلاك الوقود

استخدام زيوت ذات لزوجة أخف يسمح للزيت بالتدفق بشكل أسلس وأفضل في المحرك، ما يساهم في تخفيف الاحتكاك بين القطع ويساهم في تحسين أداء المحرك واستهلاكه.

فالزيوت ذات اللزوجة العالية تدفع المحرك للعمل بجهد أكبر، وبالتالي استهلاك المزيد من الوقود بسبب الجهد المطلوب من مضخة الزيت لضخ هذا النوع من الزيوت. وعلى الرغم من أن الزيوت ذات اللزوجة العالية تؤمن حمايةً أفضل للقطع من التآكل، إلا أن الزيوت ذات اللزوجة المنخفضة تؤمن حماية للمحرك، وكفاءة أكثر في استهلاك الوقود، وأداءً أفضل.

لذا يصبح التحدي هنا هو إيجاد التوازن بين اللزوجة وحماية القطع، وضمان أداء المحرك وكفاءة استهلاكه، من دون التضحية بإحداها، بالإضافة إلى معرفة ما هو مناسب لمحركك.

زيت SK ZIC يحقق التوازن المذكور

هناك العديد من الزيوت ذات جودة عالية في العالم، لكنني اخترت لك زيوت شركة SK ZIC لأنها تؤمن القيمة مقابل المال، فهي تأتي بأسعار مقبولة، وتتميز بجودة صناعة عالية. إذ تُصنع زيوت هذه الشركة من الزيت الأساسي Yubase، وهو من أجود أنواع الزيوت الأساسية من المجموعة III. والمجموعة III، او Group III، ترمز إلى معدل لزوجة الزيت.

فهناك زيوت تُصنع من زيوت أساسية ذات معدلات لزوجة عالية مثل Group IV وGroup V وGroup VI، وغيرها.

ولكن الزيت الأساس Group III يعدّ الأفضل كلزوجة متوازنة، ليست عالية، وليست منخفضة جدا، ليحقق الهدف المطلوب من صناعة زيت SK ZIC: حماية المحرك وضمان أداءه ومفاءة استهلاكه للوقود. ومن ناحية الجودة، SK ZIC هو من الزيوت المعتمدة من كبار المصنعين، مثل مرسيدس، وبي ام دبليو، وبورشه، وفورد.

اقرأ ايضاً: صح أم خطأ: يجب أن تستبدل مضخة الماء في نفس وقت استبدال سير التايمن 

نصائح زيت المحرك تغيير زيت السيارة صح أم خطأ
loaing icon