صح أم خطأ: القيادة بأقل من ربع خزان الوقود أمر سيء لسيارتك

وفقًا للعديد من مالكي السيارات، فإن القيادة بخزان وقود مملوء لربعه فقط يمثل خطورة على سيارتك. ومن المحتمل أنك سمعت العديد من القصص من السائقين الآخرين حول كيفية تأثير القيادة بدون خزان ممتلئ على أجزاء مختلفة من سيارتك.

التحقق من كمية الوقود

ينتقل الوقود من الخزان عبر مضخة الوقود قبل حقنه في المحرك عبر بخاخات الوقود لتشغيل السيارة. وإذا كان خزان الوقود تالفًا أو لم يكن به ما يكفي من الوقود، فلن تتمكن سيارتك من العمل.

وبالطبع يمكنك التحقق من كمية الوقود المتبقية في الخزان من خلال النظر إلى مقياس الوقود لديك. العلامة الأكثر وضوحًا على انخفاض الوقود في سيارتك هي مصباح المؤشر المضاء لتحذيرك من عدم وجود الكثير من الوقود في الخزان وأن الوقت قد حان للتزود بالوقود. تحتوي بعض المركبات أيضًا على إنذار مسموع يتم تشغيله عندما يصل الوقود إلى مستويات منخفضة للغاية.

هل القيادة بربع خزان الوقود مضرة لسيارتك؟

صح أم خطأ

أثبتت الدرسات أن القيادة بربع الوقود لا يؤثر على السيارات الحديثة. وعلى الرغم من أن هذا قد يكون صحيحًا في الماضي، إلا أنه أمر قابل للنقاش إذا ما استمرت هذه الادعاءات في العصر الحديث.

فمع تقدم التكنولوجيا وتحسنها، تتحسن أيضًا جودة المركبات ومكوناتها. وتعتبر مضخات الوقود الحديثة أكثر مقاومة للتآكل، والوقود الذي تنقله يبقيها باردة ومشحمة. وطالما أن هناك وقود في الخزان، حتى لو كان أقل من ربعه، فإن مضخات الوقود الخاصة بك ستعمل بشكل صحيح.

مسافة القيادة

صح أم خطأ

من المحتمل أنك سألت نفسك كم عدد الكيلومترات التي تقطعها بربع خزان الوقود. لا توجد إجابة واحدة صحيحة على هذا السؤال لأن هناك عوامل عديدة تؤثر على كمية الوقود التي تستهلكها سيارتك. وتشمل هذه العوامل حجم خزان الوقود وعدد الركاب وعادات القيادة.

وفي المتوسط، ربع خزان الوقود يمكن أن يكفي سيارتك لمسافة 150 كلم. وعلى الرغم من أن هذا قد يبدو كثيرًا، إلا أنه من الممارسات الجيدة ملء خزان الوقود الخاص بك كلما استطعت. فقد يؤدي الفشل في إعادة ملء خزان الوقود إلى وضعك أنت وسيارتك في مواقف صعبة.

القيادة بخزان وقود فارغ

صح أم خطأ

لا يمكن لمضخات الوقود أن تعمل بدون وقود، لذلك قد تبدأ في التعطل إذا كان خزان الوقود فارغًا تماماً. وعلى الرغم من أن سيارتك لن تتضرر على الفور، إلا أن القيادة باستمرار باحتياطيات منخفضة من الوقود قد تزيد من احتمالية حدوث ذلك.

ويمكن أن تؤدي القيادة بخزان وقود فارغ إلى إتلاف أجزاء مختلفة، وهي فلاتر الوقود ومضخة الوقود والمحرك. فالأوساخ تتراكم بمرور الوقت في خزان الوقود.

وعادةً ما يستقر الحطام في قاع خزان الوقود. وإذا فرغ خزان الوقود، يمكن لمضخة الوقود سحب هذا الحطام، وهو أمر سيء لفلاتر الوقود لأن الأوساخ ستتراكم بداخلها وتسدها.

كذلك إذا لم يكن هناك ما يكفي من الوقود، يمكن أن ترتفع درجة حرارة المضخة وتتلف. كما يمكن للمحرك إذا لم يكن لديك ما يكفي من الوقود، أن يمتص محرك المزيد من الهواء أثناء القيادة.يؤدي ذلك إلى تعطيل نسبة الهواء إلى الوقود، مما يتسبب في تشغيل المحرك بشكل ضعيف.

ونتيجة لذلك، قد يواجه محرك سيارتك صعوبة أكبر في التسارع وسيخفق في العمل بشكل متكرر. قد يتعرض محرك سيارتك لأضرار دائمة إذا لم تعالج هذه المشكلة على الفور.

في الخلاصة

صح أم خطأ

في حين أن القيادة باحتياطيات منخفضة من الوقود أو بربع خزان وقود لن تلحق الضرر بسيارتك، فإن القيادة بخزان فارغ أو شبه فارغ ستؤدي إلى ذلك. في السياق عينه، إن انخفاض الوقود ليس مشكلة تريد أن تواجهها، خاصة أنها تأتي مع الكثير من المخاطر، بحيث قد تتوقف سيارتك فجأة عن العمل في مكان بعيد، حيث لا توجد محطات قريبة، وستجد نفسك فعلاً بمأزق.

اقرأ أيضًا: صح أم خطأ: السير بالسيارة بسرعة بطئية او متوسطة يوفر الوقود

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية صح أم خطأ
loaing icon