تعرف على أهمية تغيير زيت الدفرنس

دفرنس السيارة إحدى أهم القطع الميكانيكية المهمة في السيارة، ويقوم الدفرنس بنقل القوة التي استقبلها من عامود الكردان إلى الأرض وذلك عن طريق تدوير العكوس التي تتصل بالعجلات، وبما أن أغلب السيارات الحالية تعتمد على الدفع الامامي فإن الدفرنس بها يعتبر جزء من ناقل الحركة (القيربوكس)، إلا أن الأمر مختلف تماماً في السيارات ذات الدفع الرباعي أو الخلفي، حيث يعتبر الدفرنس قطعة قائمة بذاتها، سنتعرف اليوم عن أهمية تغيير زيت الدفرنس.

 

أسباب تعطل الدفرنس

يعمل الدفرنس من خلال زيت مخصص له حتى تتمكن كل أجزائه الداخلية من التحرك من دون أية مشكلة تذكر، لذلك ومن هذا المنطلق يمكن أن نستنتج بأن خراب الدفرنس له صلة بالزيت التابع له، وفي بعض الأحيان يتسرب الزيت إلى خارج الدفرنس ويبدأ منسوبة بالتدني، وإذا استمر الأمر لفترة قد يسبب تعطل الدفرنس وتوقفه عن العمل، مما يسبب توقف العجلات عن الدوران، وهو ما قد يعرض السائق للعديد من المخاطر خاصة إذا حدث الأمر أثناء القيادة بسرعة كبيرة.

 

تغيير زيت الدفرنس

يعتمد الدفرنس في عمله على وجود زيت التروس أو زيت الترس التفاضلي، وهو ما يمنح الدفرنس الإنزلاق السلس لأداء عمله بسهولة، وفي حالة نقص مستوى الزيت أو فقدانه للزوجته بفعل درجات الحرارة المرتفعة، فإنه يجب على الفور تغيير زيت الدفرنس، ويمكنك معرفة وقت الحاجة إلى الزيت من خلال ظهور صوت في الدفرنس ويظهر هذا الصوت بوضوح عند المنعطفات أو عند تغيير السرعة في القير اليدوي. 

ويجب الإشارة إلى أن الأفضل دائماً هو تزويد زيت الدفرنس وليس تغييره، حيث أن تغييره يؤدي إلى ظهور العديد من المشاكل بالسيارة، كما أنه في الغالب لن يكون بنفس جودة الزيت الموجود في الداخل.


 

هل تغيير زيت الدفرنس يسبب صوت بالكرونة

الإجابة نعم، حيث يوجد في زيت الدفرنس القليل من برادة الحديد والتي تعمل على سد الفراغات بين التروس وبالتالي عدم احتكاك التروس ببعضها وإصدار الصوت، وعند تغيير زيت الدفرنس فإن أغلب الزيوت الموجودة بالأسواق تخلو من البرادة الحديدية وهو ما يؤدي إلى وجود فراغ بين التروس يؤدي إلى إصدار الأصوات، لذا تكون النصيحة دائماً بتزويد زيت الدفرنس وليس تغييره بالكامل.

 

تهريب زيت الدفرنس

في الكثير من الأحيان تتحطم تروس السيارة مجرد جزء صغير فقط من الترس يكفي لحدوث تسريب لزيت الدفرنس، مما يسبب بالتالي نقص مستوى الزيت وتأثر عمل الدفرنس بشكل واضح.

 

أعراض تلف دفرنس السيارة

إذا كانت سيارتك تحدث ضجيجا هائجا أو طنينا عند السفر لمسافات طويلة، ففي الأغلب هذا يكون بسبب الدفرنس، كذلك أسنان التروس المكسورة، تقوم في كثير من الأحيان بإصدار أصوات نقر أو تشويش بصوت عالي أثناء الحركة.
يمكن أن يكون سبب هذا الأسنان ترس مكسورة، وهو ما يؤدي إلى تهريب زيت الدفرنس ونقص مستواه، وهو الأمر ذاته في حالة وجود كسر في تروس منعطفات، أو كما تعرف باسم التروس العنكبوت، وإذا تم كسر هذه التروس فقد تسمع صوت ضجيجا أو نقرا أو شدا بينما تتنقل مركبتك في زاوية .

 

اقرأ أيضًا:

الدفرنس نظام أساسي في السيارة.. تعرف عليه!

معلومات مقال
loaing icon