سيارة سوفييتية هي واحدة من أغرب سيارات الأجرة التي يمكن أن تراها

كانت فترة الستينيات وقتاً مثيراً لعشاق السيارات، حيث أبهرتنا بعجائب مثل أوستن ميني عام 1960، وفورد موستانج الكلاسيكية عام 1965، وشفروليه كورفيت ستينج راي الأنيقة عام 1963. ولكن عبر المحيط الأطلسي، كان أحد أصحاب الرؤية يعمل بجد على تصميم غير عادي، كان من الممكن أن يحدث ثورة في خدمات سيارات الأجرة في روسيا. لسوء الحظ، على الرغم من كل ما فعله بشكل صحيح، لم تدخل السيارة الفريدة حيز الإنتاج أبداً.

خطوط درامية حادة

سيارة أجرة سوفياتية

أعطت الخطوط الدرامية الحادة والزجاج الأمامي جمالية مستقبلية، كما لو أن سيارة الأجرة قد تم اقتطاعها من صفحات رواية خيال علمي. ولم تكن هذه رحلة فضائية من المستقبل، ولكنها بدلاً من ذلك خلق عقل لامع كان يطور مفاهيم تفكير تقدمي.

وأُطلق على تصميم VNIITE-PT اسم معهد البحوث العلمية للتصميم الصناعي لعموم الاتحاد الروسي، وكان تصميم عام 1964 من ابتكار مدير المعهد وفنانه ومصممه، يوري أرونوفيتش دولماتوفسكي. من الخارج، قد تبدو VNIITE-PT غير عملية، ولكن نظرة تحت غطاء المحرك تكشف عن أعجوبة مركبة سابقة لعصرها.

وضع راحة الركاب في الأولويات

كان من الصعب جداً ملء شوارع روسيا في عام 1964 نوعاً مختلفاً من سيارة الأجرة GAZ M21 Volga التي أنجزت المهمة بشكل مثالي. لكن البديل المستقبلي لدولماتوفسكي كان سيثبت أنه وسيلة أكثر كفاءة لنقل الركاب.

للوهلة الأولى، تبدو سيارة غريبة، لكن عندما تبدأ في تحليل التصميم العام، تبدأ في رؤية العبقرية في العمل. وكانت هناك أوجه تشابه في المساحة الداخلية بين تصميم سيارة دولماتوفسكي وVolga، مع وضع راحة الركاب في الأولويات.

وعلى عكس السيارات التقليدية ذات الشفة عند الأبواب، تتميز VNIITE-PT بأرضية منخفضة وباب منزلق. ويمكن إدخال عربات الأطفال والأمتعة المتدحرجة بسهولة، مما يسهل عملية الصعود إلى السيارة. ولإبقاء الركاب على مقربة من ممتلكاتهم، كانت سيارة الأجرة مزودة بمساحة أرضية كافية للأمتعة دون إعاقة مساحة أرجل الركاب، بما في ذلك المساحة خلف مقاعد الجلوس.

النظر إلى المستقبل عن غير قصد

سيارة أجرة سوفياتية

تم تجهيز VNIITE-PT لنقل ما يصل إلى أربعة ركاب، ثلاثة منهم على الأريكة العريضة والرابع على مقعد مخفي قابل للطي يواجه الجزء الخلفي من السيارة. وكانت الأعجوبة الحقيقية لـ VNIITE-PT هي قدرة دولماتوفسكي على النظر إلى المستقبل عن غير قصد.

ففي السبعينيات، بدأ مصمم بريطاني يُدعى فيرغوس بولوك العمل على تصميم لشركة كرايسلر في المملكة المتحدة، والذي أصبح في النهاية سيارة رينو إسباس عام 1984. وعلى الرغم من عدم وجود صلة معروفة بين مفهوم بولوك ونموذج دولماتوفسكي الأولي، إلا أن المقارنة جنباً إلى جنب تظهر بعض أوجه التشابه في التصميم. وحصل النموذج الأولي VNIITE-PT على إطار فولاذي مغطى بألواح بلاستيكية.

وقد انعكس هذا، سواء عن قصد أم بغير قصد، في سيارة رينو اسباس عام 1984، والتي تتميز بهيكل من الفولاذ مغطى بمركب البوليستر. وانحرفت هذه الطرازات بعيداً عن السيارات ذات الهيكل الفولاذي الشائعة التي تم تقديمها لأول مرة في أوائل القرن العشرين، وقدمت بنية أخف وزناً ولكن متينة.

تصميم فريد من نوعه

تتميز سيارة الأجرة VNIITE-PT  بتصميم فريد من نوعه مع حاجز بلاستيكي سميك يفصل السائق عن الركاب، وهو ما لم يتم اعتماده على نطاق واسع، لكنه مطلوب لسيارات الأجرة في المدن الكبيرة حتى أوائل السبعينيات.

ولحماية الركاب ومنع العبث، تم وضع عداد التاكسي في مكان يسمح بالرؤية بدلاً من توجيهه بزاوية تجاه السائق. وكان أحد أعظم إنجازات دولماتوفسكي فب VNIITE-PT هو إنشاء تصميم صديق للركاب دون التضحية بالمساحة اللازمة لمحرك قوي بما يكفي للتنقل في روسيا في الستينيات. واختار دولماتوفسكي محرك Moskvitch 408  وصمم مقصورة واسعة وعميقة بما يكفي لاستيعاب الأجهزة.

ويتناسب المحرك بقوة 50 حصاناً مع مساحة صغيرة جداً بجانب علبة التروس والبطارية وعمود القيادة. وتم تطبيق مفاهيم مماثلة في مقعد السائق أيضًا لمواصلة زيادة مساحة الركاب إلى الحد الأقصى. وعلى الرغم من تصميمها للعمل أكثر من الراحة، فإن VNIITE-PT تلبي احتياجات السائق من خلال لوحة عدادات انسيابية ولوحة مركزية بزاوية تذكرنا بشيء مثل McLaren 650S Spider.

لكن على الرغم من كل ما فعلته VNIITE-PT بشكل صحيح، لم يتم تجميع سوى واحدة منها فقط. وعلى الرغم من أن الأمر قد يبدو غريباً، إلا أن النموذج الأولي انتهى به الأمر إلى أن يكون مزيجاً من الأفكار السابقة لعصرها.

اقرأ أيضًا: قصة طائرة شحن روسية غامضة في أم القيوين

سيارات كلاسيكية أخبار السيارات حقائق
loaing icon