صح أم خطأ: فلتر الهواء المتسخ يؤثر على أداء المحرك

قد يكون فلتر الهواء في سيارتك صغيرًا، لكن له وظيفة مهمة. فهو يعد بمثابة وسيلة الدفاع الأولى ضد الأوساخ وأوراق الشجر والغبار، والغرض منه هو إدخال الهواء النظيف إلى السيارة عن طريق التقاط كل تلك الملوثات وعدم السماح لها بالدخول إلى المحرك.

لسوء الحظ، مع الاستخدام ومع مرور الوقت، يصبح الفلتر متسخًا ويفقد قدرته على تصفية الهواء الداخل إلى محرك سيارتك. عندما يصبح متسخًا ومسدوداً، يمكن أن يكون له آثار سلبية على محرك سيارتك.

عدم التسارع

إذا شعرت أن سيارتك لا تستجيب بسرعة أو أنها بطيئة عند الضغط على دواسة الوقود، فقد يعني ذلك أن الهواء القذر يصل إلى المحرك. فمحرك سيارتك لا يعمل بشكل جيد مع الهواء الملوث ولا يصدر ما يكفي من القوة أو الأداء عندما يكون متسخًا. وإذا اهتزت سيارتك عندما تحاول زيادة سرعتها، فربما لا تحصل على كمية كافية من الأكسجين، بالتالي قوة حصانية أقل من المحرك.

فلتر الهواء

ضعف أداء المحرك

إذا لاحظت تباطؤًا قاسيًا، أو بدايات صعبة، أو محركًا خاطئًا، فقد تكون جميعها علامات على أن فلتر الهواء متسخ أو مسدود. فعندما لا يكون هناك ما يكفي من الهواء للوصول إلى المحرك، فهذا يعني أن نسبة الهواء إلى الوقود غير متوازنة، وسيكون لديك الكثير من الوقود وليس ما يكفي من الأوكسجين.

أي وقود لا يتم حرقه، ويخلق بقايا سخامية تتجمع حول شمعات الإشعال. وتتسبب هذه البقايا في عدم قدرة شمعات الإشعال على توفير الشرارة اللازمة لعملية الاحتراق. إن تغيير فلتر الهواء سيكون له تأثير كبير على قدرة شمعات الإشعال على العمل بشكل صحيح.

ضجيج المحرك

عندما تقود سيارتك، تصبح على دراية بكل الأصوات التي تصدرها. فعندما تبدأ في سماع أصوات غريبة قادمة من سيارتك، فمن المحتمل أن يكون هناك خطأ ما.

ويمكن أن يكون سبب الضوضاء الغريبة بسيطًا مثل مرشح الهواء المتسخ. وإذا بدأت في سماع أصوات فرقعة أثناء القيادة، فقد يكون السبب هو تلف شمعة الإشعال بسبب فلتر الهواء المتسخ. وينطبق الشيء نفسه إذا شعرت بالاهتزاز أثناء القيادة. وإذا بدت سيارتك فجأة وكأنها تهتز أو تتعطل، فقد يكون لديك مرشح هواء متسخ.

فلتر الهواء

فحص ضوء المحرك

لا أحد يحب ضوء فحص المحرك عندما يظهر. ومن المخيف أن ترى ذلك على لوحة القيادة الخاصة بك، ولكن قد يكون الأمر بسيطًا مثل فلتر الهواء المتسخ. عندما لا يصل الأكسجين الكافي إلى المحرك، فقد يؤدي ذلك إلى تراكم رواسب الكربون. هذه هي الشوائب التي ستتسبب في إضاءة ضوء فحص المحرك.

تخفيض في المسافة المقطوعة بالوقود

عندما تبدأ في ملاحظة أنك لا تحصل على نفس عدد الكيلومترات المقطوعة من الوقود كما كنت تفعل في الماضي، فهذا مؤشر واضح على وجود مشكلة.  فعندما لا يكون هناك ما يكفي من الهواء، فإن ذلك يسبب عدم التوازن. وللتعويض عن ذلك، تقوم سيارتك بحرق الوقود. وبالتالي فإن فلتر الهواء المتسخ ليس له تأثير كبير على المسافة المقطوعة بالميل للوقود.

فلتر الهواء

في الخلاصة

من الواضح ومن دون أدنى شك، أن فلتر الهواء المتسخ يؤثر على أداء المحرك وطريقة عمله بشكل مباشر. لذلك، إذا كنت تعاني من أي من هذه المشاكل التي ذكرناها، يجب زيارة مركز صيانة ليقوم فني بإجراء فحص على سيارتك. وسيقوم بفحص فلتر الهواء لمعرفة ما إذا كان بحاجة إلى استبداله أو إذا كانت هناك أي مشاكل أخرى في سيارتك.

اقرأ أيضًا: ما هي أعراض تلف فلتر الهواء في سيارتك؟

معلومات ميكانيكية صح أم خطأ
loaing icon