إنتبهوا.. اللصوص يمكنهم سرقة أي سيارة يريدونها في أقل من دقيقة

تكثر سرقة السيارات اليوم في العالم لاسيما وأن اللصوص بات بإمكانهم سرقة أية سيارة يريدون، وبأقل من دقيقة، لذلك كان من الطبيعي أن ترتفع نسبة الاستيلاء على المركبات.

هذا النظام سهل الاختراق

سرقة سيارات

إذاً تتيح طريقة جديدة للصوص الدخول إلى أي مركبة وتشغيلها تقريبًا باستخدام نظام الوصول بدون مفتاح، ما يعني أنه يمكنهم سرقة السيارة أقل من 60 ثانية.

لتأكيد ذلك الأمر، قرر مالك سيارة رانج روفر سبورت اس في آر أن يُظهر للجميع مدى سهولة الاستيلاء على سيارة باهظة الثمن من مالكها الشرعي، وقد قام بالترتيب لسرقة السيارة تلك موديل 2019 من موقف مركز تسوق (بالتأكيد كانت عملية السطو متفق عليها وليست حقيقية).

الجزء الأكثر إثارة للاهتمام ليس أن اللص المفترض تمكن من الوصول إلى السيارة وتشغليها في أقل من دقيقة، ولكن حقيقة أن الرجل الذي يصور على أنه لص سيارة لم يكن بحاجة إلى أن يكون مفتاح السيارة قريبًا للدخول إلى المقصورة.

لقد خدع السيارة وجعلها تعتقد أن إشارة "فتح القفل" جاءت من المالك الشرعي ومن دون نسخ رمز سلسلة المفاتيح. ثم قام بتوصيل جهاز آخر بمنفذ OBD الخاص بسيارات الدفع الرباعي، وهنا كان اللص المفترض قادرًا على الانطلاق بالسيارة وبسهولة.

إضافة إلى ما ذكرنا، عليكم أن تعرفوا أن اللص يستطيع إنشاء مفتاح جديد تمامًا في أقل من نصف دقيقة. وبعد ذلك، يمكن حفظ البرمجة الجديدة على أي مفتاح يريد ومن ثم الدخول إلى المقصورة، ما يعني أن نظام الوصول بدون مفتاح خطر وقد يتسبب في سرقة سيارتكم!

هكذا تحمون السيارة

سرقة سيارات

لحمايتكم وحماية السيارة من أي السرقة، أول شيء يمكنكم القيام به هو التأكد من حصولكم على نوع التأمين المناسب. هذا ومن الضروري أيضاً تعطيل نظام الوصول بدون مفتاح بشكل كامل، كما يمكنكم أيضاً الطلب من الوكيل الخاص إزالة تلك الميزة، وهنا سوف تضمنون منع هؤلاء اللصوص الأذكياء من تشغيل سيارتك في أقل من دقيقة، ولا تنسوا أبدً أنه يجب دائماً حماية المفاتيح الخاصة بسيارتكم ووضعها في مكان آمن جداً.

قد يكون قفل عجلة القيادة فكرة جيدة أيضًا، إذ قد يتخلى اللصوص عن سرقة سيارتكم لأنهم سيضطرون إلى إحداث ضجيج وتأخير خطتهم.

هناك اقتراح آخر يتمثل في وضع جهاز AirTag أو SmartTag في مكان ما داخل السيارة، فتعرفون مكان تواجد تلك الأخيرة في حالة تمت سرقتها. فكرة أخرى مثيرة للاهتمام قدمتها شركة صناعة السيارات مرسيدس والتي أقدمت على بتثبيت ماسح ضوئي لبصمات الأصابع في بعض طرازاتها الحديثة والتي ستمنع اللصوص من الدخول بسهولة إلى السيارة.

اقرأ أيضاً: خمس نصائح للحفاظ على سيارتك الكلاسيكية من السرقة

حقائق
loaing icon