الترس التفاضلي او الدفرنس: كل ما يجب أن تعرفه ومؤشرات التسرب والخلل فيه

الترس التفاضلي أو ما يعرف بالدفرنس هو جزء يمكن العثور عليه في كل سيارة ويهدف إلى تعويض المسافة بين العجلات الأمامية والخلفية عندما تدور السيارة حول الزاوية.وبفضله يمكن لسيارتك الانعطاف دون التعرض لمشاكل كبيرة. المزيد مع سترايف.

يتيح تحكمًا أكثر دقة

الترس التفاضلي

يعتبر الترس التفاضلي لسيارتك جزءًا أساسيًا. فهو ينقل الطاقة من المحرك وناقل الحركة إلى عجلات ويتيح تحكمًا أكثر دقة في السيارة لأنه يمنع كلا العجلتين من الدوران بنفس السرعة بالضبط. وتحتوي السيارة ذات الدفع بالعجلات الأمامية على ناقل حركة أو ترس تفاضلي أمامي يخدم نفس الغرض مثل الترس التفاضلي الخلفي للمركبة ذات الدفع الخلفي.

وبغض النظر عن نوع الإعداد التفاضلي في سيارتك، فأنت تريدها أن تعمل بأفضل حالاتها طوال الوقت. وفيما يلي بعض المؤشرات الأكثر شيوعًا التي تشير إلى احتمال وجود خلل في نظامك التفاضلي أو احتمال وجود تسرب.

1- إطارات سيارتك تالفة: سوف تتآكل الإطارات الداخلية بسرعة بسبب الدوران السريع إذا كانت العجلات والإطارات تدور بنفس السرعة التي تدير بها سيارتك. وسوف تتضرر أيضًا مداسات إطارات سيارتك، مما قد يجعل القيادة أكثر صعوبة.

2- تسرب زيت: إذا رأيت تسربًا مباشرة أسفل أحد محاور سيارتك، فهذا يعني أن لديك تسربًا تفاضليًا. ويؤدي تجاهل التسرب إلى تعريض مجموعة نقل الحركة ومحاور ناقل الحركة والعجلات لخطر متزايد من الضرر.

3- تحديات التحكم: إذا تم تدمير الترس التفاضلي، فستجد صعوبة في قيادة سيارتك عند المنعطفات، ومن الممكن أن تتعرض لحادث.

4-  أصوات غريبة: كثيرًا ما ينتج عن الترس التفاضلي الفاشل أو المعيب أصوات طنين وأنين عالية. ومن الممكن أيضا أن يكون هناك بعض القعقعة. وعندما تبدأ أصوات غريبة في الظهور من سيارتك، فمن الضروري أن يقوم ميكانيكي بإلقاء نظرة عليها.

5- اهتزازات في السيارة: هل تعاني من أي اهتزازات غريبة أثناء القيادة؟ هذه علامة أخرى على وجود تسرب في الترس التفاضلي الأمامي. وعلى الرغم من أن الاهتزازات قد تشير إلى ذلك، إلا أنه لا يزال يتعين عليك أن تأخذ سيارتك إلى متخصصون حتى يمكن تحديد المشكلة بشكل صحيح.

6- روائح غريبة: سيبدأ الزيت التفاضلي في التكاثف والاحتراق عندما يصبح معيبًا. ويمكن أن تبدأ التروس الداخلية والمكونات الأخرى في الانهيار أو التوقف بسبب الزيت التفاضلي.

هل التسرب التفاضلي خطير؟

الترس التفاضلي

سواء كان هناك تسرب في الترس التفاضلي الأمامي أو الخلفي، فإنك تخاطر بنفاد السوائل وتعريض الترس التفاضلي لأضرار جسيمة. وعادة ما يعني التسرب مؤشرات مختلفة لا ينبغي تجاهلها.

ولفترة من الوقت، عادةً ما يكون الترس التفاضلي المتسرب آمنًا للقيادة، ولكن بمرور الوقت، سيتحول حتمًا إلى تسرب كامل ويجعل القيادة خطرة.

اقرأ ايضًا: الدفرنس نظام أساسي في السيارة.. تعرف عليه!

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية نصائح السيارات
loaing icon