أجيال شفروليه كامارو كوبيه أسطورة السيارات العضلية الأميركية

تم تصنيع كامارو من قبل قسم جنرال موتورز شفروليه، وهي سيارة أميركية عضلية متوسطة الحجم شاركت في البداية منصتها ومكوناتها الرئيسية مع سيارة فايربيرد، وهي بدورها سيارة رياضية أنتجتها شركة بونتياك الشقيقة لشركة شفروليه. وبعد تصنيع أربعة أجيال، توقف إنتاج كامارو، لكن ذلك لم يمثل نهايتها. فقد قامت شفروليه بإحيائها لاحقًا، والتي تطورت إلى الجيل الخامس من كمارو لعام 2010. كذلك، ساعدت أفلام Transformers أيضًا في إحياء سيارة كامارو حيث لعبت دور البطولة في شخصية بامبلبي.

الجيل الأول 1967

شفروليه كامارو

ظهرت سيارة كامارو لأول مرة في عام 1967. ولم يستمر الجيل الأول من كمارو إلا لمدة ثلاث سنوات، وتم تقديمها كسيارة كوبيه ببابين أو مكشوفة، وتتميز بمحرك أساسي سداسي الأسطوانات سعة 3.8 لترات أو واحد من خمسة محركات V8 مختلفة الحجم، مع أكبر محرك سعة 6.5 لترات. وأتت كامارو بثلاثة مستويات من الجيل الأول، وهي سوبر سبورت، ورالي سبورت، ولاحقًا كامارو Z28 عالية الأداء.

الجيل الثاني 1970

شفروليه كامارو

أطل عام 1970 بالجيل الثاني الأكبر حجمًا من كمارو، وكان بمثابة علامة مميزة على جيلها الأطول. وأعادت شفروليه تصميم المظهر الخارجي ليتميز بهيكل أطول وأوسع بالإضافة إلى شبكة مختلفة. وظلت المصابيح الأمامية دائرية، لكنها كانت موجودة خارج الشبكة وليس عليها. وظلت كامارو الجديدة، المبنية على منصة F-body، مشابهة لسابقتها بهيكل أحادي، وإطار فرعي أمامي، ونفس المحركات المضمنة ذات الستة والثمانية أسطوانات. ومع ذلك، في عام 1980، تم تقديم محرك V6 سعة 3.8 لترات لأول مرة. وفي عام 1972، انتهت حزمة RS SS، لتعود للظهور لاحقًا في عام 1996.

الجيل الثالث 1982

شفروليه كامارو

أعطت شفروليه الجيل الثالث من كمارو إعادة تصميم خارجية شاملة. واختفت الشبكة الأمامية بالكامل، وتم استبدال الشبكة بفتحتين مستطيلتين للمصابيح الأمامية.

واتخذت السيارة مظهرًا أوسع على الرغم من كونها أخف وزناً. وقدم الجيل الثالث محركات تعمل بحقن الوقود لأول مرة، مما أتاح تحقيق توازن دقيق بين الكفاءة والأداء. لم تكن هذه هي المرة الأولى الوحيدة، فقد قدمت شفروليه أيضًا محركًا رباعي الأسطوانات إلى تشكيلة كمارو لأول مرة. وكانت خيارات المحرك الرئيسية بين محرك V6 سعة 2.8 و3.1 لترات ومحرك V8 سعة 5.0 أو 5.7 لترات.

وتضمنت خيارات ناقل الحركة، واحد أوتوماتيكي بأربع سرعات أو يدوي بخمس سرعات. في عام 1987، تم تقديم الطراز المكشوف مرة أخرى كإصدار خاص، وهو ما لم يحدث منذ عام 1969.

الجيل الرابع 1992

شفروليه كامارو

جاء الجيل الرابع من كامارو في طراز كوبيه ببابين وهيكل قابل للكشف. وتمت إعادة تصميم الشكل الخارجي بشكل كبير وأصبح أكثر وضوحًا ودراماتيكية. وكانت الواجهة الأمامية أوسع، والزجاج الأمامي أعطى السيارة مظهرًا أكثر أناقة. وتضمنت المحركات المقدمة في هذا الجيل محرك V6 سعة 3.4 و3.8 لترات وثلاثة محركات V8 مختلفة سعة 5.7 لترات.

واستمر هذا الجيل في استخدام ناقل الحركة الأوتوماتيكي بأربع سرعات وناقل الحركة اليدوي بخمس سرعات، لكن ناقل الحركة اليدوي بست سرعات كان خيارًا مجانيًا. وأصبحت الفرامل المانعة للانغلاق قياسية في جميع سيارات كامارو في هذا الجيل، كما تم أيضًا تحسين نظام التعليق الخلفي والأمامي. واستمر هذا الجيل لمدة عشر سنوات، ثم انتهت كامارو بسبب انخفاض المبيعات.

الجيل الخامس 2010

شفروليه كامارو

حصلت كامارو 2010 على تصميم خارجي جديد كلياً مستوحى من الجيل الأول، وتم بناؤها على منصة جديدة. واتخذ الهيكل شكلاً أكثر نحافة وشكلًا يشبه الصندوق يتناقض بشكل كبير مع المظهر الأكثر أناقة للجيلين الأخيرين.

وبالنسبة لعام 2010، شملت ثلاثة فئات هي LS وLT وSS. ويتميز الطرازان الأولان بمحرك V6 سعة 3.6 لترات، مع ناقل حركة يدوي بست سرعات أو ناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات تضمن إمكانية النقل اليدوي. وجاءت شفروليه كمارو SS بمحرك V8 سعة 6.2 لترات مقترن بناقل حركة يدوي بست سرعات. وكان نظام SS الأوتوماتيكي متاحًا أيضًا، ولكن تم تخفيض القوة قليلاً إلى 400 حصانًا من 426 حصانًا.

الجيل السادس 2016

شفروليه كامارو

تم تقديم الجيل الأحدث من كامارو في عام 2015 لطراز عام 2016 في Belle Isle Park في ديترويت. ويقدم الجيل السادس من كمارو طرازي LT  وSS وثلاثة خيارات للمحرك، بما في ذلك محرك توربو سعة 2.0 لتر رباعي الأسطوانات، ومحرك V6  سعة 3.6 لترات، ومحرك V8 سعة 6.2 لترات.

بالنسبة لعام 2019، أعطت شفروليه طراز كمارو تحديثًا تضمن تغييرات في الواجهة الأمامية والخلفية، ونظام معلومات ترفيهي جديد، ومعدات أمان إضافية، ومصابيح أمامية وخلفية LED مطورة، وتعديلات إضافية على طراز SS من بينها ناقل حركة أوتوماتيكي محدث بـ 10 سرعات.

اقرأ أيضًا: قصة صورة مقبرة كامارو التي أكل عليها الدهر وشرب

شفروليه Chevrolet شيفروليه كمارو كمارو Camaro أجيال السيارات
loaing icon